وجدي غنيم .. لقد كفرت الهالك زويل بالادلة الفقهية من الايات والاحاديث التى تنطبق عليه وعلى كل من يسلك مسلكه
قال وجدي غنيم عبر صفحته الرسميه فيس بوك وقال
لقد كفرت الهالك زويل بالادلة الفقهية من الايات والاحاديث التى تنطبق عليه وعلى كل من يسلك مسلكه وهما من وجهة نظرى امرين اثنين:
1. موالاته لليهود بمعنى مساعدتهم ومناصرتهم على المسلمين فى غزة رمز العزة التى تقاوم الاحتلال اليهودى منذ 1948 وهذه الموالاة لها اشكال وليس شكلا واحدا (مثل تطوير منظومة الصواريخ) مثلا الذى نفاها هو او مثل (عمله فى الكيان الصهيونى) الذى نفاه هو ايضا ولكن ثبت انه ذهب للكيان الصهيونى ومكث هناك مدة طويلة ودرس لابناء اليهود المحتلين لفلسطين وللمسجد الاقصى وقد كرموه لما بذله من اجل الكيان الصيونى باكبر جائزة عندهم كما صفقوا له لثانى مرة بعد السادات كما صرح اليهود الملاعين بذلك ولم ينكر هو ذلك بل قال ان العلم لا وطن له.
2. فهل بعد ذلك يكون قد اعان اليهود اعداء الاسلام على المسلمين ام لا؟
3. وهل اذا اتهمت انا لصا بانه سرق (1000) جنيه مثلا ثم ثبت بعد ذلك انه سرق (800) جنيه وليس (1000) جنيه هل معنى ذلك اننى كاذب وهو صادق وليس لصا لانه لم يسرق (1000) جنيه بل سرق (800) جنيه فقط. وصفى للسرقة يعنى الفعل وليس الكمية ولذلك مثلا يجب قطع يد السارق فى (ربع دينار) فما فوق فلفظ السرقة ينطبق على كل سارق مال متقوم مملوك للغير من حرز خفية ولكن حده الادنى ربع دينار وهكذا. فسواء منظومة الاسلحة او تدريسه لطلابهم او مظاهرتهم على المسلمين هى من مظاهر الموالاة لهم.
4. لماذا ركزتم جميعا على تبرئة زويل من تطوير منظومة الصواريخ وكانها هى المظهر الوحيد لموالاة اليهود ضد المسلمين وتغافلتم تماما عن موالاته وتاييده ودعمه للسيسى الكافر المحارب للاسلام والموالى لليهود وللصليبيين وللعلمانيين وللشيعة ومن ضمن تاييده للسيسى انه كتب مقالا اثناء زيارة السيسىى الكافر لامريكا بعد الانقلاب بعنوان:
Why it would be a big mistake for the US to cut aid to Egypt.
لماذا سيكون اكبر خطا تفعله امريكا اذا قطعت المعونة عن مصر.
وهو يعلم ان السيسى منقلب على الرئيس الشرعى وعلى الاستحقاقات التى رضيها المصريون
واعطوا اصواتهم لها وهى:
1. انتخاب الرئيس.
2. اعادة الانتخابات.
3. مجلس الشورى
4. الدستور
5. البعض يقول ولماذا لم تكفر فلان او فلان وقد انطبقت عليه نفس الايات التى انطبقت على زويل او السيسى والرد هو:
1. وهل ختم التكفير معى انا فقط او خاص بى فقط ولماذا لم تكفر انت مثلا طالما ان الشروط قد انطبقت ام لابد من توقيع (وجدى غنيم).
2. ان القاعدة فى تفسير القران تقول (العبرة فى القران بعموم اللفظ لا بخصوص السبب).
فمثلا عندما نقول ان الله تبارك وتعالى انزل فى سيدنا ابو بكر الصديق قوله (فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى لا يَصْلاهَا إِلاَّ الأَشْقَى الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى وَلَسَوْفَ يَرْضَى) سورة الليل. فهذه الايات تنطبق على ابى بكر وكل من يسلك مسلكه اى كل من فعل فعله الذى زكاه الله به.
وكذلك فى الذم مثلا (ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الكافرون - الظالمون- الفاسقون) سورة المائدة. فكل من لم يحكم بما انزل الله وهو قادر على ذلك فهو كافر او ظالم او فاسق. هذا الحكم ينطبق على من فعله بغض النظر عن اسمه او صفته وهكذا.
6. الاعمال مهما كانت اهميتها وفائدتها لا تقبل عند الله الا اذا كانت خالصة لوجه الله ومنطلقة من عقيدة التوحيد والاخلاص لله عز وجل قال تعالى:
1. (إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ) سورة الزمر. اى لا يقبل الله من العمل الا ما كان خالصا لوجهه الكريم.
2. (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا) سورة الفرقان. لانه لم يكن خالصا لله عن ايمان به.
3. (وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ) سورة النور
4. (مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ) سورة ابراهيم
5. (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ) سورة البقرة
6. (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ) سورة ال عمران
قال صلى الله عليه وسلم (إنَّ الكافرَ إذا عمِلَ حسنةً أُطعِمَ بِها طُعمةً منَ الدُّنيا . وأمَّا المؤمنُ فإنَّ اللَّهَ يدَّخرُ لهُ حسناتِهِ في الآخرةِ ويعقبُه رزقًا في الدُّنيا ، على طاعتِهِ) رواه مسلم
7. نحن مكلفون كدعاة وعلماء بالتوصيف الفقهى للاحكام دون النظر الى المآلات كما قال صلى الله عليه وسلم (انتم شهداء الله فى الارض) صحيح مسلم بمعنى اننى عندما اصف انسانا بوصف الكفر لظاهر قوله او عمله مثلا فالله اعلم بمصيره وحاله فى الاخرة (يوم تبلى السرائر) سورة الطارق فقد يكون مستسرا بالايمان (وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ) سورة غافر. علما بان الله قال عن ال فرعون (وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) سورة غافر. انا احكم عليه بظاهر الاية والله يحاسبه فى الاخرة بنيته. كما احكم على من قذف امراة بالزنا وهو صادق ولكنه لم يات باربعة شهداء بانه من الفاسقين حتى لو كان شيخ الاسلام كما قال تعالى (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) سورة النور.
وكما قال سيدنا عمر عن حاطب ابن ابى بلتعه:
1. دعنى اضرب عنق هذا المنافق.
2. انه نكث وظاهر اعداءك عليك.
3. يارسول الله امكنى منه فانه قد كفر.
رد حاطب:
1. ما فعلت كفرا ولا ارتدادا ولا رضاء بالكفر بعد الاسلام.
2. والله ما كفرت ولا ازددت للاسلام الا حبا.
3. والله ما بى ان لا اكون مؤمنا يالله ورسوله.
4. ولم افعله ارتددادا عن دينى ولا رضا بالكفر بعد الاسلام.
5. وما فعلت كفرا ولا ارتدادا عن دينى.
واقر النبى صلى الله عليه وسلم سيدنا حاطب بعد نزول الوحى على النبى صلى الله عليه وسلم ببراءة حاطب من النفاق والكفر.