دراسة علمية عن الإخوان
دراسة علمية عن الإخوان
وصلتنى تلك الرسالة من الصديق د. حاتم توفيق، يقول فيها: قرأت لك هذا الأسبوع كتاباً شديد الأهمية، مكتوباً باللغة الإنجليزية للمفكر المصرى الفذ وأستاذ علم الاجتماع السياسى بجامعة كامبريدج ببريطانيا د. حازم قنديل، وفيه يطرح الكاتب دراسة علمية منهجية لفكر جماعة الإخوان، وهى دراسة بحثية قحة لا دخل فيها للعواطف الإيجابية أو السلبية تجاه تلك الجماعة. ويبدأ الكاتب بأطروحة أن فشل الجماعة يعود إلى ما يطلق عليه المؤلف نزعة الجماعة إلى معاداة المذهب العقلانى فى التفكير ويسوق أدلة كثيرة على ذلك، منها مثلاً أسس اختيار وتجنيد الأعضاء الجدد، وما أثار انتباهى هو ما أشار إليه الكاتب أن الجماعة تشترط فى اختيار أعضائها منذ اللحظة الأولى أن يكون العضو متواضع الثقافة، متمتعاً بقدر يسير من المعلومات حول السياسة والتاريخ بل والدين أيضاً!!! وإن كان جامعياً، فإن الجماعة تتعمد تجنيد أعضائها من الكليات العلمية من طب وهندسة وصيدلة وعلوم وتتعمد إبعاد طلبة العلوم الإنسانية، مثل التاريخ والسياسة وعلم الاجتماع، تلك التخصصات التى تعتمد على الجدل والسجال بين نظرية وأخرى وهو ما لا تحتمله جماعة ترى أنها الحق المطلق، وفهمت أخيراً سر تفشى ظاهرة الأخونة والأسلمة فى كليات الطب، حيث لا وقت لهؤلاء الطلبة الغارقين فى دراستهم فى الجدل، ولا حتى التفكير فيما تفرضه عليهم الجماعة، فالمطلوب هو الطاعة العمياء لتفسير الإخوان الخاص للقرآن والسنة، تماماً كما يطيع الجندى قائده فى وقت الحرب بمعنى آخر المطلوب هو جندى للإخوان بعواطف جياشة وحب غريزى للدين بدون علم ولا عمق حتى لا يشكك فيما يتلى عليه وربما هذا الطرح يفسر أن فكر الإخوان كان وسيظل دائماً أيديولوجية بلا منظّرين. تعانى دائماً من الإفلاس العقلى وهو ما لمسناه جميعاً فى مشروع النهضة المهلهل الفضفاض وطائره الهلامى الذى لم يحط على أرض صلبة أبداً. يفاجئنا الكاتب فى الفصل الثالث بأطروحة فلسفية تفسر كثيراً من تصرفات الإخوان وشعاراتهم العجيبة إبان حكمهم القصير لمصر، وهى ما يطلق عليها المؤلف أطروحة الحتمية الدينية، وهى أطروحة اقتبسها الإخوان بسطحية شديدة من الفلاسفة الماركسيين وأساسها تفسير إخوانى مغلوط لآيات الكتاب الحكيم إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ، حيث يرى المفكر الإخوانى (إن وجد) أن الطريق الصحيح لتحقيق النجاح الدنيوى هو التحول للنهج الإسلامى من لبس وطعام وكلام إلخ، وأنه إذا نجح الإخوان فى أسلمة المجتمع طبقاً لنهجهم الخاص، فإن ذلك سيؤدى تلقائياً إلى نصر من الله قريب، وازدهار للمجتمع على المستوى الاقتصادى والسياسى والعلمى دون أى مجهود دنيوى يذكر من قبل القائمين على الحكم من رجالات الإخوان، وهذا يفسر المقولة التى كان يرددها الإخوان على مسامعنا ليل نهار: اصبروا على مرسى شوية ، فالصبر لم يكن لغرض تحقيق مجهودات تنموية ملموسة بقدر ما كان محاولة لإعطاء فرصة للرئيس السابق لالتقاط الأنفاس وأسلمة المجتمع الذى سينهض تلقائياً بعدها فى حتمية دينية سقطت سقوطاً مدوياً كنظرية فى يونيو 2013 وأصابت مريدى جماعة الإخوان بصدمة أيديولوجية ما زالوا يعانون من آثارها النفسية حتى اليوم بعدما أوهمهم منظّرو الإخوان من خطباء الاعتصام أن معتصمى رابعة هم جيل النصر المنشود ، الذى سيعيد بناء المجتمع المسلم ويعيد مجد الإسلام السابق وتخليص الأمة من المنافقين والكفار (اللى هما إحنا أفراد الشعب المصرى). وربما يفسر هذا التوجه الفلسفى لدى الإخوان المعنى الحقيقى لشعار الإخوان الفضفاض (الإسلام هو الحل)، الشعار الذى طالما طالبت أصدقائى من الإخوان بتفسيره، وربما خجل العقلاء منهم أن يشرح لجاهل مثلى المغزى الحقيقى من وجهة نظر الإخوان أن أسلمة المجتمع هى الطريق والغاية والوسيلة. فى نهاية الكتاب، يطرح الكاتب أطروحة مفاجئة أن ثورة 25 يناير 2011 وليس فض اعتصام رابعة هو ما دفع الإخوان للعنف مرة أخرى، حيث يرى الكاتب أن اختفاء السلطة الحاكمة المفاجئ فى عدة دول عربية استراتيجية بعد 2011 خلق فراغاً هائلاً فى السلطة أشبه بالثقب الأسود شجع الإسلاميين المتطرفين من جميع أنحاء العالم على العودة للمنطقة إلى سيناء وليبيا وسوريا واليمن وخلق طبيعة تنافسية بين الفصائل الإسلامية المتناحرة البقاء فيها فى النهاية قد يكون للأكثر دموية بسبب ميل تلك الحركات الفطرى للعنف وهو ما دفع الإخوان للعنف مرة أخرى منذ 2011 أو على الأقل الإعداد والاستعداد جيداً له وهذا يفسر ما حدث فى مصر من أحداث عنف بعد 2013. وماذا بعد، هل انتهى الفكر الإخوانى، وهل انتهت ظاهرة الأسلمة؟