الحق والضلال

تأكيد مفاجأه في خبر انهيار سد النهضه الاثيوبي

تأكيد مفاجأه في خبر انهيار سد النهضه الاثيوبي

نقاط الموضوع (للانتقال السريع)

  • انخفاض منسوب المياه
  • انخفاض مياه سد النهضة

قال استاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بالولايات المتحدة الدكتور هشام العسكري إن هناك مناطق ضعف فى جسم سد النهضة الإثيوبي وذلك بحسب بعض الصور الخاصة بالسد والتى تم إلتقاطها من خلال طيف الميكرويف.

وأضاف استاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بالولايات المتحدة في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفى سيد على مقدم برنامج حضرة المواطن ، الذي يذاع على فضائية الحدث اليوم : تم رصد نقاط الضعف منذ عام 2019، وحتى الأن، والغريب أن إثيوبيا لم تستطيع ملء سوي 10 مليار متر مكعب، وهو ما يؤكد أن هناك خلل فى جسم السد .

وتابع: المعلومات التى رصدتها الأقمار الصناعية أكدت وجود تشققات رأسية على السد الرخامي وسيتم إعداد ورقة بحثية تضم بيانات دقيقة وسيتم طرحها للمجتمع العلمي الدولي، ونتمني من الأخرين الرد على هذه الورقة البحثية بخصوص ملء سد النهضة الإثيوبي .

وأوضح: تم اكتشاف تشققات قبل وصول قطرة مياه واحدة، إلى جسم سد النهضة الرخامي قبل بداية عملية الملء الأول، وماذا يمكن أن يحدث على القشرة الأرضية بعد وصول المياه إلى الجسم الرخامي للسد بعد رصد التشققات فيه؟ ، مؤكدا: لن أقول أن السد معرض للانهيار ولكني أقول بأن سد النهضة يواجه أزمة حقيقية وتم رصد شقوق وتشققات غير طبيعية وعلى الشركة المنفذة أن تخرج للمجتمع الدولي وتنفي هذه المعلومات .

انخفاض منسوب المياه

الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، قال إن الأقمار الصناعية أظهرت انخفاض مخزون المياه في سد النهضة بمقدار 2 مليار متر مكعب، بالإضافة لتوقف التوربين رقم 10، الذي يعمل فترات متقطعة منذ افتتاحه 20 فبراير الماضي.

انخفاض مياه سد النهضة

وكتب الدكتور عباس شراقي تدوينة على الفيس بوك الأقمار الصناعية اليوم: انخفاض مخزون سد النهضة بمقدار 2 مليار م3 وتوقف التوربين رقم 10 - مزيد من التصريف فى سد الروصيرص .

احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play