الحق والضلال

علي عكس التوقعات لن تتخيل حصيلة شراء الذهب في 2023 رغم زيادة أسعاره

كتب :

اسماء صابر ، صحفية ومدونة بموقع الحق والضلال واخبار مصر، بكالوريس اعلام ، حاصلة علي دبلومة اعلام شامل ، متخصصة في اخبار السياسة والاقتصاد ، درست لغه عربية ، الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال الصحافة والاعلام

نقاط الموضوع (للانتقال السريع)

  • لن تتخيل حصيلة شراء الذهب في 2023
  • الاستثمار في الذهب
  • هل الفضة تحل أزمة الذهب في مصر ؟

صرح إيهاب واصف، رئيس شعبة صناعة الذهب والمعادن الثمينة والتعدين باتحاد الصناعات، بأن اتجاه شراء الذهب شهد تغيرًا بنهاية عام 2022 وخلال عام 2023.

وأوضح أن الاتجاه الأخير في عمليات الشراء يعكس طابعاً استثمارياً بحتاً، بدلاً من الغرض السابق الذي كان يتمثل في الشراء لأغراض الزواج، كما كان يحدث في الماضي.

لن تتخيل حصيلة شراء الذهب في 2023

تم شراء 46 طنًا من الذهب في مصر خلال الـ 9 أشهر الأولى من عام 2023، وفقًا لتصريحات إيهاب واصف رئيس شعبة صناعة الذهب، وأوضح واصف أن هذا الرقم يعتبر كبيرًا بالمقارنة مع السنوات السابقة، حيث كان يتراوح بين 23 طنًا إلى 30 طنًا في السنوات الماضية. يشير إلى أن أكثر من 60٪ من هذه الكمية كانت استثمارية، متمثلة في جنيهات وسبائك ذهبية، وليس مشغولات ذهبية.

وأشار واصف إلى وجود كميات كبيرة من الذهب في مصر، مشيرًا إلى وجود شح في الذهب المتداول في نهاية العام الماضي وبداية العام الجاري.

يرجع السبب وراء هذا الشح إلى تزايد الطلب الاستثماري على الذهب كملاذ آمن، مما أدى إلى ارتفاعات هائلة في الأسعار.

christian-dogma.com

الاستثمار في الذهب

وفي سياق متصل، أكد واصف أن الاستثمار في الذهب يُعتبر استثمارًا آمنًا على المدى البعيد، وأن سوق الذهب تحدد السعر بشكل مستقل كأول سوق حرة في التسعير. يركز على أن سعر الذهب يعتمد على عوامل مثل عرض وطلب السوق وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وهي عوامل تحدد السعر على الصعيدين الوطني والعالمي.

هل الفضة تحل أزمة الذهب في مصر ؟

وأخيرًا، أشار إلى التحديات التي تواجه صناعة الفضة في مصر، حيث يعتبر وجود الفضة المستوردة بتكلفة منخفضة تهديدًا كبيرًا للصناعة المحلية.

يُشير إلى أن هذا الوضع أدى إلى إغلاق عدة ورش لتصنيع الفضة، ويتم العمل على إعادة تفعيل الإنتاج المحلي للفضة.

christian-dogma.com
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play