اسباب غير متوقعه لانخفاض السكر فى رمضان اعرفها واحذر منها

الحق والضلال

مع الصيام في شهر رمضان، يعاني العديد من مرضى السكري من مشاكل صحية عديدة خلال ساعات الصيام بسبب اختلال توازن تغذية الجسم.

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الأنظمة الغذائية التي يجب اتباعها حتى يتكيف الجسم مع عدد ساعات الصيام. وتناول الوجبات الدهنية في نفس الوقت. فهل يشكل ذلك مخاطر صحية على مرضى السكري أم لا .

نشرت الدكتورة سهام سوقية، استشارية التغذية، رسالة جديدة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، توضح فيها أسباب انخفاض السكر في الجسم خلال شهر رمضان.

ما هي أعراض الانخفاض وأهم الأغذية

https://christian-dogma.com

يعد انخفاض السكر أحد المشاكل الصحية الشائعة خلال شهر رمضان ويمكن أن يؤثر على مرضى السكر وكذلك الأشخاص العاديين. قد تحدث أعراض انخفاض السكر أثناء الاستيقاظ أو أثناء النوم.

انخفاض السكر هو حالة تحدث عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الجسم. ويعتبر السكر منخفضا إذا كان أقل من 70 ملليجرام لكل ديسيلتر فان انخفاض السكر عند هذا المستوى أو أقل يمكن أن يضر الجسم وانخفاض نسبة السكر في الجسم. يمكن أن يؤثر على الأشخاص الأصحاء بسبب الجوع الشديد والإجهاد او ممارسة نشاط بدني شاق، مثل ممارسة الرياضة قبل الإفطار وغيرها من الأنشطة المجهدة.

ولكنها أكثر شيوعا عند مرضى السكر.

أهم عوامل نقص السكر في الجسم

عدم تناول وجبات السحور

ساعات الصيام الطويلة

- مجهود بدني شاق خلال النهار، مثل ممارسة الرياضة قبل الإفطار، والأعمال التي تتطلب مجهوداً عالياً

تناول جرعة زائدة من الأنسولين أو أدوية السكري.

الأعراض التي تشير إلى نقص السكر في الجسم

يمثل القلق والتوتر

الدوخة والهزات

ضربات القلب السريعة أو الخفقان

يمكن أن يؤدي إلى الغيبوبة والموت

هل يجوز الصيام إذا كنت تعاني من مرض السكري؟

https://christian-dogma.com

وأضاف دياب أن مرضى السكري يجب أن يخططوا للصيام خلال شهر رمضان. ولا بد من استشارة الطبيب لوضع جدول مسبق، بالإضافة إلى مراجعة جرعة الأنسولين ومواعيدها حسب احتياجات الجسم وإدارة الأدوية أثناء الصيام.

وأشار دياب إلى أنه مع تغير مواعيد الوجبات خلال شهر رمضان، تتغير جرعة الأنسولين أيضا، وغالبا ما ينصح الأطباء بتناول الجرعة قبل الإفطار، خاصة أثناء وجبة الإفطار الرئيسية، لمن يفطرون على التمر والحليب. أو الماء، ثم اذهب إلى الصلاة قبل الإفطار وعند تناول الوجبة الرئيسية، قد يحتاجون إلى تأجيل تناول جرعة الأنسولين حتى ذلك الحين.

وعلى الرغم من وجود مخاطر للصيام لأكثر من 24 ساعة، إلا أنه من الممكن الصيام خلال شهر رمضان إذا كنت مصابا بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن لا توجد مخاطر صحية، لكننا نوصي باتخاذ بعض الاحتياطات . .

تم نسخ الرابط