السجق وتأثيره على جسم الإنسان غير متوقع فاحذر عند تناوله

كتب :

أسمي مروة .. أعمل محررة لدي موقع الحق والضلال و اخبار مصر، الاخباري، أحب التدوين في جميع المجالات، وانقل اليكم الصورة كاملة في كافة الموضوعات المتعلقة بالمرأة والأقتصاد بشكل مختلف

السجق وتأثيره على جسم الإنسان غير متوقع فاحذر عند تناوله
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

يعتبر السجق مصدراً جيداً للطاقة لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والبروتين، مما يساعد على بناء العضلات، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول ويمكن أن يسبب أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

يعتبر السجق من الأطباق المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، وقد يتناوله البعض على وجبة الإفطار خلال شهر رمضان وتقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري الجراثيم والمناعة ورئيس قسم التغذية الحيوية بمستشفى جامعة القاهرة، تقول إن السجق مصدر غني بالطاقة، ولكنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول، لذلك يجب تناولها باعتدال .

https://christian-dogma.com

اختيار السجق قليلة الدسم

وشددت على ضرورة اختيار السجق قليلة الدسم وطهيها بمكونات صحية كالخضار والفلفل بأنواعه.

وشددت على أنه ينصح بتناولها باعتدال وبكميات قليلة ودمجها مع الخضار الغنية بالألياف واختيار السجق قليلة الدسم قبل طهيها.

مخاطر السجق

وأوضح الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، مخاطر السجق التي يتم شراؤها من عربات التسوق في الشارع أو يتم شراؤها من أماكن غير موثوقة كونها مصنوعة من مصادر لحوم غير مؤكدة ولا تخضع للرقابة البيطرية: “وهذا يعني أنها قد تأتي من حيوانات مريضة أو لحوم منتهية الصلاحية أو لحوم مجمدة مستوردة أو حيوانات لا يجوز ذبـحها.

تناول الكبدة والسجق في المنزل

ونصح الحوفي بتناول الكبدة والسجق في المنزل وشرائها من الجزار تحت إشراف صحي، وكذلك عدم الإكثار من تناول الكبدة ممكن مرة واحدة في الشهر ، لأن الإفراط في تناولها يشكل خطورة.

https://christian-dogma.com

وأوضح الحوفي أنه يتم إضافة مركبات إلى السجق للحفاظ على لون اللحوم الحمراء. وتعتبر هذه المواد مواد حافظة، والتي تتفاعل أحيانا مع البروتينات، مما يؤدي إلى ظهور مركب النيتروزامين ، الذي يعتبر من المركبات المسببة للسرطان على المدى الطويل. .

وأكمل الحوفي حديثه قائلاً إنه بالإضافة إلى ذلك فإن اللحوم التي تدخل في السجق : “هذه كلها لحوم درجة ثالثة، صدر وأحشاء تعتمد على البهارات، لإخفاء عيوب اللحوم من حيث الطعم والرائحة واللون.

ومن أضرار السجق احتوائه على نسبة عالية من الدهون وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم والمواد الحافظة التي تؤثر سلباً على صحة الإنسان.

كما يحاول البائع إخفاء عيوبه بإضافة الفلفل والثوم والبهارات. ومن أضرار النقانق بشكل خاص ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم الضارة، والتي تؤدي إلى تصلب الشرايين وتضيق الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية على المدى الطويل.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us