حكاية كنائس ملهاش مثيل فى الجمال والتصميم الجرئ والخرسانى

كتب :

أسمي مروة .. أعمل محررة لدي موقع الحق والضلال و اخبار مصر، الاخباري، أحب التدوين في جميع المجالات، وانقل اليكم الصورة كاملة في كافة الموضوعات المتعلقة بالمرأة والأقتصاد بشكل مختلف

حكاية كنائس ملهاش مثيل فى الجمال والتصميم الجرئ والخرسانى
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

مع تزايد العلمانية في أوروبا، تعكس كنائس الحداثة المقدسة في الوقت نفسه ماضي هذه المؤسسة وحاضرها ومستقبلها. بالنسبة إلى ماكجريجور سميث، توفر هذه المساحات فرصًا لإشراك المجتمعات بطرق مختلفة، بما في ذلك الدين والتصميم وكلاهما.

نشأ المصور جيمي ماكجريجور سميث في المملكة المتحدة وهو خبير في الكنائس التقليدية وهندستها المعمارية التاريخية. لكن في عام 2018، عندما انتقل مع عائلته إلى فيينا بالنمسا، لاحظ أن الكاتدرائيات والكنائس في جميع أنحاء أوروبا يتم بناؤها على الطراز المعماري الوحشي (الذي يستخدم الخرسانة الخام) للقرن العشرين.

https://christian-dogma.com

لقد أذهله هذا الأمر وخطط للقيام بسلسلة من رحلات القطار عبر أوروبا لمعرفة المزيد عن أماكن العبادة الحديثة هذه. على مدار أربع سنوات، قام ماكجريجور سميث بتصوير ما يقرب من 200 كنيسة في ثمانية بلدان، تم تصميمها وبناؤها في الستينيات والسبعينيات.

وفي حديثه لشبكة CNN، قال ماكجريجور سميث: على الرغم من أن عمر (الكنائس) يبلغ الآن 50 عامًا، إلا أنها لا تزال تمنحك الشعور بالانتقال إلى مكان خالد في المستقبل.

أما جوهر تلك الرحلة فقد تم التقاطه في صفحات كتاب جديد بعنوان الحداثة المقدسة: الحضن المقدس للعمارة الحداثية والذي يتضمن 139 صورة فوتوغرافية لهذه المباني المذهلة وأعمال النحت الجميل والهندسة المعمارية والهندسة المعمارية. وكذلك كل هذه الهياكل تم إنشاؤها لغرض روحي.

كنيسة ماريانو دي مونتي جريسا

ومن أبرز هذه الصور النمط المثلثي الخرساني المعتمد في كنيسة ماريانو دي مونتي جريسا، في مدينة تريست الإيطالية، والتي تم الانتهاء منها في عام 1965، والديكورات الداخلية الكهفية البسيطة لكنيسة كريستي أوفيرستيهونج في كولونيا، ألمانيا، والتي تم الانتهاء منها في عام 1970، والصورة الجوية. مناظر للهيكل على شكل الأكورديون. Mehrzweckhalle der Schulschwestern في غراتس، النمسا، والذي تم افتتاحه في عام 1979.

قال ماكجريجور سميث، الذي تُعرض صوره الفوتوغرافية من المشروع حاليًا في جامعة TU Wien (جامعة التكنولوجيا في فيينا): تحاول الكنائس دائمًا خلق هذا الواقع البديل، لذلك عندما تدخل هناك فإنك تقدر القوة التي تتجاوز التجربة اليومية . . أنت على وشك الدخول إلى عالم مخدر.

التصميم المعماري للكنيسة

قد لا تبدو المؤسسة التقليدية للكنيسة هي الشريك الأكثر طبيعية للهندسة المعمارية الحداثية، ولكن تأثير وإرث الحـرب العالمية الثانية يوفران سياقًا اجتماعيًا وتاريخيًا مهمًا لظهورها في المجمع الفاتيكاني الثاني، اجتمع أساقفة العالم الكاثوليكي في مدينة الفاتيكان بين عامي 1962 و1965 وناقشوا الطرق التي يمكن للكنيسة من خلالها المضي قدمًا للتكيف مع عالم دائم التغير. وكان أحد موضوعات بحثه هو التصميم المعماري للكنيسة.

مشروع الحداثة المقدسة

يتذكر ماكجريجور سميث، أثناء تصويره للكنائس التي شكلت مشروع الحداثة المقدسة ، مدى هدوءها في كثير من الأحيان، بعيدًا عن الحشود أو التجمعات الكبيرة التي كانت تكتظ بها سابقًا.

وأعرب عن حبه “لتمثيل الهدوء الفارغ لهذه الأماكن. بالنسبة لي، من العار أن هذه الأيقونات المعمارية الرائعة لا تحظى بالتقدير الكافي وغير مأهولة بالسكان ، مضيفًا أنه غالبًا ما كان يحضر نهاية القداس، دون حضور أي شخص آخر.

وتابع: كانت فترة التصميم هذه وسيلة لإعادة الناس إلى الكنيسة وإصلاح صورتها. نجد أنفسنا الآن في وضع تكون فيه هذه الكنائس فارغة في الغالب .

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us