ما هو موعد احتفال الكنيسة القبطية بعيد البشارة المجيد 2024

الحق والضلال

من المقرر أن تحتفل الكنائس القبطية الأرثوذكسية بعيد البشارة في يوم الأحد، بتاريخ 7 من شهر أبريل الجاري 2024، وهو يعد أحد الأعياد السنوية في داخل الكنيسة بل أهمها، لكونه يعتبر أول الأعياد المسيحية.

احتفالات عيد البشارة 2024.

ومن المفترض أن تقيم كافة الكنائس القبطية الصلوات الخاصة بـ القداسات الإلهية، وذلك سيكون على مدار اليوم، من أجل إتاحة الفرصة أمام أكبر قدر ممكن من الأفراد للمشاركة في الاحتفالات الخاصة بـ عيد البشارة 2024.

ما هو عيد البشارة 2024؟

https://christian-dogma.com

يعتبر عيد البشارة فهو في الأصل من الأعياد المسيحية وأولها، إذ يكون الرمز الخاص به فهو يرمز إلى الذكرى الخاصة بتبشير السيدة مريم العذراء بحبلها بالسيد المسيح، مخلص العالم، ويسمى أول الأعياد، وذلك لكونه لولا البشارة التى جاءت من قبل الملاك، ما كان ميلاد المسيح وما كان هناك وجود للمسيحية ولا الفداء.

وبالنسبة لـ عيد البشارة المجيد فهو يعد أول الأعياد القبطية من حيث الترتيب الخاصة بأحداث ميلاد يسوع المسيح، فلولا البشارة وحلول الروح القدس في بطن السيدة العذراء مريم وحبلها بالسيد المسيح يسوع، ما كانت بقية الأعياد، ولذلك الآباء فهم يسمونه برأس الأعياد والبعض يقوم بتسميته نبع الأعياد أو أصل الأعياد في الوقت الراهن.

وأما عيد البشارة فهو يعد أول الأعياد، وأول الأعياد من حيث الترتيب الخاص بـ أحداث التجسد فلولا بشارة الملاك للعذراء، وحلول الروح القدس داخلها وحبلها بالملك السيد المسيح في بطنها ما كانت بقية الأعياد موجودة، ولذلك الآباء يسمونه برأس الأعياد والبعض يقوم بتسميته بنبع الأعياد أو أصل الأعياد حاليا.

ماهو السبب وراء أحتفال الأقباط بهذا العيد؟

https://christian-dogma.com

وفي ذلك الصدد، فقد قال مطران المنوفية، الأنبا بنيامين، في مقال له: إننا نحتفل بهذا العيد من أجل التعبير عن الفرحة الغامرة بالكنيسة بتلك البشارة، أي أننا نقوم بمشاركة السيدة العذراء فرحتها بهذه البشارة المفرحة والتي أتت إليها من قبل السماء، عن طريق رئيس الملائكة الجليل جبرائيل. ونحن كأفراد مسيحيين نقوم بمشاركتها العيد، ولأنها بشارة مفرحة لخلاص البشرية كلها، ولأن الرب يسوع المسيح قام بمشاركتنا في كل مراحل حياتنا، وذلك كان قبل الولادة وبعدها مباشرة، وحتى وصلنا للنضوج، ونحن نقول في القداس الإلهي باركت طبيعتي فيك .

وتابع الأنبا بنيامين: ولأن هذا العيد فهو يعد باكورة الأعياد التي هي المناسبات التي تخص خلاصنا فلولا تجسد رب المجد يسوع المسيح في بطن السيدة العذراء مريم، ما كانت الآلام وموت المسيح، وقيامته وصعوده للسماء.

وأوضح مطران المنوفية، في مقاله: بأن أول عيد ترتبط فيه السماء بالأرض في تلك المناسبة التى تخص البشر على الأرض عقب المقاطعة الطويلة التى لم تصل فيها السماء بالأرض، مطلقا.

تم نسخ الرابط