وزير التموين وقرار عاجل وحاسم بشان سعر رغيف العيش السياحى

الحق والضلال

أشار وزير التموين في بيان له مؤخرا إلى أن مهام اللجنة العليا ستكون تحديد أسعار الخبز الحر والأوزان والمواصفات الفنية في ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق سواء بالزيادة أو النقصان، وأن اجتماعها سيكون شهريا. .

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الأيام المقبلة ستشهد تشكيل لجان عليا مهمتها مراقبة أسعار الخبز الحر في ضوء أسعار الدقيق وعوامل التكلفة.

انخفاض أسعار الدقيق بنسبة 35% تقريبًا

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور علي المصيلحي مع رئيس شعبة المخابز عبد الله غراب ورئيس شعبة مخابز القاهرة عطية حماد ورئيس غرفة الحبوب طارق حسنين وعدد من مديري قطاع مخابز القاهرة وأكدت إدارتي الجيزة والقليوبية وممثلي أصحاب المخابز الحرة، انخفاض أسعار الدقيق بنسبة 35% تقريبًا، وسيتم تحديد الأسعار والأوزان على أساس تكلفة كل وزن وتتبعها الوزارة.

https://christian-dogma.com

وأوضح أن الجميع يعمل في النهاية لصالح المواطن، لافتاً إلى أن أسعار الدقيق انخفضت من 28 جنيهاً إلى 18 جنيهاً للكيلو بعد اقتصاد الدولار والإفراج الجمركي الأخير.

كما سيتضمن القرار الوزاري تحديد أنواع العيش الحر والسياحي والإفرنجي والشامي الأبيض بما في ذلك الأسعار والأوزان.

من جانبه قال أحمد كمال المتحدث الرسمي ومساعد الوزير إن تأكيدات الدكتور علي المصيلحي تتضمن إعداد خريطة المخابز المجانية ومساعدة المخابز المجانية في الحصول على التراخيص اللازمة للعمل بحرية وتحت التوجيه المباشر إشراف الوزارة من حيث الوزن والسعر أيضاً، مؤكداً أن الوزارة ستقوم بمراقبة إنتاج المخابز والسياحية من حيث الوزن والجودة أيضاً بعد صدور القرارات الوزارية المنظمة لذلك، مع تشكيل اللجنة العليا للخبز المجاني ولجنة تحديد الأوزان والأسعار. أيضا.

وأشار المتحدث الرسمي نائب الوزير إلى أن القرار الوزاري الذي سيتم اتخاذه خلال الأيام المقبلة سيتضمن تحديد مواصفات خبز المزرعة وكذلك السعر والوزن وكذلك المواصفات والاشتراطات التي يجب احترامها. يتم الترحيب بها من قبل المخابز السياحية.

https://christian-dogma.com

سيناريوهات لتحديد سعر رغيف الخبز

4 سيناريوهات لتحديد سعر رغيف الخبز الحر وغير المدعوم.

وفيما يتعلق بالآليات التي نظرت فيها وزارة التموين والتجارة الداخلية، أوضحت المصادر أن هناك أكثر من مقترح وهي كالتالي:

- الموافقة على وزن واحد ثابت لرغيف خبز المزرعة، مصحوباً بسعر ثابت، مثل نظام الخبز المحلي المدعوم الذي يكون سعره ووزنه ثابتين.

- بحث جودة الدقيق المستخرج الذي تورده المطاحن للمخابز سواء بنسبة استخلاص 72% أو استخلاص 76%.

- تخفيض أسعار الدقيق الذي تزوده المطاحن للمخابز السياحية بهدف خفض أسعار الخبز المنتج.

- البحث عن مقترح شعبة المخابز ببيع الخبز بالكيلو وليس بالرغيف.

تم نسخ الرابط