تحذير من زواج الأقارب مبادرة توعية برعاية قداسة البابا

الحق والضلال

قام قداسة البابا تواضروس الثاني بتحذير من مخاطر زواج الأقارب، وصدرت وثيقة توعية جديدة من المكتب البابوي للأعمال بهذا الخصوص. الوثيقة أكدت أن زواج الأقارب يمكن أن يؤدي إلى ظهور ما يصل إلى 10 آلاف مرض. تم إطلاق مبادرة تحت شعار زغروطة كاملة - خلى الفرح يكمل للتعبير عن هذا الموضوع. الإعلان جاء خلال يوم الخميس الماضي.

تفاصيل إطلاق وثيقة تحذر من مخاطر زواج الاقارب

تم تشدين الوثيقة من قِبل ممثلي شركاء المبادرة، وتشمل الجهات التالية: وزارة الصحة والسكان، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة التضامن الاجتماعي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

حضر حفل الإطلاق كهنة الكنائس والشمامسة بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الحكوميين والسفراء ورجال الأعمال والشخصيات العامة.

https://christian-dogma.com

اهداف مبادرة زغروطة كامله

تهدف المبادرة إلى حماية الأفراد والأسر والمجتمع من المشاكل الصحية والمعنوية والمادية في المستقبل من خلال تجنب زواج الأقارب، وبالتالي تقليل فرص إصابة الأجيال القادمة بالأمراض الوراثية. وتمثل هذه الهدف في شعار المبادرة: صحة الأسرة المصرية = صحة المجتمع .

وضمن برنامج المبادرة، ألقت مديرة مكتب العلاقات بالمشروع البابوي برباره سليمان كلمة توعية مجتمعية حول التعليم والصحة وتمكين المرأة ومختلف الموضوعات التي يعمل عليها المكتب منذ تأسيسه عام 2013، مشيرة إلى المبادرات التي تم تنفيذها في هذا السياق.

ما هي اضرار زواج الأقارب ؟

رغم تأكيد بعض الخطباء والقساوسة على تبالغ في توضيح المخاطر المحتملة لزواج الأقارب، وعلى الرغم من الزيادة الملحوظة في نسبة الزواج من الأقارب، خاصة بين المهاجرين، إذ يولد 10% من سكان العالم لوالدين لهما صلة قرابة، لا يمكن تجاهل الدراسات والأبحاث التي أكدت زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض وارتفاع نسب الوفيات بنسبة 3 إلى 4% في حالات الزواج من الأقارب. بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من الأمراض الوراثية التي قد تظهر نتيجة لهذا النوع من الزواج، حيث تتزايد فرص إصابة الأطفال بمشاكل صحية نفسية مثل القلق والاكتئاب بثلاثة أضعاف مقارنة بالأطفال الذين آباؤهم ليسوا أقارب.

علاوة على ذلك، يزداد احتمال ظهور الأمراض النادرة لدى الأطفال من آبائهم الأقارب، وتختلف درجة الخطورة تبعاً لدرجة القرابة، حيث يكون احتمال إصابة الأطفال بالأمراض الوراثية أكبر إذا كانت الدرجة القريبة. لذا، يُنصح دائماً بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة قبل الزواج، مثل تحليل زواج الأقارب، وتشجيع الأقارب المنوين للزواج على زيارة الطبيب المختص للتأكد من سلامتهم وسلامة أطفالهم المستقبليين.

https://christian-dogma.com

تفاصيل مؤتمر مخاطر زواج الأقارب برعاية قداسة البابا

تميز المؤتمر بتسليط الضوء على أهم ملامح مخاطر زواج الأقارب، حيث تم عرض فيلمين وثائقيين يوضحان هذه المخاطر بشكل واضح ومفصل. وقدمت محاضرتان تطرقت إلى الأمراض الوراثية والنفسية التي قد تنتج عن هذا النوع من الزواج.

وأثناء المؤتمر، قدمت الدكتورة نيفين الوحش، مستشارة المشروع البابوي للمبادرات والتوعية، محاضرة بعنوان كمل الزغروطة ، حيث عرضت رؤية المبادرة وخطة تنفيذها. كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين شركاء المبادرة لتنفيذها في جميع أنحاء الجمهورية.

تم نسخ الرابط