هبوط حاد وتاريخى فى أسعار الأرز لن تتوقع سعر الكيلو بكام

الحق والضلال

أكد أبو صدام أن سعر طن الأرز الأبيض الناعم وصل إلى 25 ألف جنيه، كما وصل سعر طن الأرز الأبيض واسع الحبة إلى 26 ألف جنيه بانخفاض أكثر من 2000 جنيه للطن خلال الأيام القليلة الماضية مما سيؤدي إلى انخفاض أسعار جميع أنواع الأرز المعبأ خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقد شهدت أسعار الأرز تراجعا حادا خلال الأيام الأخيرة عقب مبادرة الحكومة لتخفيض الأسعار، حيث انخفض هذا المنتج الذي لا تستغني عنه أي أسرة مصرية، مثله مثل العديد من المنتجات والحبوب الأخرى.

سعر الأرز اليوم

وقال حسين عبد الرحمن أبو صدام، رئيس الاتحاد العام للفلاحين، إن أسعار الأرز وصلت إلى 14 جنيها لكيلو جرام الشعير خلال الانخفاض الحاد الحالي، على أن يبدأ الانخفاض مع نهاية شهر رمضان المبارك وبدء ارتفاع درجات الحرارة. وانخفاض استهلاك الأرز في الصيف.

وأشار إلى أن سعر طن أرز الشعير رفيع الحبة وصل إلى 14 ألف جنيه في بعض الأصناف بعد أن وصل سعره إلى 17 ألف جنيه، كما وصل سعر طن أرز الشعير الكبير الحبة إلى 15 مليون جنيه بعد أن وصل سعره إلى 18 ألف جنيه هذه الأيام

https://christian-dogma.com

سعر كيلو الأرز

وأشار أبو صدام إلى أن ذلك يعني أن سعر كيلو الأرز وصل إلى 14 جنيها، موضحا أن زراعة الأرز ستبدأ في شهر مايو بعد موسم حصاد القمح في 9 محافظات فقط هي: الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية. ودمياط والشرقية والإسماعيلية والغربية وبورسعيد بمساحة كافية لتلبية الاحتياجات الغذائية المحلية من الأرز.

وخصصت الحكومة مساحة 725 ألف فدان لزراعة الأرز بمياه النيل، بالإضافة إلى نحو 350 ألف فدان مزروعة بأصناف الأرز الجاف ومياه الصرف الزراعي المعالجة. يمنع زراعة الأرز في غير المناطق المصرح بها.

https://christian-dogma.com

سبب انخفاض أسعار الأرز

وعن سبب انخفاض أسعار الأرز، قال أبو صدام إن السبب الرئيسي هو وفرة العرض مع قلة الطلب، حيث بدأ التجار بالتخلص من الأرز الذي قاموا بتخزينه بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. واقتراب موعد زراعة الأرز للموسم الجديد مع انخفاض أسعار البدائل الأخرى للأرز المعتمد على الدقيق، مثل المكرونة، مع زيادة الضغوط التنظيمية على المزارعين والمحتكرين.

وأكد أن الحكومة تبذل كل ما في وسعها لتطوير أصناف الأرز التي تستهلك كميات أقل من المياه بهدف زيادة المساحات المزروعة بالأرز مع ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة إلى الاتجاه لزيادة كميات الأرز البسمتي بشكل تجريبي للعام الحالي لأول مرة في مصر هذا الموسم لتلبية الاحتياجات المحلية.

وأشار إلى أن سعر المستهلك لكيلو الأرز عالي الجودة يقل حاليا عن 30 جنيها للكيلو لمعظم الأنواع.

وقبل أيام، قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز مستقرة والإنتاج حاليا محلي بالكامل، موضحا أنه لا توجد لدينا مشكلة في إنتاج الأرز.

تم نسخ الرابط