قبل عيد القيامة الكنيسة تنشر خريطة قداسات أسبوع الآلام 2024

الحق والضلال

تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لاستقبال أسبوع الآلام لعام 2024، وهو من أكثر الأوقات قداسة وتقشفاً في السنة، حيث يتم التأمل في الأحداث الأخيرة من حياة المسيح على الأرض، ابتداءً من دخوله إلى أورشليم وانتهاءً بصلبه على الجلجثة، وفقاً للإيمان المسيحي.

قداسات أسبوع الآلام 2024 :

https://christian-dogma.com

خلال أسبوع الآلام، تتزين الكنيسة باللون الأسود تعبيراً عن مشاركتها في آلام المسيح، وتُعلق الاحتفالات والأفراح ورفع البخور والصلاة في المذبـح، ولا تُقام القداسات، بل تُصلى البصخات بديلاً عن صلوات الأجبية، وتُقام خمس صلوات صباحية وخمس مسائية، وفقاً لطقوس الكنيسة في هذه الفترة.

وتمتنع الكنيسة عن إقامة القداسات في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من الأسبوع، وكما يشير الأنبا بنيامين، مطران المنوفية، لا يُسمح بدخول أحد إلى المذبـح خلال هذه الأيام تذكاراً لطرد آدم وحواء من الفردوس، ولأن السيد المسيح لم يكن قد أقام بعد سر الشركة، الذي أسسه في يوم خميس العهد.

وتُقام خلال أسبوع الآلام ثلاث قداسات رئيسية هي:

https://christian-dogma.com

- قداس أحد الشعانين في 28 أبريل، وهو آخر قداس قبل بداية أسبوع الآلام، يترأسه البابا تواضروس الثاني وسط حضور الأقباط ومشاركة العديد من المطارنة والأساقفة، وتحتفل الكنيسة في هذا اليوم بتذكار دخول السيد المسيح إلى القدس واستقبال الشعب له بأغصان النخيل والزيتون.

- قداس خميس العهد في 2 مايو، وهو أول قداس في أسبوع الآلام، يقام في دير مارمينا بكينج مريوط في الإسكندرية، حيث يحتفل بتأسيس سر الإفخارستية من قبل السيد المسيح، ويقوم البابا بغسل أقدام الكهنة والرهبان تأسياً بما فعله المسيح مع تلاميذه.

- صلوات الجمعة العظيمة في 3 مايو، حيث يترأس البابا تواضروس القداس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وهو أطول قداس في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يستمر لمدة 12 ساعة من الصباح حتى المساء، وتتميز الصلوات في هذا اليوم برمزيتها للأحداث التي وقعت.

https://christian-dogma.com
تم نسخ الرابط