خلال أيام مفاجأة سارة تنتظر ملايين العاملين بالقطاع الخاص

الحق والضلال

يترقب العاملون بالقطاع الخاص تطبيق قرار رفع الحد الأدني للأجور بحيث يصبح 6 آلاف جنيه لأقل عامل في المؤسسات والشركات الخاصة، وصرح عضو المجلس القومي للأجور عماد حمدي، إن قرار رفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص، يحمل صفة الإلزام طبقا لقانون العمل.

وأضاف حمدي، أن رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص سيطبق اعتبارا من الأول من مايو 2024، أي سيكون خلال أيام وسيكون هناك إلزام على المؤسسات بإستثناء تلك المؤسسات متناهية الصغر، والمؤسسات التي لديها مشاكل ماليه.

https://christian-dogma.com

قرار رفع الأجور ملزم بالقانون

وأكد عضو المجلس القومي للأجور، أن المجلس يقوم بدراسة كيفية أن يكون القرار ملزم بالقانون، ووضع تشريعي قانون ملزم للجميع، إذ أن هذا القرار يخاطب كافة العاملين وفي أي منشأة تتبع القطاع الخاص وتخضع إلي قانون العمل رقم 12 لسنه 2003.

وأوضح حمدي أن المنشآت المتعثرة سيكون من حقها أن تطلب التأجيل أو الإعفاء أو أن تتقدم بطلب مهلة من أجل تطبيق القرار، في ظل الظروف التي يمر بها الاقتصاد في مصر، وأضاف أنة تم تشكيل لجنة لدراسة حالات شركات القطاع الخاص المتعثرة والتي لن تتمكن من تطبيق الحد الأدنى للأجور.

https://christian-dogma.com

موعد زيادة أجور القطاع الخاص

ومن جانبه أكد نائب رئيس اتحاد عمال مصر السيد / مجدي البدوي، أن الشركات الصغيرة والتي لا يتخطي عدد العمال فيها عن 10 أفراد غير ملزمة بتطبيق الحد الأدني للأجور، ولكن الشركات الكبري خلال شهر مايو المقبل ستلزم بالتطبيق.

وتابع البدوي، أن وزير العمل أكد أن الشركات التي لم تنفذ تطبيق الحد الأدنى للأجور سيقع عليها غرامة من 100 جنيه وحتي 500 جنيه علي العامل الواحد.

وأضاف السيد / مجدي البدوي، أنه عقب رفع الحد الأدنى للأجور لهؤلاء العاملين بالقطاع الخاص إلي 6 آلاف جنيه، يتعين على كافة المنشأت الخاضعة إلي أحكام قانون العمل 12 لعام 2003، الالتزام بالقرار وتنفيذ تطبيقة، ووضح أن ذلك القرار سيطبق على نحو 18 مليون عامل في القطاع الخاص أي حوالي 85 في المئــه من حجم العمالة في الدولة المصرية.

تم نسخ الرابط