التنفيذ خلال أيام بشرى ساره فى انتظار 8 مليون مواطن

الحق والضلال

كل من يعمل فى القطاع الخاص فى انتظار الوصول الى الحد الأدنى للأجور حوالى 6 آلاف جنيه لأقلعامل في المصانع والشركات الخاصة، حيث قال عضو المجلس القومي للأجور عماد حمدي إن قرار زيادة الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص سيتم تنفيذه اعتبارًا من اول ايام شهر مايو وفقًا لقانون العمل.

وأضاف عماد حمدي في لقاء خاص أن زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص سيتم تطبيقها اعتبارا من شهر مايو أي خلال أيام قليلة، وسيكون هناك التزام على المؤسسات مع باستثناء المؤسسات المتناهية الصغر التي تعاني من مشاكل معينة.

القرار ملزم بالقانون

ووضح عضو المجلس القومي للأجور أن المجلس سيدرس كيف يجعل هذا القرار ملزما قانونيا ووضع قانون تشريعي ملزم للجميع، لأن هذا القرار يخص جميع العاملين في أي منشأة تابعة للقطاع الخاص والخاضعة لقانون العمل رقم 12 من عام 2003.

وأوضح عضو المجلس القومي للأجورعماد حمدي أنه يحق للمنشآت المتعثرة طلب التأجيل أو الإعفاء أو التأخير لتنفيذ القرار، في ظل الظروف التي يواجهها الاقتصاد المصري وقال شكلنا لجنة لدراسة حالات شركات القطاع الخاص التي تواجه صعوبات والتي لن تكون قادرة على تطبيق الحد الأدنى للأجور.

موعد زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص

من جانبه أكد مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر أن الشركات الصغيرة التي يعمل بها عدد من العاملين لا يزيد عن 10 أفراد غير ملزمة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، لكن الشركات الكبيرة ستطبق الحد الأدنى للأجور خلال شهر مايو.

وتابع نائب رئيس اتحاد عمال مصر خلال مداخلة تلفزيونية أن وزير العمل اعلن أن الشركات التي لا تطبق الحد الأدنى للأجور ستقوم بدفع غرامه لا تقل عن 100 ولا تزيد عن 500 جنيه للعامل الواحد.

وتابع نائب رئيس اتحاد عمال مصر أنه بعد زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إلى 6000 جنيه ، يجب على جميع المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الالتزام بالقرار وتنفيذه، موضحا أنه سيطبق هذا القرار على ما يقرب من 18 مليون عامل في القطاع الخاص، أو ما يقرب من 85 بالمئه من العمالة فى مصر.

تم نسخ الرابط