تفاصيل المؤتمر الأول للجنة التحقيق في سقوط الطائرة الروسية

كتب :

تفاصيل المؤتمر الأول للجنة التحقيق في سقوط الطائرة الروسية
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

قال رئيس لجنة التحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية أيمن المقدم، إن التفريغ الأولي لتسجيلات غرفة القيادة سًمع صوتًا في الثانية الأخيرة للتسجيل، مضيفا: والتحليلات الأولية سُتحدد طبيعة الصوت .

وقال المٌقدم في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، اللجنة تنظر باهتمام بالغ في كافة السيناريوهات المُحتملة لمعرفة سبب الحادث، ولم نتوصل لنتيجة نهائية في التحقيقات .

وأوضح رئيس لجنة التحقيق أنه سيتم نقل حطام الطائرة الروسية المكنوبة للقاهرة لاستكمال الفحص والتوصل لسبب السقوط.

وقال رئيس اللجنة الخماسية المعنية بالتحقيق في حادث سقوط الطائرة، إنه لم نتوصل بعد لأي استنتاجات بشأن سبب الحادث، مؤكدًا أن كل النتائج مطروحة.

وأضاف: كل السيناريوهات بشأن تحطم طائرة الروسية مطروحة ولا نستثني أحدها ، مضيفًا أن اللجنة لاحظت من التقارير والتحليلات بوسائل الإعلام يدعى أنه يستند لمعلومات مؤكدة بخصوص الحادث، واللجنة لم توفر لها أي معلومات في هذا الصدد.

وقال رئيس اللجنة في بداية المؤتمر الصحفي: نتقدم بخالص التعازي لأسر ضحايا الطائرة الروسية التي تعرضت للحادث في يوم السبت الماضي 31 أكتوبر فوق سيناء .

وأضاف: بعد وقوع الحادث الحكومة المصرية أرسلت فرق الطوارئ والسيد رئيس الوزراء زار موقع الحادث، والقوات المسلحة المصرية قامت بحراسة حطام الطائرة، وتم انتشال الصندوق الأسود وكذلك تم انتشال جثث الضحايا ونقلت لمستشفيات الطائرة، وفي نفس يوم وقوع الحادث وزير الطيران شكل لجنة للتحقيق تماشيا مع القانون رقم 28 للقيام بعملية التحقيق في الحادثة .

وأوضح: حكومة مصر دعت ممثلين عن روسيا وإيرلندا وفرنسا، وألمانيا، ودعت بعض المستشارين من الشركات المصنعة إير باص، وأنا شخصيا قمت بتمثيل مصر وأقود لجنة التحقيق .

وتابع: القوات الجوية المصرية عملت 5 رحلات منفصلة إلى موقع الحادث وتحمل فرق التحقيق، وكافة المحققين الدوليين، وقام المحققون بفحص وتصوير الحطام الذي وجدوه، ومن المخطط للجنة القيام بمزيد من الزيارات لموقع الحادث خلال الأيام المقبلة .

وأشار إلى أن لجنة التحقيق تتشكل من 47 عضوا وهم كالتالي 29 محقق، وروسيا 7 وفرنسا 6 وألمانيا 2 وإيرلندا 3 ، وهناك 10 مستشارين من شركة يرباص، وبذلك إجمالي المشاركين 58 شخص، ومن أجل الإيفاء بكافة الاحتياجات، أنشئ 5 مجموعات فرعية للتحقيق في الحادث وهم مجموعة للصندوق الأسود ومجموعة لفحص حطام الطائرة، ومجموعة لنظم الطائرة ومجموعة طبية تمثل الطب الشرعي.

وأكد أن كافة المجموعات العاملة في الوقت الحالي في مرحلة جمع المعلومات والبيانات، والزيارات لموقع الطائرة عطلتها أجواء مناخية غير مواتية والحطام سيتم جمعه ونقله لمكان أمن في القاهرة لاستكمال الفحص، سيكون هناك متخصصين في الفلزات واللجنة ستفحص أجهزة الكمبيوتر تحتفظ ببعض البيانات بعد الحادث.

وأشار إلى أن اللجنة لاحظت أنه حتى الآن لم نُحدد سبب تفكك حطام الطائرة، تسجيلات الطائرة عثرنا عليها أول يوم من الحادث والشكل المبدئي أشار إلى أن الطائرة أقلعت في 3.50 بالتوقيت العالمي وتوقفت في الرابعة و13 دقيقة، فترة الإقلاع حتى التسجيل 23 دقيقة و14 ثانية، وأخر ارتفاع مسجل حدد 30 ألف قدم.

وتم تفريغ مسجل صوت غرفة القيادة بنجاح والاستماع الأول تم بطريقة ناجحة وما زلنا نقوم بكتابة النص المسجل وسيستغرف بعض الوطن، سُمع صوتا في الثانية الأخيرة من التسجيل والإجراء التحليلي سيحدد طبيعة الصوت.

وعن غياب إنه وجّه دعوة رسمية للأعضاء الأجانب المشاركين في لجنة تحقيق الطائرة الروسية لحضور المؤتمر الصحفي المنعقد بوزارة الطيران، مشيرًا إلى أنهم رفضوا الحضور، ولا توجد مؤامرة في عدم حضورهم، بحسب قوله.

وفي سياق آخر، انفعل عدد من الصحفيين والإعلاميين المشاركين في المؤتمر الصحفي الذي تعقده وزارة الطيران، مساء السبت، بسبب قراءة بيان نتائج لجنة التحقيقات في الطائرة الروسية باللغة الإنجليزية.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us