6 فوائد لرفع شهادات الادخار بالبنوك لـ 12.5%

6 فوائد لرفع شهادات الادخار بالبنوك لـ 12 5
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

جاء قرار البنوك الحكومية برفع العائد على شهادات الادخار في وقت صعب بالنسبة لاقتصاد البلاد فالقرار جاء تحفيزا للمصريين للتعامل مع البنوك بدلا من شركات توظيف الأموال التي انتشرت في الآونة الأخيرة للنصب على المصريين وإعمالا للاتفاق المبرم بين البنك المركزى والبنوك لتحقيق ما يعرف بالشمول المالى واستقطاب فئات جديدة داخل القطاع المصرفى.

تدنى مستوى الدخل بالنسبة للمواطن المصرى جعلت البنوك المصرية تفكر في كيفية تحسين الدخول بالنسبة للمصريين واستغلال أموالهم وتوظيفها في بناء وتشييد المشروعات القومية بما يتيح للقطاع المصرفى ارتفاع السيولة المحلية.

وأصبح الملاذ الآمن بالنسبة للمصريين حاليا هو شراء شهادات الاستثمار التي تحقق عائدا هو الأعلى بين المؤسسات المالية التي تدير الأموال بما يقضى تماما على فكرة شركات توظيف الأموال.

حجم السيولة
وتشير الأرقام إلى أن حجم السيولة بالقطاع المصرفى بلغ نحو 1.067 تريليون جنيه يستحوذ بنكى الأهلي المصرى، مصر على نسبة تتجاوز 38% على حسب إحصائيات البنك المركزى.

جذب الأموال
وتسهم خطوة زيادة سعر الفائدة على الأوعية الادخارية جذب رءوس الأموال غير الموظفة والأموال " اللى تحت البلاطة" ويحقق للبنوك القضاء على ظاهرة الكاش والتعامل بتنقيات البنوك ووسائل الدفع الإلكترونى وبما يساهم في تحقيق قيمة لتعاملات البنوك المصرية.

وشهد اليوم الأحد إقبالا كثيفا على فروع بنكى الأهلي ، و مصر البالغ عددها 849 فرعا بواقع 500 فرع لبنك مصر و349 فرعا للبنك الأهلي، لشراء شهادات استثمار ادخارية بعد أن أعلن البنكان عن رفع سعر الفائدة على الشهادات الادخارية إلى 12.5 % بدلا من 10.5 %.

احتياجات العملاء
وقال مسئولون بالبنكين: إن تلك الخطوة تأتى لتلبية احتياجات العملاء وجذب فئات جديدة داخل القطاع المصرفى والتعامل مع البنوك لتحقيق ما يسمى الشمول المالى والقضاء على شركات النصب المعروفة بتوظيف الأموال.

15 مليون عميل
وأضاف المسئولون أن نسبة الإقبال ارتفعت بشكل كبير في أول يوم بعد إعلان رفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار، مشيرين إلى أن تلك الخطوة تشجع فئات جديدة للتعامل مع البنوك، متوقعين ارتفاع نسبة المتعاملين مع البنوك من 10 ملايين عميل إلى 15 مليون عميل.

ارتفاع التضخم
ويقول رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد الإتربى: إن رفع الفائدة إلى 12.5% على شهادات الادخار يأتى في ضوء الخدمة الوطنية للبنوك المصرية الحكومية بعد ارتفاع معدلات التضخم ومعاناة المصريين من ارتفاع الأسعار.

وتوقع الإتربى في تصريحات خاصة لــ فيتو ، أن تشهد شهادات القمة التي يطرحها بنك مصر إقبالا كبيرا من جميع العملاء وتجذب عملاء جددا بما يحقق الشمول المالى.

وأوضح الإتربى أن خطوة رفع الفائدة إلى 12.5 % تحقق معادلة كبيرة بين حجم الإنفاق والعائد الربحى للعملاء، مشيرا إلى أن تأثير رفع الفائدة على القروض ضعيف.

يذكر أن البنك يطرح إمكانية صرف العائد ببطاقات الخصم الفوري، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة بشروط ميسرة فضلا على إمكانية استرداد قيمة الشهادة بعد مضى 6 شهور من تاريخ الشراء، وأخيرًا يمكن شراء الشهادة من أي فرع من فروع البنك والتي يصل عددها إلى أكثر من 500 فرع منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

وشهدت الفروع المتواجدة بوسط القاهرة إقبالا كثيفا من الجمهور لشراء شهادات الاستثمار في إطار رفع أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us