بعد تجميد البنوك أموال صلاح دياب ومحمود الجمال.. تراجع ملحوظ في مؤشر البورصة

كتب :

بعد تجميد البنوك أموال صلاح دياب ومحمود الجمال   تراجع ملحوظ في مؤشر البورصة
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

داهمت قوات الأمن، صباح اليوم الأحد، فيلا رجل الأعمال صلاح دياب، وألقت القبض عليه وعلى نجله لاتهامهما في عدد من قضايا الفساد المالى.

يذكر أن النائب العام المستشار نبيل صادق، أمر بالتحفظ على أموال رجل الأعمال صلاح دياب، مؤسس جريدة "المصري اليوم"، وزوجته وعدد من شركائه المؤسسين للصحيفة، ورجل الأعمال محمود الجمال والد زوجة جمال مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، وذلك في بعض الشركات، على خلفية اتهامهم بالاستيلاء على أراضي الدولة والتورط في قضية فساد وزارة الزراعة.

تجميد الأموال
وإعمالا بقرار النائب العام بالتحفظ على أموال رجال الأعمال صلاح دياب، ومحمود الجمال، و15 آخرين يقوم البنك المركزى بمخاطبة البنوك العاملة في مصر بتجميد أموال الصادر بحقهم قرار التحفظ.

وقالت مصادر مصرفية إن البنوك فور مخاطبة البنك المركزى سيتم تجميد أموال الحسابات البنكية للصادر في حقهم قرارات من النائب العام أو بعد صدور أحكام قضائية.

لا يؤثر على الاستثمار
وأكد رجل الأعمال محمد أبو العينين، رئيس مجلس الأعمال المصرى الأوربى، أنه لا حرج في القبض على رجال الأعمال المتورطين فعليا في قضايا فساد.

وقال أبو العينين، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، تعليقا على القبض على رجل الأعمال صلاح دياب صباح اليوم، إنه من غير المنطقي أن يكون رجال الأعمال فوق القانون، موضحا أنه حال وجود قضايا فساد حقيقية، فإن القبض على الفاسدين لن يؤثر بالسلب على مناخ الاستثمار المصري.

وحذر أبو العينين من المحاولات المتعمدة لتشويه سمعة رجال الأعمال الشرفاء، الأمر الذي يتناقض مع أهداف الدولة في تشجيع الاستثمارات، وجذب رءوس الأموال التي بدورها تلعب دورا رئيسيا في رفع معدلات التنمية، منوها أن القيادة السياسية حريصة على دعم القطاع الخاص بشكل ملحوظ.

وأشار رجل الأعمال إلى أن الجميع يثق في القضاء المصري العادل، وبالتالي فإن الفيصل في الأمر متروك للتحقيقات بشأن القضايا المنسوبة لرجل الأعمال.

الوقت غير مناسب
من جانبه، قال الدكتور أحمد العزبى رئيس مجلس إدارة شركة "مالتى فارما"، ومجموعة صيدليات "العزبى"، أن الوقت غير مناسب للقبض على رجل الأعمال صلاح دياب، خاصة في ظل اتجاه الدولة لتوسيع قاعدة الاستثمار، ومطالبة المستثمرين في الداخل والخارج بضرورة ضخ رءوس الأموال في السوق المصرية.

وطالب العزبى، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، بضرورة توضيح أسباب القبض على صلاح دياب، مؤكدا أن الغموض يزيد الضبابية والقلق حول الأمر، خاصة وأن العديد من رجال الأعمال لديهم تساؤلات عديدة حول الأسباب الحقيقية وراء القبض على دياب.

وأضاف العزبي أنه حال توضيح الأمر وإثبات تهمة بعينها على أي من رجال الأعمال فإن القبض على أي من الفاسدين سيكون إجراء منطقيا ويحترم بهدف مواجهة الفساد وتفعيل دولة القانون.

تراجع مؤشرات البورصة
كما تراجع أداء البورصة المصرية بشكل ملحوظ في مستهل تعاملاتها، اليوم، في أولى جلسات الأسبوع وهوت مؤشراتها للمنطقة الحمراء بمرور العشرين دقيقة الأولى من التعاملات، بعد إعلان القبض على رجل الأعمال صلاح دياب.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX 30 بنسبة 1.38% وهبط لمستوى 7437 نقطة، مقابل 7542 نقطة بداية الجلسة.

كما تراجع مؤشر الأوزان EGX 50 EWI لأنشطة 50 شركة مقيدة بالسوق من ناحية قيمة التداول بنسبة 1.99%، وهبط لمستوى 1247 نقطة.

وفى السياق ذاته تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX 70 بنسبة 1.53%، وهبط لمستوى 391 نقطة، فيما هوي مؤشر EGX 100 الأوسع نطاقًا، بمقدار 1.26% مسجلًا 841 نقطة.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us