الاسلحه المقاومه لامراض الشتاء

كتب :

أسمي مروة .. أعمل محررة لدي موقع الحق والضلال و اخبار مصر، الاخباري، أحب التدوين في جميع المجالات، وانقل اليكم الصورة كاملة في كافة الموضوعات المتعلقة بالمرأة والأقتصاد بشكل مختلف

الاسلحه المقاومه لامراض الشتاء
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

الخروج من البيت فى الصباح المبكر فى فصل الشتاء قد يجعلك عرضة للكثير من الأمراض الفيروسية، والتى قد تؤثر عليك سلبًا وتتسبب فى حدوث المضاعفات، هذا نتيجة للتغيرات الجوية التى تؤثر على الجسم والحالة النفسية.

العدوى الفيروسية من أمراض الشتاء:


ووفقًا للموقع الإلكترونى The times of india الهندى فإن هناك العديد من الأمراض الأكثر شيوعًا فى فصل الشتاء نتيجة للتغيرات الجوية، منها العدوى الفيروسية، الناتجة عن الخروج المبكر فى الصباح والتعرض لبرودة الجو، ويقول الخبراء إن الالتهابات البكتيرية والفيروسية مثل البرد والسعال والأنفلونزا، تحدث كنتيجة لضعف الجهاز المناعى، والذى يتأثر سلبًا بانخفاض درجات الحرارة، نتيجة محاولة الجسم تحقيق التوازن بين درجة حرارة الجو والجسم وهو ما ينتج عنه ضعف عمل جهاز المناعة وانتقال العدوى الفيروسية.

وأشار التقرير إلى أنه عند التعرض لتهييج الحلق، وآلام الجسم والعطس وسيلان الأنف أو وجود حمى بسيطة، فمن الضرورى حينها أخذ وقت للراحة وتناول الباراسيتامول وشرب الكثير من السوائل، بالإضافة إلى زيارة الطبيب على الفور إذا لاحظت أن صحتك باتت أكثر سوءًا، كما يجب اتباع بعض النصائح والتأكد من غسل اليدين بانتظام وحمل مادة معقمة، واتباع نظام غذائى متوازن والحصول على النوم الكافى.

الربو:


حسب التقرير فإن تعرض مريض الربو للجو البارد يصعب من قدرته على التنفس بصورة طبيعية، لأن التعرض للهواء البارد يتسبب فى ضيق القنوات التنفسية ويرفع فرص الإصابة بالبرد.

لذا يجب على الحالات المصابة بالربو اتباع بعض النصائح، أهمها ضرورة التغطية الجيدة والتدفئة عند التنقل فى الهواء، والتأكد من جهاز الاستنشاق الذى يتم استخدامه مع ضرورة تهوية المنزل جيدًا والحرص على خلوه من الغبار والتأكد من استخدام الدواء الذى وصفه الطبيب.

آلام المفاصل


حسبما جاء فى التقرير فإن الطقس خلال هذا الوقت من السنة غالبًا ما يؤدى إلى ألم فى المفاصل، بغض النظر عن عمرك، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل قد تكون الأعراض أكثر سوءًا.

ويقول الخبراء إن عددًا كبيرًا من الأشخاص يشكون من آلام المفاصل خلال فصل الشتاء، لذا فمن الضرورى اتباع بعض النصائح لتجنب آلام المفاصل منها الحفاظ على تدفئة جسمك خاصة أثناء الليل، بالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل وزيادة كمية أحماض أوميجا 3الدهنى وفيتامين C,D.

التهاب الجيوب الأنفية:


وأوضح الخبراء أنه على الرغم من كون الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية يمكن التعرض له فى أى فصل من السنة، لكن يعتقد خبراء الصحة أن التهاب الجيوب الأنفية يؤثر يظهر بشكل أكثر عنفًا فى أشهر الشتاء الباردة كما تزيد حدة أعراض المرض، بل ويمكن أن تنتقل الفيروسات بشكل أكثر سهولة.

من النصائح التى يجب اتباعها هى تعاطى الأدوية التى تساعد على تقليل انتاج المادة المخاطية، وفتح الممرات بالأنف حتى يتم التنفس بشكل طبيعى، ومن الضرورى البقاء فى مكان ليس رطبًا جدًا ولا شديد الجفاف، بالإضافة إلى استخدام بخاخ الأنف للحفاظ على الأنف رطبة، كما أن دخان السجائر يؤدى إلى تفاقم الأعراض فمن الضرورى الابتعاد عن التدخين السلبى.

الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن)


وجد الخبراء أن التغيرات الجوية من الممكن أن تؤثر سلبًا على الحالة المزاجية، لأن الشتاء أيامه أقصر، ما يؤدى لانخفاض مدة التعرض للضوء الطبيعى وهو ما ينتج عنه الإصابة بالاكتئاب وتشمل الأعراض الشعور بالنعاس فى كثير من الأحيان أو النوم لساعات أطول فى كل ليلة، والشعور بانخفاض فى الطاقة وعدم التركيز.

للتغلب على الحالة المزاجية السيئة فى الشتاء، يجب زيادة التعرض للضوء الطبيعى قدر المستطاع، مع التأكد من وجود الضوء الطبيعى فى المنزل لفترات طويلة، من خلال فتح النوافذ وتعرض المنزل للهواء الطلق، ومن الضرورى لتجنب الحالة المزاجية السيئة اتباع تمرينات رياضية وعدم السماح لنوبات الخمول والإرهاق بالسيطرة على نظامنا اليومى.

الحساسية


تعد من الأمراض التى تزداد فرص الإصابة بها فى هذا الفصل من السنة، حيث إنها تعد رد فعل لجهاز المناعة للمواد المعروفة باسم "المستضدات" وهى مادة تثير الاستجابة للجراثيم والفيروسات، وقد تتسبب فى الإصابة بضيق فى التنفس والعطس والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف وتورم فى بعض أجزاء الجسم، والغثيان أو القيء، والحكة الشديدة والطفح الجلدى، وهو اعتقاد خاطئ بأن الحساسية تتطور فقط خلال مرحلة الطفولة، كما يمكن لأى شخص أن تتطور لديه الحساسية فى أى سن، لأنه يتوقف على نظامهم المناعى والعوامل البيئية.

ووفقًا للتقرير فخطوات تجنب الإصابة بالحساسية تبدأ بإجراء اختبارات بالدم والتى تكشف بالضبط ما إذا كنت مصابًا بالحساسية أم لا، بحيث يمكن تجنب الأشياء الشائعة التى قد تسبب الحساسية والتى تشمل بعض الأطعمة والروائح ومستحضرات التجميل والغبار وحبوب اللقاح أو وبر الحيوانات، وتناول الأدوية المضادة للحساسية حتى يتم السيطرة على مسببات الحساسية.

وبالنسبة للنصائح العامة التى يجب أن تتبع فى فصل الشتاء لتجنب الأمراض التى يتم الإصابة بها هى:
1- غسل اليدين كثيرًا للحفاظ عليها نظيفة وعدم تواجد الجراثيم بها.
2- تقوية جهاز المناعة عن طريق تناول وجبات متوازنة صحية، تشمل السبانخ، واللفت، والقرنبيط، والبرتقال، والليمون والرمان والبطاطا وشرب الكثير من الماء.
3- لتجنب التعرض لاحتقان الحلق عن طريق شرب الزنجبيل أو الشاى الأخضر أو عصير الليمون الممزوج بالماء الدافئ.
4- الغرغرة بالماء والملح هو وسيلة فعالة لتخفيف التهاب الحلق.
5- إذا كانت بشرتك جافة جدًا، فيجب ترطيبها بشكل جيد باستخدام مرطب كل بضع ساعات.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us