ماذا سيحدث عند ارتفاع مستوى سطح البحر خلال 50 عامًا؟

ماذا سيحدث عند ارتفاع مستوى سطح البحر خلال 50 عام ا
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

تغير المناخ والمشكلات التي ستنجم عنه تجعلنا نفكر بجدية بمستقبلنا في اتجاهين مختلفين في الوقت نفسه، الاتجاه الأول حول مخاطر التغير المناخي والحلول التي يمكن أن تجنبنا عواقبه السيئة، والاتجاه الثاني هو كيف نتعامل مع مخاطر هذه الحلول نفسها.

ويجب أيضًا التفرقة بين التأثيرات التي ستحدث سواء نتيجة التغير المناخي أو حتى حلوله في المستقبل القريب خلال الـ 50 سنة المقبلة، أو حتى البعيد خلال 500 سنة من الآن.

وسنتناول في عرض هذه الدراسة الأمر من ثلاثة جوانب: ارتفاع مستوى سطح البحر، الطاقة النووية، وفرة الكربون الأحفوري.

ارتفاع مستوى سطح البحر خلال 50 ، 500 سنة:

إن ارتفاع مستوى سطح البحر مثال ساطع على التحدي الذي يواجه الكوكب في المستقبل من التغير المناخي، وشهد مستوى سطح البحر ثباتًا غير معهود خلال الـ 5000 سنة الماضية، لكنه على مدى الـ 20000 سنة الماضية شهد تغيرًا كبيرًا خاصة مع انتهاء العصر الجليدي الأخير وانحسار طبقة الغطاء الجليدي الهائلة عن كندا، ما أدى لارتفاع مستوى سطح البحر 120مترًا، وقبلها كان البشر يهاجرون برًا من سيبيريا إلى آلاسكا، لكن بعد ذلك تم إغلاق الطريق ببحر بيرنج.

والمصدر الرئيسي المستمر لهذا الارتفاع في مستوى سطح البحر حتى الآن، هو ذوبان الغطاء الجليدي لجرينلاند وغرب القطب الجنوبي الجليدي، وقد يؤدي الذوبان الكامل للجليد في جرينلاند إلى سبعة أمتار زيادة في ارتفاع مستوى سطح البحر، وارتفاع مماثل من الطبقة الجليدية القطبية الغربية، كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضًا أي ذوبان محتمل في القارة القطبية الجنوبية، كل هذا يطرح سؤالين رئيسين في علم المناخ وهما متى يمكن أن يحدث ذلك؟ وبأي سرعة؟.

فإذا افترضنا أن مستوى سطح البحر يزيد مترًا واحدًا خلال كل قرن، وأن هذا الأمر مستمر، سيعني هذا أن ارتفاع 1،2،4،8 متر سيكون في أعوام 2100، 2200، 2400، 2800 على التوالي.

ارتفاع مستوى سطح البحر خلال 500 عام: كتل أرضية تختفي والمدن تتحرك للداخل

والسؤال الآن إلى أي مدى ينبغي علينا أن نهتم بجنوب فلوريدا التي ستصبح تحت الماء في 2500؟ وهل يهم إذا ما كان الذين سيعيشون في ذلك الوقت يشبهوننا أم لا؟ وهل يهم معرفتنا بقدرتهم التكنولوجية والتزامهم تجاه الأجيال القادمة؟.

على الرغم من حقيقة أن أي من هذه الأسئلة ليس لديه أية إجابات في الوقت الحالي، إلا أننا يجب أن نتصرف كما أننا نعلم أن الذين سيعيشون في هذا الوقت لن يختلفوا كثيرًا عن الذين يعيشون الآن في 2015 ولا يمتلكون وسائل تكنولوجية أكبر.

ارتفاع مستوى سطح البحر خلال 50 سنة: التكيف

نظرًا لإمكانية ارتفاع مستوى سطح البحر لمتر واحد بحلول نهاية القرن، بدأت مدن ساحلية مثل نيويورك في وضع خطط مستقبلية، وبحث الضرر المتوقع سواء العارض المتمثل في العواصف الشديدة أو الثابت، وبدأ أصحاب مباني المكاتب والبنوك بالفعل في دمج مولدات كهربائية بالأقبية، إضافة إلى دراسة وضع جزر صناعية إستراتيجية قبالة الساحل لامتصاص الطاقة من هبوب العواصف.

كما يمكن للحكومات أيضًا أن تحظر إعادة توطين الناس على بعض الأراضي الساحلية المعرضة للغرق أو العواصف.

وأحد المفاهيم الخاطئة عن تغير المناخ هو اعتقاد البعض أن العلم اكتمل أو يكاد فيما يخص هذا الأمر، الحقيقة أنه لا يزال هناك عدم علم كبير ليس حول ما إذا كان المناخ سسيتغيرأم لا، وإنما حول سرعة هذا التغير وعواقبه، فكل من يقرأ مقالات أو ملخصات عن مستوى سطح البحر يجد أدلة كثيرة عن وتيرة مؤكدة للتغيير فمستوى سطح البحر يرتفع في الواقع، لكن الارتفاع يمكن أن يكون أكثر من متر واحد بحلول 2100، كما أن الارتفاع يمكن أن يكون أقل بكثير إذا كانت الافتراضات أكثر ملاءمة حول متانة الصفائح الجليدية أو تقليل الانبعاثات الضارة.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us