توضيح هام من التعليم» عن امتحانات الثانوية»

كتب :

توضيح هام من التعليم  عن امتحانات الثانوية
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

كشف الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، عن أن مستشارى مواد الثانوية العامة سيبدأون وضع أسئلة الامتحانات فى مارس المقبل، موضحاً أن جميع أسئلة الامتحانات سواء للشعبة العلمية أو الأدبية ستكون من الكتاب المدرسى، وسيتم وضع 30% من الأسئلة للطالب المتميز.

حجازى لـ الوطن : منع الأسئلة ذات الطابع السياسى ومقترح التشويش على شبكات المحمول فى محيط 1450 لجنة مستحيل

وقال حجازى لـ الوطن إن الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أصدر تعليمات واضحة وصريحة بعدم وضع أسئلة ذات طابع سياسى ، مشيراً إلى أن امتحانات الثانوية للعام الدراسى الحالى ستكون خالية تماماً من السياسة، ومن يخالف تعليمات الوزارة سيتم منعه نهائياً من المشاركة فى وضع الأسئلة .

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام أن الوزارة تواصل اجتماعاتها المغلقة مع قيادات وزارة الاتصالات لوضع المقترحات النهائية لمواجهة ظاهرة الغش الإلكترونى ، ومحاربة الطلاب الغشاشين، منوهاً إلى أن مقترح التشويش على شبكات المحمول فى محيط 1450 لجنة على مستوى الجمهورية، يكاد يكون صعباً بل مستحيلاً، ومن الممكن أن تستعين الوزارة بأجهزة إلكترونية حديثة لمنع دخول التليفونات المحمولة نهائياً إلى اللجان.

وأوضح حجازى أنه ستتم الاستعانة بأفراد الأمن الإدارى التابع لوزارة التربية والتعليم، من أجل تأمين لجان الامتحانات من الداخل، وأيضاً تفتيش الطلاب ذاتياً لمنع دخول أى محظورات داخل اللجان، كما ستتم الاستعانة بأفراد أمن إدارى نسائى لتفتيش الطالبات والمنتقبات قبل السماح لهن بدخولهن اللجان الامتحانية، كنوع من أنواع محاربة الغش الإلكترونى، خصوصاً أن هناك 500 ألف طالب سيؤدون الامتحانات هذا العام .

من جانبه، قال أحمد حسين، طالب فى الشعبة العلمية، إن العملية التعليمية فى مصر سيئة ، لافتاً إلى أن الوزارة تفكر حالياً فى تغيير مواصفات الورقة الامتحانية قبل وضع معايير جديدة لتطوير منظومة التعليم ككل ومنظومة امتحانات الثانوية العامة خاصة ، معتبراً أن الامتحانات العلمية دائماً ما تكون معقدة، بالإضافة إلى قصر الوقت الذى لا يمنحنا فرصة الإجابة عن الأسئلة المطلوبة .

وطالب حسين وزارة التربية والتعليم بزيادة وقت الامتحانات العلمية حتى يتسنى لجميع الطلاب الإجابة عن كل الأسئلة المطلوبة، مشيراً إلى أن تسريب الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك و تويتر ، من الممكن أن يهدر سنة كاملة على الطالب المتميز الذى يقوم بالمذاكرة طوال العام الدراسى، بسبب تخاذل قيادات الوزارة فى التصدى لظاهرة الغش الإلكترونى، وأيضاً عدم وجود حلول سحرية لدى الوزارة لمواجهة تلك الظاهرة المؤسفة.

فيما قالت مها هلال، طالبة بالشعبة الأدبية، إن الوزارة ملتزمة بوضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة من الكتاب المدرسى بنسبة 80%، مشيرة إلى أن جموع الطلاب يواجهون صعوبات عديدة أثناء الامتحانات، بسبب وضع أسئلة عديدة بطريقة غير مباشرة وغير مفهومة، ومن أهم الصعوبات التى تواجه الطلبة هى ظاهرة الغش الإلكترونى وتسريب الامتحانات، فى الوقت الذى تقف فيه قيادات الوزارة عاجزين عن التصدى لذلك . واعتبرت هلال أن على وزارة التربية والتعليم وضع عقوبات حازمة وصارمة لكل من يحاول الإخلال بالعملية الامتحانية ، مشيرة إلى أن ظاهرة الغش الإلكترونى هى التى أدت إلى ارتفاع المجاميع العام الماضى، وبالتالى ارتفاع نسب القبول بالجامعات ، مطالبة الوزارة بضرورة التصدى لهذه الظاهرة من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب على السواء.

وأشارت هلال إلى أن المعلمين فى المدارس الثانوية لا يقومون بواجباتهم على أكمل وجه ، حسب تعبيرها، وأن نحو 90% من طلاب الثانوية العامة لا يذهبون إلى المدارس نظراً لعدم وجود معلمين فى الفصول غالباً، فكيف ينتظم الطلبة والطالبات فى مدارس أصبحت بلا معلمين، هذا غير ممكن، بل مستحيل .

الوطن

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us