كــارثة صحية في «الصف»

كــارثة صحية في  الصف
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

انتشرت في مركز الصف بمحافظة الجيزة حالات تشوه الأجنة بين النساء الحوامل، بالإضافة إلى الأمراض الصدرية، وأرجع الكثير من الخبراء إلى ذلك إلى انتشار التلوث.

وطالب ائتلاف صوت الصعيد كلًا من رئيس الوزراء ووزير البيئة بإنقاذ مركز الصف من التلوث.

صوت الصعيد
وقال محمد أبو الفضل، مؤسس ائتلاف "صوت الصعيد"، إن منطقة عرب أبو ساعد في مركز الصف بها أكثر من ألف مصنع للطوب الطفلي، إضافة إلى مصانع السماد والكوك والكيماويات والعلف والحديد والصلب.

وأوضح أن أشد المصانع تلوثًا هما الكيماويات والسماد الذي يخرج منه غاز الأمونيا الملوث للبيئة، وأكد أنه تم اكتشاف إصابة ثلاثة أجنة بحالات تشوه وأمراض مختلفة.

الغازات السامة
وأكد وليد سلام، المتحدث الرسمى للائتلاف، أن تلك المصانع يخرج منها آلاف الأطنان يوميًا من الأدخنة والغازات السامة.

وأضاف أن هذه المصانع لا تلتزم بتركيب مرشحات لتنقية الدخان الخارج منها، وأكد أنه تم التقدم بشكاوى كثيرة لكن دون جدوى، منوهًا إلى أن هناك 400 ألف نسمة معرضون للموت إن لم يتدخل رئيس الوزراء ووزير البيئة للتفيش على هذه المصانع وإجبارها على تركيب مرشحات.

وأكد عمرو عبد الكريم، إخصائي النساء والتوليد، أن ارتفاع معدلات تشوه للأجنة يرجع إلى انتشار التلوث، مشيرًا إلى أن المناطق التي يتم بها حرق القمامة تتعرض فيها السيدات الحوامل للإجهاض، فضلًا عن حدوث تشوهات للأجنة.

وأشار عبد الكريم، إلى أن الأجنة تصاب بالتشوه إذا تعرضت الأم الحامل للغازات السامة الناتجة من المصانع، خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

وأشار إلى أن أخطر المصانع التي تصدر الغازات السامة تتمثل في مصانع السيراميك، والأسمنت، وحذر من إلقاء المصانع الكيماوية مخلفاتها بنهر النيل.

وفاة الأجنة
وقال مصطفى نيازي، أستاذ أمراض النساء والتوليد، إن كل أنواع التلوث تؤدي إلى تشوه الأجنة، وخاصة تلوث الغذاء والذي ينتقل بطريقة مباشرة إلى الجنين.

وأكد أن المواد الكيماوية، وعوادم السيارات أكثر الملوثات تسببًا في تشوه الأجنة، مشيرا إلى أن غاز أول أكسيد الكربون الناتج من عوادم السيارات، يعمل على امتصاص الأكسجين من جسد الجنين، وبالتالي يعمل على وفاة الأجنة قبل ولادتها.

وأضاف نيازي ، أن الكرياتين ، المخصص لفرد الشعر، يحتوي على مادة، الــ الفو مالد هايد ، والتي بدورها تعمل على تشوه الأجنة، فضلًا عن التلوث الناتج عن تناول أدوية بالخطأ مثل بعض المضادات الحيوية، وبعض المسكنات، في إشارة إلى أنه لم يوجد حتى الآن إحصائية لمعدل تشوه الأجنة الناتج عن التلوث.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us