من هم الاورومو الثائرون في اثيوبيا؟.. ولماذا يطالبون بوقف بناء سد النهضة بالرغم من اصولهم الاثيوبية؟

من هم الاورومو الثائرون في اثيوبيا    ولماذا يطالبون بوقف بناء سد النهضة بالرغم من اصولهم الاثيوبية
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

نقلا عن مصر فايف

أثارت قضية بناء سد النهضة مؤخراً جدلاً واسعاً على النطاق المحلي والدولي والعالمي، بحيث تقف مصر ضد مخططات بناء السد حفاظاً على المياه المصرية، بينما تسعى إثيوبيا للحصول على النصيب الأكبر من نهر النيل، وأحدثت تلك النزاعات مشاورات عديدة وشد وجذب بين الطرفين على الرغم من عدم استجابة إثيوبيا للمطالب المصرية بوقف بناء سد النهضة.
استمرت النزاعات، حتى ظهر الشعب الأورومي ليحدث تأثيراً واسعاً في القضية، من خلال المظاهرات التي طالبوا خلالها بوقف بناء السد الإثيوبي، فمن هو شعب الأورومو، ولماذا يطالب بوقف بناء سد النهضة على الرغم من أصوله الإثيوبية، وكيف أدت المظاهرات إلى إيقاف بناء سد النهضة؟.

من هو شعب الأورومو؟

شعب الأورومو، هو أحد الشعوب القديمة القاطنة في إفريقيا، وتعود أصوله إلى الشعب الذي رحب بقدوم الملكة حتشبسوت إلى القرن الإفريقي، وعُرفوا باسم “أمراء الأورومو”.

يمثّل شعب الأورومو من حيث التعداد السكاني نسبة كبيرة من عدد المواطنين في إثيوبيا، بحيث يبلغ نسبتهم ما يقارب 50% من الشعب الإثيوبي الذي يصل تعداده إلى 100 مليون نسمة.

يتحدث الأوروميون اللغة الأورومية، تعد إثيوبيا موطنهم الأصلي، حيث كانوا يقطنون قديماً في منطقة القرن الإفريقي تحديداً في “إثيوبيا وشمال كينيا، والصومال”، ويعتنق 70% من الشعب الأورومي الإسلام، بينما 20% يعتنقون المسيحية، و10% وثنيون، يتميز الشعب الأورومي بالبشرة السمراء الفاتحة، يشبهون إلى حد كبير الصوماليين والنوبيين.

ويُذكر أن شعب الأورومو يمثلون تقريباً نصف إثيوبيا، بحيث كانوا يقطنون في 14 محافظة في إثيوبيا قبل انفصال إرتيريا، وحالياً يمثل شعب الأورومو 11 محافظة في إثيوبيا، لذلك أحدثت مظاهراتهم ضد بناء السد الإثيوبي مؤخراً تأثيراً واسعاً.
عاجل| مصر تجني ثمار الثورة الإثيوبية ومصادر تعلن: وقف بناء سد النهضة بسبب المظاهرات أخيراً المجتمع الدولي يستجيب لمصر والاتحاد الأوروبي يصدر قراراً حاسماً بشأن تمويل سد النهضة لحل النزاع

أسباب مظاهرات شعب الأورومو ضد بناء سد النهضة:

طالب شعب الأورومو الإثيوبي مؤخراً بوقف بناء سد النهضة، فقاموا بتنظيم مظاهرات أغلقوا خلالها جميع الطرق المؤدية للسد، ومنعوا وصول آليات البناء إليه، متصدين للحكومة الإثيوبية، ويرجع ذلك إلى قيام حكومة إثيوبيا بانتزاع أراضيهم منهم بالقوة وتهجيرهم لبناء السد عليها، لذلك وقف الشعب الأورومي ضد اقتراحات الحكومة الإثيوبية لبناء سد النهضة.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us