«محطة مترو الزمالك.. وانتصر أولاد الذوات على الحكومة»

 محطة مترو الزمالك   وانتصر أولاد الذوات على الحكومة
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

حقق أولاد الذوات بمنطقة الزمالك نصرًا على وزارة النقل والهيئة العامة للأنفاق، بعد أن رضخت الوزارة لمطالبهم بنقل محطة مترو الزمالك، التي كان من المقرر إنشاؤها وسط المنطقة، إلا أن الوزارة بدأت تدرس إمكانية نقلها إلى آخر المنطقة تلبية لمطالب أهالي منطقة الزمالك.

بداية الأزمة
في البداية قررت الهيئة العامة لمترو الأنفاق إنشاء محطة مترو الزمالك، ضمن المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع إسماعيل محمد وهو شارع محوري ورئيسي بالمنطقة، فواجهت الهيئة انتقادًا من سكان المنطقة، معتبرين أن المحطة ستؤثر على الإنشاء المعماري والتراث التاريخي، رافضين وجود أي محطات بالمنطقة حتى لا تتحول الزمالك لمنطقة شعبية يحتلها الباعة.

الدراسات الفنية
رغم كل ذلك إلا أنه في منتصف أبريل 2015، أعلن المهندس هاني ضاحي، وزير النقل آنذاك، أن محطة مترو الزمالك في طور الإعداد والدراسات الفنية، نافيا ما يتردد عن أن مرور المترو من حي الزمالك يؤثر على المباني أو يسبب تلفيات، وأن المحطة ما زالت في موقعها.

مخرج هندسي
ومع تولي الدكتور سعد الجيوشي لمهام وزارة النقل، بدأ في البحث عن مخرج هندسي من الأزمة لإرضاء كافة الأطراف وفي نفس الوقت الاستمرار في إنشاء المحطة، لإرضاء أهالي حي الزمالك الرافضين لوجود المحطة، خاصة أن سكان الزمالك يرفضون المحطة بينما يطلبها الطلاب ومرتادو الحي من المواطنين.

نقل المحطة
وهنا أكد أحمد إبراهيم، المتحدث باسم وزارة النقل، أن الوزارة تدرس في الوقت الراهن ترحيل محطة مترو الزمالك إلى نهاية جزيرة الزمالك من ناحية شارع أبو الفدا، ولكن الأمر يتطلب بعض الوقت لتنفيذ القرار، خاصة أنه يتطلب دراسة جيدة حتى لا يؤثر على مسار الخط الثالث لمترو الأنفاق.

الرسومات الهندسية
وأضاف إبراهيم ، في تصريحات صحفية، أن القرار يحتاج إلى بعض الوقت لأن الرسومات الهندسية لمحطة مترو الزمالك وضعت بالفعل، معتبرا أن القرار سيرضي جميع الأطراف لإرضاء أهالي المنطقة من ناحية وإعطاء الفرصة لمرتادي المنطقة ومنهم طلاب الجامعات استقلال المترو من ناحية أخرى.

محطة ماسبيرو
وأوضح المتحدث باسم وزارة النقل، أنه بالفعل هناك محطة مترو ماسبيرو تسبق منطقة الزمالك، وأن نقل المحطة لا يؤثر كثيرا على مسار المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، مشيرًا إلى أن هناك خياران الأول أن يتم إنجاز المحطة وتغلق ثانيًا أو يتم ترحيلها وهو المتوقع في نهاية جزيرة الزمالك احترامًا لرغبة الأهالي.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us