نضال الشافعي يدعو إلى ضرورة دعم الفن من قبل الدولة لاستعادة الريادة

كتب :

نضال الشافعي يدعو إلى ضرورة دعم الفن من قبل الدولة لاستعادة الريادة
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا
دعا الفنان نضال الشافعي،إلى ضرورة أن تعود الدولة لدعم الفن كما كانت تدعمه من قبل،وألا تترك الساحة للإنتاج الخاص،حتى نتمكن من استعادة الريادة الفنية.

وقال الشافعي – في ندوة نظمتها النشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط الليلة– إن مصر غنية بتراثها الفني،والفن في مصر له خصوصية كبيرة،حيث كانت السينما في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي أحد أهم مصادر الدخل القومي،مضيفا أنه من السهل على أي فنان عربي أن يتحدث اللهجة المصرية، وذلك بفضل المخزون الثقافي والفني المصري.

وحول أسباب تراجع المسرح في مصر أوضح الشافعي أن المسرح هو مرآة الشعوب وأبو الفنون، وأنه بطبيعة الحال انعكست حالة التردي الثقافي في مصر على المسرح بشكل كبير، فضلا عن سعي المسرح الخاص في مصر لتحقيق المكاسب المادية، فلجأ إلى إنتاج أعمال مسرحية مبتذلة،مما دفع الجمهور للابتعاد عن المسرح لافتا إلى أن المسرح يعتمد على الإبهار في الشكل والمضمون، حتى يستطيع جذب الجمهور،ولكن للأسف افتقدنا حالة الإابهار المطلوبة علاوة على قوة النص،وبالتالي ابتعد الجمهور عن المسرح - حسب رؤيته .

وطالب الشافعي بضرورة تقديم أعمال مسرحية متوازنة شكلا ومضمونا، فضلا عن الاهتمام بالتسويق المسرحي،وهو الأمر الذي نفتقده كثيرا في المسرح المصري،وتابع :"غير أن مسرح النجم كما يطلقون عليه كان يحتفظ بجمهوره،مثل مسرح عادل إمام ويحيى الفخراني".

و حول بطولته المطلقة في مسلسل "شطرنج" وتقييمه للتجربة قال الشافعي إن المضمون والدور هما السبب الأساسي في خوضه تجربة "شطرنج"، كما أن موضوع المسلسل وضعه في تحد كبير أمام نفسه ، خاصة أن شركة أفلام محمد فوزي وضعت ثقتها الكبيرة لتحمل مسؤولية بطولة عمل ضخم .

وتابع أن المسلسل ينتمي إلى نوعية المسلسلات الطويلة، نافيا صحة ما تردد عن محاولة الفنانين المصريين تقليد الأعمال التركية الطويلةمؤدا أن هذا غير صحيح بالمرة ، أننا نحاول تقليد الأعمال التركية ، قائلا " نحن في مصر انتجنا من قبل العديد من الأعمال الطويلة" .

وفيما يتعلق بمسألة "توريث الفن " في مصرأوضح الشافعي أن أبناء الفنانين من حقهم كغيرهم،العمل في مجال التمثيل،وأنه لابد أن يكون الحكم في هذه الحالة على كل حالة منفردة،حيث لا يصح الحكم على كل أبناء الفنانين بشكل مطلق،فمنهم عدد كبير استطاع أن يحقق نجاحا كبيرا دون الاعتماد على والده أو والدته،وفقط بالاعتماد على موهبته.

وعن أعمال الفنان محمد رمضان وما تسببه من جدل وخلاف في المجتمع قال الشافعي " إن محمد رمضان مازال صغيرا في السن،فلا نستطيع الحكم عليه الآن، كما أنه لا يملك مساحة اختيار أعماله ".
Email : answer@christian-dogma.com - Email Us