مفاجآت في شهادة مدير إدارة الطب الشرعي عن ضحايا ستاد الدفاع الجوي

كتب :

مفاجآت في شهادة مدير إدارة الطب الشرعي عن ضحايا ستاد الدفاع الجوي
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا
أكد الدكتور هشام عبدالحميد - مدير إدارة التشريح بمشرحة زينهم، اليوم، أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، أن الوفيات بين جماهير نادي الزمالك في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث الدفاع الجوي"، نتجت عن التدافع، ولم تنتج عن استنشاق الغاز المسيل للدموع .
وقال الشاهد - خلال أقواله أمام المحكمة - إنه تبين من خلال توقيع الكشف الظاهري على جثامين المجني عليهم وجود ما يُطلق عليه "إسفكسيا الضغط على جدار الصدر"، موضحاً أنه من المعروف علميًا أن التدافع يؤدي لسقوط الأشخاص على الأرض بعضهم على بعض، ما يؤدي إلى الضغط على جدار الصدر و إعاقة حركات التنفس، لافتاً الى أن الضغط على جدار الصدر لمدة تصل لدقيقتين يؤدي للوفاة.
وعن استشناق الغاز، أكد مدير إدارة التشريح، أنه عُثر في جميع الجثامين على غاز يُسمى "CS" وهو أحد الغازات المشهورة التي تٌستخدم في تفريق المتظاهرين، مؤكدًا أنه يعد من الغازات متوسطة الفعالية.

ونفى الشاهد أن يكون استنشاق الغاز هو سبب سقوط المتوفين على بعضهم البعض، لافتًا إلى أن وجود عائق مع وجود مندفعين هاربين من مركز الأحداث يؤدي غلى التساقط، ضاربًا مثال لحادثة موسم الحج الأخيرة والتي لم يكن بها استخدام للغاز - وفق قوله -. وأجاب الشاهد على سؤال الدفاع بخصوص إذا ما كان الغاز المسيل للدموع يسبب إحداث حالة من الفزع وسط مستنشقينه ؟ بالتأكيد على أن ذلك السؤال "ليس علميًا" مشيرًا في الوقت ذاته إلى وجود من هم مُعتادين على التظاهرات ولا ينتابهم خوف أو هروب في مواجهة الشرطة.

وأكمل أن هناك أشخاص اعتادوا الإمساك بقنابل الغاز ومن ثم إلقاءها مجددًا ناحية الشرطة. ونفى الشاهد كذلك، أن يكون للغاز المسيل للدموع أي تأثيرات على القوة العضلية أو الاتزان، مؤكدًا أنها تتسبب في تهيج الأغشية المخاطية، ما يؤدي لنزول الدموع بغزارة، ويؤثر على الرؤية تأثير جزئي ولا يسبب فقد الإبصار كليًا.
وبرز في شهادة الدكتور عبدالحميد، تأكيده على عدم العثور على أي طلقات خرطوش أو أعيرة نارية في جثامين المجني عليهم، مشددًا على وأنه في أثناء إجراء الصفة التشريحية على المتوفين، استدعت المشرحة أطباء ومحاميين من ذوي الضحايا، فضلاً عن ممثلين عن منظمات المجتمع المدني العاملة بحقوق الإنسان؛ لحضور إجراء التشريح.
وأسندت النيابة العامة، إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة وإحراز مواد مفرقعة وذك خلال مباراة نادي الزمالك وأنبي بستاد الدفاع الجوي والتي آدت لوفاة عدد من جماهير نادي الزمالك.



Email : answer@christian-dogma.com - Email Us