اكتشاف «الجين» المسئول عن «العيون الزرقاء»

اكتشاف  الجين  المسئول عن  العيون الزرقاء
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

تمكن العلماء من اكتشاف جين يعتبرونه مسئولا عن حصول كل البشر من أصحاب العيون الزرق على هذا اللون. فمن أين جاء هذا اللون ومن هو أول شخص كانت عيونه زرقاء في تاريخ البشرية؟

بعد بحث طويل من قبل العلماء عن الكروموسوم المسئول عن العيون الزرق توصل إلى العلماء إلى نظرية مفادها أن كل البشر ممن يحملون العيون الرزق ربما يعودون في أصولهم إلى شخص أوربي واحد عاش في الفترة بين 6000 إلى 10000 عام.

يقول العلماء في تقرير نشرته مصادر صحفية عديدة حول العالم من بينها صحيفة "سن" البريطانية إن اللون الأصلي لعيون كل البشر هو البني، لكن اللون الأزرق جاء نتيجة طفرة وراثية حدثت لهذا الإنسان والد كل أصحاب العيون الزرق.

وقد كان علماء الجينات يبحثون لفترة طويلة في الكروموسوم OCA2المسؤول عن لون العيون، لكنهم لم يتمكنوا من تحديد سبب تحول لون العيون إلى الأزرق، بيد أنهم اكتشفوا جينا جديدا يدعى HERC2وهو الجين الطفرة الذي حدث عند صاحب العيون الزرق الأول.

العلماء أوضحوا أن أول هيكل عظمي اكتشف يثبت حمل صاحبه على لون عين أزرق في شمال إسبانيا وعاش قبل نحو 7 آلاف عام.

رغم أن هناك نظرية أخرى لعلماء من جامعة كوبنهاجن في الدنمارك كانت قد تحدثت قبل أعوام عن أن أصحاب العيون الزرق يعودون في أصولهم لشخص عاش قرب البحر الأسود. ورغم أن العلماء يتفقون على أن الإنسان انتقل من أفريقيا إلى أوربا عن طريق آسيا. ولعل البحر الأسود ومنطقة القوقاز هي الجسر الذي عبروا منه الأوائل إلى أوربا. بيد أن اكتشاف عودة أصحاب العيون الزرق إلى شخص واحد تبقى نظرية قيد البحث.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us