احذري..تناول العيش السن!!

كتب :

احذري  تناول العيش السن
Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

قال د.سامح عبد الشكور استاذ السكر والغدد الصماء وعميد معهد السكر الأسبق ان العيش السن بدعة وتناوله يمثل خطورة على الصحة حيث يؤدى الى خلل فى المناعة وهشاشة فى العظام وفقد املاح مهمة مثل الزنك محذراً من تناول كميات كبيرة من الكرنب والكابوتشى لانها تؤدى الى خلل بالغدة الدرقية.

وأوضح عبد الشكور خلال لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاربعاء، أن مريض السكر يمكنه تناول حلوى المولد النبوى الشريف ولكن كمية صغيرة وبعد الوجبات بفترة مع ممارسة رياضة بسيطة لانها تعطى سعرات حرارية كبيرة تستلزم مجهود لحرقها مشيراً الى ان مريض السكر عليه ان يختار الحلوى التى تحتوى على كمية قليلة من السكر.

وأشار عبد الشكور إلى أن مرض السكر صديق ومريض السكر هو طبيب نفسه وبإمكانه التحكم فيه بسهولة بضبط الطعام وبخاصة انه مرتبط بعوامل وراثية تساعد البيئة على ظهورها مضيفاً ان مرض السكر والضغط وجهان لعملة واحدة والتاريخ العائلى والتعصب والسمنة وتناول ادوية بدون استشارة طبية مثل الكورتيزون من الأشياء التى تلعب دور فى ظهور السكر والضغط.

وأكد أنه يجب ضبط الغذاء الذى يتناوله مريض السكر او الضغط بحجم المجهود الذى يبذله،وكل انسان له خريطة غذائية تختلف من شخص لأخر وفقاً للسن والحالة الصحية وغيرها ناصحاً بتناول الخبز البلدى.

وحذر من تناول العرقسوس وبخاصة فى شهر رمضان لانه يؤدى الى فقد البوتاسيوم ويرفع ضغط الدم عند الأشخاص الذين يشكون أصلاً من ارتفاع هذا الضغط من خلال طريقتين ،الأولى أنّه يعمل على رفع هرمون الألدوسترون في الجسم أي الهرمون الذي يزيد ارتفاع ضغط الدم فضلاً عن أنّه يزيد احتباس المياه في مختلف أنحاء الجسم، ما يرفع أيضاً من ضغط الدم.

وأشار الى انه يمكن شراب العرقسوس من دون مشاكل لكن باعتدال من أجل المحافظة على الوزن، خصوصاً أنّ هذا الشراب يحتوي على كمية كبيرة من السكر ،أما الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فيمكنهم الحصول على ربع كوب منه كل يوم خلال أيام شهر رمضان المبارك ،ولا ينصح الأشخاص الذي يشكون من مرض السكري بتناوله لأنّه يرفع كمية السكر في الدم وبالتالي يزيد إحساسهم بالتعب والإرهاق خلال ساعات الصوم.

وأستكمل ان”حلوى المولد” تصنع بنسبة كبيرة من السكر، وتحتوى على سعرات حرارية عالية،ما يجعلها من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب كتصلب الشرايين الناتجة عن ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية فى الدم، ولذا يجب على مرضى القلب عدم تناول أكثر من قطعة واحدة فى اليوم مشيراً الى ان مرضى السكر يمكنهم تناول قطعة صغيرة ثم تناول كوب كبير من الماء بعدها مباشرة والمشى لمدة نصف ساعة، والابتعاد عن تناول الملبن والسمسمية.

ولفت ان حلوى المولد خطر على مريض الكلى ويجب الامتناع عن تناولها لأنها تصنع من المكسرات التى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح، التى تشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم، وتعرضهم لأزمات فضلاً عن انها تزيد من الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون على الكبد وزيادة الوزن بشكل كبير، وهذا يرجع إلى ما تحتويه من نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية العالية، لذا ينصح بعدم الإسراف فى تناولها.

Email : answer@christian-dogma.com - Email Us