برلمان 2015 يمد نوابه بمساعدين.

مختصر المقالة :

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول login

برلمان 2015 يمد نوابه بمساعدين.

November 6, 2015, 5:40 am
كتب
برلمان 2015 يمد نوابه بمساعدين

شارك الموضوع


فى مستهل الشهر الجارى خرج المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، ليكشف النقاب عن وظيفة جديدة تحت قبة برلمان 2015، وهى "مساعد النائب" وظيفة موجودة بالفل لدى برلمانات الدول الاكثر استقرارا فى الديمقراطية، لكنها تُعد باسمها الحالى جديدة على واقع البرلمان المصرى، فقديما كان هناك الباحثين التابعين للبرلمان لكنهم لم يكونوا بالفاعلية التى من الممكن أن

يكون عليه المساعد المخصص لكل نائب.

يساعد النائب فى أداء كل أعماله خبراء السياسة يرون أن هذا الأمر فكرة جيدة لأنه سيساعد النائب فى أداء كل لأعماله البرلمانية بداية من الدور التشريعى وصولاً إلى الدور الرقابى، من خلال إمداده بالمعلومات التى يحتاجها وإعداد قراءات له فى مشاريع القوانين وكل ما يحتاج له النائب، لكن هذه الإشادة بالدور الجديد المضاف إلى مجلس النواب جاء وسط تخوفات من أن يتحول هذا الدور فى البرلمان المصرى إلى مساعد شخصى للنائب.

الدكتور عمر هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتجية، قال إن فكرة مساعدى النواب فكرة تنتمى إلى كل البرلمانات المحترمة، موضحا أنه فى كل الدول المحترمة هناك مساعدين لنواب برلماناتها"، معربا عن تخوفه من أن يتحول المساعد فى مصر إلى مساعد شخصى قائلا "أنا خايف يتحول الموضوع أنه المساعد يودى العيال المدرسة ويرجعهم" .
جزء من الهيكل الإدارى للبرلمان وأضاف هاشم ربيع لـ"اليوم السابع"، أن

المساعدين يكونوا "سكرتاريا" للنواب وجزء من الهيكل الإدارى للمجلس يمدوا النائب بالمعلومات التى يحتاجها من مصادرها المختلفة ويكونون همزة الربط بينه وبين مكاتب الوزارء، كما يفيدونه فى إعداد الاستجواب .

وشدد ربيع، على أن المساعدين أمر مكلف جدا ولا يجب أن نبخل فى الانفاق عليهم لانه مفيدين جدا للنواب فى دورهم التشريعى والقانونى والرقابى وينظم عمل المجلس بصورة جيدة ويجعل النواب على استعداد لكل الواجبات البرلمانية المطلوبة.

من جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، رئيس منتدى الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن مجلس النواب به باحثين دورهم مساعدة النائب وتوفير المعلومات والبيانات له لكن فى البرلمانات السابقة لم يستعن النواب بهم وكانوا يفضلون الذهاب لخبراء وباحثين من الخارج.

وأضاف العزباوى لـ "اليوم السابع"، أن المساعدين الذين تحدث عنهم المستشار مجدى
العجاتى، وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، لهم دور كبير كما يحدث فى الكونجرس الأمريكى، وذلك فى قراءة القوانين قبل التصويت عليها وتقديم تقرير للنائب حتى يتمكن من التصويت والإضافة والتعديل .
الاستعانة بالباحثين الموجودين داخل مجلس النواب وأشار العزباوى إلى أنه حال كان هؤلاء المساعدين من الخارج فلن يكون لهم مخصصات مالية، وأنه من الممكن الاستعانة بالباحثين الموجودين داخل المجلس وضم أخرين حتى يكون لهم مخصصات مالية، مشيرا إلى أن بعض النواب بدأوا فى تجهيز مساعدين لهم من الخارج وسيعتمدون عليهم خلال فترة انعقاد المجلس، مشيرا إلى المساعدين فى كل الحالات يتواجدوا فى المجلس ويلعبون دورا مهما.

يذكر أن حزب المصريين الأحرار كان أول من أعلن تجهيزه مساعدين لنوابه فى يناير الماضى قبل تأجيل الانتخابات
البرلمانية، التى كان من المقرر إجراؤها فى مارس، فالحزب مازل يجهز مساعدين لنوابه حيث قال الدكتور محمود العلايلى رئيس اللجان النوعية بحزب المصرين الأحرار، إن الحزب جاهز بمساعدين لنوابه ولجان عمل كاملة لتمد نوابه بالمعلومات والرؤى الاستراتجية.

وأضاف العلايلى لـ"اليوم السابع"، أن المساعدين أمر موجود فى أغلب الدول الراسخ بها الديمقراطية، لتحضير عمل النائب وإمداده بالرؤى الاستراتجية ليتخذ القرار المناسب له بما يتوافق مع خلفياته الحزبية، مشيرا إلى أن المساعدين الذين أعلنت عنهم الحكومة سيكونوا إضافة وليسوا بديلاً عن المساعدين الذين أعدهم الحزب لنوابه.


احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play