وزير المياه الإثيوبي يصل القاهرة لبحث ملف سد النهضة

مختصر المقالة :

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول login

وزير المياه الإثيوبي يصل القاهرة لبحث ملف سد النهضة

November 6, 2015, 9:09 am
وزير المياه الإثيوبي يصل القاهرة لبحث ملف سد النهضة

شارك الموضوع


وصل إلى القاهرة اليوم الجمعة "موتوا باسادا" وزير المياه الإثيوبى الجديد، قادما على رأس وفد من أديس أبابا فى أول زيارة لمصر منذ تعيينه تستغرق أربعة أيام يشارك خلالها فى إجتماع لبحث ملف سد النهضة.

وكان الدكتور "حسام مغازى" وزير الرى والموارد المائية المصرى على رأس مستقبلى الوزير الإثيوبى.

وصرحت مصادر مطلعة شاركت فى الإستقبال بأن زيارة الوزير الإثيوبى جاءت تلبية لدعوة من الدكتور "مغازى " لحضور إجتماع اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى، المقرر عقده فى القاهرة غدا السبت ودفع العمل فى المسار الفنى بحضور 12 خبيرًا من أعضاء اللجنة.

ومن المقرر أن يصل وفد السودان إلى القاهرة خلال الساعات القادمة حيث سيتشاور وزراء الدول الثلاث حول الخلافات القائمة بين المكتبين الإستشاريين لسد النهضة، الشركة الفرنسية "بى. آر. إل"، والهولندية "دلتارس"، وتنظيم العلاقة بين المكتبين الهولندى والفرنسى، وتحديد جميع النقاط الفنية والتنظيمية بما يحافظ على التوازن فى العلاقة بين المكتبين خلال فترة تنفيذ الدراسات المطلوبة المقدرة بـ11 شهرًا من توقيع التعاقد.

وقالت المصادر إنه من المقرر أن يستعرض الوزراء، خلال الاجتماع الذى يستمر لمدة يومين، البدائل المختلفة المقدمة من خبراء الدول الثلاث للتوافق حول الخلافات وعرض السيناريوهات المختلفة لحل الأزمة، لإتخاذ القرارات المشتركة حولها، والبدء فى تنفيذ الدراسات الفنية للمشروع وسيتم بحث وضع خارطة طريق تفصيلية لعمل المكتبين معاً خلال 11 شهراً مدة تنفيذ الدراسات، تتضمن "6" بنود رئيسية، وهى منع حدوث أى خلافات قد تظهر مستقبلاً، والإتفاق على تفاصيل التعاون بين المكتبين بحيث ينفذ المكتب الفرنسى 70% من الدراستين، بينما يقوم الهولندى بتنفيذ 30% .


احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play