وزير الاستثمار توقعات بزيادة حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر

مختصر المقالة :

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول login

وزير الاستثمار توقعات بزيادة حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر

November 6, 2015, 2:46 pm
وزير الاستثمار توقعات بزيادة حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر

شارك الموضوع


قال وزير الاستثمار أشرف سالمان ان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الى بريطانيا – والتى اختتمت اليوم - أعطت إشارة إيجابية طمأنت المستثمرين البريطانيين والاجانب حول البيئة المواتية للاستثمار فى مصر، مشددا على أن الفترة القادمة سوف تشهد زيادة فى حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر والتى تقدر بأكثر من 25 مليار دولار.

وأضاف وزير الاستثمار – فى تصريحات للصحفيين على هامش زيارة الرئيس السيسى الى لندن – ان الرئيس السيسى أجرى مباحثات هامة مع مجتمع الاعمال ورؤساء الشركات البريطانية بلندن حول سبل زيادة حجم استثماراتها بالسوق المصرية .

وأشار إلى أن شركات النفط والغاز البريطانية العاملة فى مصر أبدت عزمها لتسريع اكتشافاتها وعمليات الانتاج، لافتا إلى أن صناديق الاستثمار المباشر البريطانية مثل صندوق أكتس ضخت استثمارات فى مصر خلال السنوات الماضية .

وأوضح ان صندوق أكتس للاستثمار أعلن انه سيضخ 350 مليون دولار للاستثمار بمصر عام 2016 ، مشيرا إلى أن قرار رئيس الوزراء البريطانى بتعيين عضو مجلس العموم جيفرى دونالدسون مبعوثا شخصياً له لتنمية العلاقات التجارية بين مصر والمملكة المتحدة سوف يسهم فى تعزيز الاستثمارات والتبادل التجارى بين مصر وبريطانيا .

وأوضح أن دونالدسون سوف يتولى مهام تنظيم زيارة وفد الشركات البريطانية إلى مصر فى يناير القادم للتعرف على فرص الاستثمار والتواصل مع المستثمرين المصريين والبريطانيين .

وقال وزير الاستثمار إن وفدا كبيرا من رؤساء الشركات البريطانية سوف يزور مصر فى يناير القادم لبحث فرص الاستثمار فى محور قناة السويس وامكانية زيادة الاستثمارات البريطانية بالسوق المصرية .

وأضاف أن شركات بريطانية عديدة ابدت اهتماما ببحث امكانية الاستثمار فى العديد من المجالات بالسوق المصرية ومن بينها البنية التحتية والاتصالات والبتروكيماويات والطاقة الجديدة والمتجددة .

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة بالسوق المصرية العام الحالى ستصل الى حوالى 10 مليارات دولار ، مشيرا إلى ان الشركات البريطانية بدأت فى تنفيذ التعهدات الاستثمارية التى أبدتها خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ فى منتصف مارس الماضى .

وقال وزير الاستثمار ان شركة بريتش بتروليم تعهدت بضخ استثمارات بقطاع النفط المصرى بقيمة 12 مليار دولار ، موضحا أن تلك الشركة ستضخ 4 مليارات دولار العام الجارى و4 مليارات العام القادم لتنفيذ مشروعاتها العام القادم .

وأضاف أن الشركات البريطانية ستضخ 5ر6 مليار دولار بقطاع البترول المصرى، لافتا إلى أن عددا من مذكرات التفاهم الموقعة فى مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ لم تنفذ حتى الان نتيجة عدم تحديد أسعار الكهرباء .

وأوضح ان 90 فى المائة من اجمالى حجم التعاقدات التى تمت خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ والبالغ حجمها حوالى 60 مليار دولار يتم تنفيذها حاليا .

وحول مؤتمر مطروح قال وزير الاستثمار إن الحكومة تعكف الآن على الاعداد للمشروعات التى ستعرض على المستثمرين ، مشيرا الى ان حوالى 106 مشاريع سوف تعرض على المستثمرين خلال مؤتمر تنمية الصعيد الذى سيحدد موعده لاحقا من جانب رئاسة الجمهورية .

الدستور


احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play