سقوط سقف كنيسة أثرية في دير السريان بوادي النطرون

مختصر المقالة :

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول login

سقوط سقف كنيسة أثرية في دير السريان بوادي النطرون

November 6, 2015, 11:39 pm
كتب
سقوط سقف كنيسة أثرية في دير السريان بوادي النطرون

شارك الموضوع


تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الإسكندرية اليوم الأربعاء في غرق منطقة وادي النطرون التي يوجد بها عدد من أهم الأديرة الأثرية القبطية والتي يعود بعضها للقرن الرابع الميلادي وتحوي معالم أثرية قبطية هامة. وهي تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتشرف عليها وزارة الآثار.

وتضرر بشدة دير العذراء السريان للأقباط الأرثوذكس، وتكبد خسائر مادية وتاريخية؛ حيث سقطت قبة كنيسة أثرية وغرقت الكنيسة الأنبا كاراس بكل محتوياتها ومزرعة الدير وغرق المواشي، واحترق محول الكهرباء الرئيسي للدير ما أدى إلى انقطاع الكهرباء، وغرق منحل الدير، ومكتبة الدير، تأثر معظم قلالي الرهبان وتعطل مواتير رفع المياه. كما تضرر أيضًا دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، ودير البراموس. وغرقت القرى المجاورة ما أدى إلى وفاة 11 شخصًا حتى الآن.

وأكد القس قزمان السرياني، مسئول العلاقات العامة بدير السريان بوادي النطرون فى تصريحات صحفية "احتجاز 15 كاهنًا داخل قلايتهم بمزرعة الدير بسبب حصار مياه السيول"، مضيفًا "أنه جارى إنقاذهم وتأمين خروجهم بمساعدة قوات الحماية المدنية".


وأضاف "أن سوء الأحوال الجوية تسبب في انهيار القبة الأثرية بدير السريان بالإضافة إلى جزء سور الدير الخارجي وغرق محولات الكهرباء مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل تام عن الدير وتحول أراضى الدير إلى مستنقعات".

وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد أعلنت منذ يومين عن عاصفة رعدية وسيول غزيرة تجتاح محافظة الإسكندرية وطالبت كافة الأجهزة المعنية بالدولة باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتفادي حدوث كارثة بسبب الأمطار التي شهدت الإسكندرية مثلها الأسبوع الماضي وراح ضحيتها 6 مواطنين.

نقلا عن إم.سي.ان

احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play