للحمة المفرومة.. القاتل اللذيذ

مختصر المقالة :

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول login

للحمة المفرومة.. القاتل اللذيذ

November 7, 2015, 3:24 am
كتب
للحمة المفرومة   القاتل اللذيذ

شارك الموضوع


صينية مكرونة أو مسقعة باللحمة المفرومة أو كام صباع كفتة أو رغيفين حواوشى حاجة ترم العيال بدل الفول والعدس اللحمة البلدى غالية، وحلم لا تحلم بيه الأسر الفقيرة والمتوسطة لكن الفقير دايما بيتصرف وعنده بدائل حتى لو كانت على حساب صحته يعنى الناس هتعمل إيه .

عبارات وإجابات تسمعها من أغلب الأسر وربات البيوت كلما تحدثت عن أضرار اللحوم المصنعة، وكلما نشرت الصحف ووسائل الإعلام تقارير مصورة توضح طرق تصنيعها من أحشاء الحيوانات وإضافاتها القاتلة من ألوان ومواد مسرطنة تم خلطها فى أماكن قذرة تشبه دورات المياه، وتنهار كل هذه التقارير والتوصيات أمام غلاء الأسعار وعدم وجود بدائل للبروتين الحيوانى أمام الفقراء الذين يعتبرون اللانشون واللحوم المفرومة مجهولة المصدر بروتينهم الأساسى والأكلة اللى بترم عضم العيال حتى وإن أصدرت منظمة الصحة العالمية مؤخرا قرارها رسميا باعتبار اللحوم المصنعة من أهم المسرطنات.

وتظل اللحمة المفرومة مجهولة المصدر والتى يتراوح سعرها بين 26، و30 جنيها للكيلو وهو أرخص أنواع اللحم المفروم أساس الكثير من البيوت الفقيرة والمتوسطة التى لا تجد بديلا ولا تستطيع شراء كيلو اللحم البلدى الذى اقترب سعره من 90 جنيها، ولذلك تذهب كل محاولات تحذير الأسر من أخطار اللحوم المصنعة ومجهولة المصدر أدراج الرياح كلما لم تقدم بديلا صحيا مناسبا للفقراء يعوضهم ويدفعهم للاستغناء عن هذه المسرطنات.

فى السطور التالية نحاول تحقيق المعادلة الصعبة وتقديم البديل المناسب الذى يحمى أغلب الأسر المصرية من أضرار اللحوم المصنعة خاصة اللحمة المفرومة مع مراعاة ميزانية الأسر الفقيرة والمتوسطة فى محاولة.

قائمة أمراض المفروم


وتوضح أخصائية التغذية العلاجية، بعض الأضرار الصحية الخطيرة الناتجة عن تناول اللحوم المفرومة مجهولة المصدر أو المعبئة، ومنها:
- زيادة نسبة الإصابة بسرطان الجهاز الهضمى والكبد.
- ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الدم.
- زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
- تدمير خلايا المخ.
- ضعف ذاكرة الأطفال.
- ارتفاع نسبة ضغط الدم.
- زيادة الوزن وتراكم الدهون مع تناول اللحم المفروم مجهول المصدر والمغلف، يعرض المصابين بالسمنة للإصابة بالسرطان ومشاكل القولون، ولذل عليك التخلص من الوزن الزائد والحد من تناولها.

هل تعد المفرومة مجهولة المصدر مصنعة ومسرطنة؟ الإجابة: قطعا قاتلة


تحتوى على 3 أضعاف الدهون المسموح بها فى التصنيف العالمى ونسبة اللحم فيها ضئيلة والباقى بقايا وكيماويات وأملاح متعددة ومواد حافظة وألوان ونكهات صناعية.

وعن مكونات وأضرار اللحوم المفرومة المصنعة تشير الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن اللحوم المفرومة مجهولة المصدر الموجودة فى المحلات أو المغلفة تندرج تحت بند اللحوم المصنعة ، التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون بما يعادل ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة فى التصنيف العالمى للدهون، وأغلبها مصنوع من بقايا الحيوانات وليس من لحومها. وتضيف أخصائية التغذية العلاجية، أنه عند صناعة اللحم المفروم مجهول المصدر أو المغلف يتم إضافة نسبة قليلة من اللحوم المفرومة أو البروتين النباتى، والإكثار من وضع الدهون المشبعة، وهذا يجعلها عالية السعرات الحرارية وتسبب فى الإصابة بالعديد من الأمراض كارتفاع نسبة الكوليسترول والإصابة بأمراض القلب والسكر والجلطات القلبية والمخ. كما أكدت أخصائية التغذية العلاجية، أن إضافة بعض المواد الكيميائية والأملاح المتعددة والمواد الحافظة للحوم المفرومة يسمح بما يسمح بحفظها لأطول فترة ممكنة يضر الجهاز العصبى للكبار والصغار ويعرض الأطفال للإصابة بالربو، كما يصيب الأطفال الصغار فى سن 3 أعوام، بالتأخر فى النمو العقلى، والتعرض للسمنة المفرطة فى الكبر.

وتضيف أن هناك نسبة من ملح الجلوتامينات الصوديم الأحادية التى يتم وضعها على اللحم المفروم لإعطائها النكهة، كما تستخدم مادة النتريت أثناء حفظها، وهى تتسبب فى الإصابة بالعديد من الأمراض كالسرطان والعقم.

كما أشارت الدكتورة علا إلى أن اللحوم المفرومة المغلفة ومجهولة المصادر تحتوى على نسبة عالية من المواد الحافظة والدهون المهدرجة ونسبة من المواد الملونة، وبقايا اللحوم كالجهاز الهضمى للحيوانات والأسنان والجلود، ولا يوجد بها لحوم.

وتنصح أخصائية التغذية العلاجية، بعدم شراء اللحوم المفرومة المغلفة، أو مجهولة المصدر واستبدلها باللحوم البلدى الموجودة فى الكثير من المحلات التابعة للجيش أو وزارة الزراعة لأنها صحية، كما أنها رخيصة الثمن.

إزاى تعرفى هى كويسة ولا لأ؟ شميها والمسيها وشوفى لونها


وفى سياق آخر، يشير الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، أنه يجب على ست البيت التعرف على كيفية شراء اللحم المفروم ومعرفة طرق حفظه، لتجنب أضراره وتعرضه للفساد.
ويقدم، استشارى السمنة والنحافة د. محمد، بعض النقاط المهمة التى تساعدك على التعرف على اللحم المفروم الجيد، وكيفية إعداده وتخزينه، وذلك عن طريق الأتى:

- عند شراء اللحم المفروم، عليك ملاحظة اللون، فاللون الأحمر الزاهى هى أفضل الأنواع عند الشراء، ولكن يجب أن تعرف أنه عند تعرضه للهواء يمكن أن يصبح لونه بنى محمر وهذا أمر طبيعى.
- عند شرائه ينصح بعدم تركه أكثر من 3 أيام فى الثلاجة دون طبخ، خارج الفريزر لأنه بعد ذلك قد يتعرض للفساد ويسبب التسمم الغذائى، ولذا ينصح بطهيه أو تخزينه فى الفريز فور شرائه.
- من أشهر علامات تعرض اللحمة المفرومة للفساد هى، الرائحة الكريهة، ويكون ملمسمها لزجا وتلتصق باليد، وغمقان لونها، وعند وجود هذه العلامات يجب عدم طهيها.
- طهى اللحمة المفرومة على نار متوسطة الحرارة وتركها تزيل كل ما فى داخلها من دهون، يقلل من فرص إصابتك بالتسمم الغذائى.
- عند ذهابك للجزار ينصح باختيار الأجزاء الصغيرة حجما كالخاصرة والساق من الذبيحة لاستخدمها للفرم.
- التأكد من أماكن شراء اللحوم المفرومة، وينصح بفرمها فى المنزل.
- للحفاظ على اللحمة المفرومة عليك تجميدها فى الفريز.

الأسعارمن 50 جنيها فما فوق أنت فى الأمان وما تسترخصش


تختلف أسعار اللحم المفروم فى السوق المصرى فبينما يمكن شراؤها من الجزار الذى يبيع اللحوم البلدية بما يتراوح بين 80 – 90 جنيها لكيلو اللحم الكندوز يقدم بعض الجزارين عروضا للحم المفروم المصنوع من العجول كبيرة السن بسعر 65 جنيها للكيلو، وتباع فى منافذ وزارة الزراعة والجيش بأسعار تتراوح بين50 – 60 جنيها فيما يبيع بعض الجزارين اللحم الجملى بأسعار أرخص تتراوح بين 50 – 65 جنيها للكيلو. بينما تباع اللحوم المفرومة المعبأة والتى تنتجها بعض شركات اللحوم المصنعة المعروفة فى السوبر ماركت والمحلات بسعر 20 إلى 25 جنيها للـ 450 جراما، بما يوازى 50 جنيها للكيلو. أما أرخص أنواع اللحوم المفرومة فهى تلك التى تباع فى بعص الشوادر والأسواق وتكون مجهولة المصدر بدون اسم محدد لمصدر إنتاجها وتتميز بلونها الأحمر الزائد وبأسعار تتراوح بين 30 – 40 جنيها للكيلو وهذه هى أخطر أنواع اللحوم المفرومة وأكثرها رواجا بسبب رخص سعرها.

على قد الإيد اشترى ربع كيلو بـ15 جنيها هينفش ويبقى كيلو


تنصح دكتورة علا محمد ربة المنزل بشراء اللحم المفروم من الأماكن الموثوقة ويمكن شراء اللحم الجملى أو الكندوز الذى تتراوح أسعاره بين 50 – 56 جنيها والذى يباع بمحلات الجزارة أو بمنافذ البيع بوزارة الزراعة والجيش وأن تحرص على تقطيع اللحم وفرمه أمامها وألا تشترى المفروم الجاهز، والأضمن شراؤه وفرمه فى المنزل.
وحرصا على ميزانية الأسرة تقدم أخصائية التغذية عددا من النصائح والطرق التى يمكن بها زيادة كمية نصف أو ربع كيلو اللحم إلى الضعف أو أكثر لاستخدامه فى أغراض وأطباق عديدة لذا يقدم الأطباء طريقة إعداد بعض الأطعمة التى يستخدم فى طهيها اللحم المفروم، معرفة استغلال الكمية الصغير فى طهى كميات كبيرة، وهى:
- إضافة فول الصويا على اللحم المفروم، أى إضافة نصف كيلو من اللحم على نص كيلو من فول الصويا بعد نقعه وهو ما يعطيك حوالى كيلو لحم مفروم، ولا تتسبب فى أى تغير لطعم اللحم. - إضافة البرغل على اللحم المفروم بعد نقعه وعصره، لإنه يعطى الطعم المميز وزيادة الكمية وأيضا إضافة نفس كمية اللحم.
- يمكنك تزويد نصف كيلو من اللحم المفروم بالخضروات كالطماطم والفلفل الرومى والبصل.
ويمكن أن تستخدم هذه الكمية فى صنع العديد من الأطباق والأطعمة المغذية والصحية دون أضرار اللحوم المصنعة مثل الكوسة والمسقعة وصوانى المكرونة وكفتة البرغل.

طريقة تصنيع اللانشون فى المنزل باللحم أو الدجاج أو بدونهما


- يمكنك شراء ربع كيلو من اللحم مفروم، وفى حالة عدم توافر اللحم يمكن استخدام 3 بيضات كبديل للحم.
- 4/3 كوب من دقيق أسمر - 4/3 زيت زيتون أو زيت ذرة - 4/3 كوب من الحليب - 3 فصوص حبهان - 3 فصوص ثوم - حبة صغيرة من البنجر - 2/1 ملعقة من كل من الكارى والملح والفلفل الأسود - 3 قطع جبن مثلثات أى نوع - ملعقة من البابريكا ومعلقة من فلفل أسود حصى.

طريقة الإعداد:


- يتم خلط الحليب والزيت و اللحم أو البيض ، فى الخلاط الكهربائى جيدا.
- ثم نضع باقى المقادير ما عدا الدقيق يوضع بشكل تدرجى.
- نضع ماء فى إناء الطهى حتى الغليان، ثم نضع الخليط فى أكياس مع الفلفل الأسود الحصى، ونغلقها ثم نلف الأكياس فى الورق الفويل ونضع هذه اللفات فى الماء المغلى ونتركها على النار حوالى نصف ساعة حتى تنضج مع تقلبيها على الجانب الآخر، ونخرجها لتبرد ثم نضعها فى الثلاجة.

طريقة عمل الهامبورجر


- كيلو لحم مفروم - عصير 2 بصلة - 4 فصوص من الثوم - ربع كيلو بقسماط ناعم - ملعقة صغيرة ملح وفلفل أسود - 2 بيضة.

طريقة الإعداد:


- قومى بدمج اللحم المفروم وعصير البصل وفرمهم جيداً حتى الامتزاج.
- يتم وضع البقسماط فى الكبة مع اللحم والملح والفلفل ونخلطهم جيدا.
- يتم إضافة البيض إلى الكبة حتى تختفى.
- اخرجى العجين من الكبة ثم يوضع فى الثلاجة لمدة 3 ساعات.
- نخرجه ونفرده ونقطعه بالحجم الذى نريده.

طريقة إعداد الكفتة بربع كيلو لحم مفروم والتكلفة 15 جنيها فقط


- ربع كيلو لحمة مفرومة - 2بصلة كبيرة مبشورة.
- كوب بقسماط ناعم - بيضة - ملعقة من الملح - نص ملعقة من الفلفل الأسود - نص ملعقة من الكمون.

طريقة التحضير:


- نقوم بخلط كل المقادير السابق ذكرها جيداً.
- تشكيل عجينة الكفتة ووضعها فى الفرن للشوى.
ملحوظة: يمكنك إضافة البرغل للمقادير السابق ذكرها لصنع الكفتة بالبرغل، وللعلم أن الكمية ستتضاعف وستصبح أكثر من نصف كيلو.


احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play