أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر

مختصر المقالة :

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول login

أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر

November 7, 2015, 4:18 am
كتب
أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر

شارك الموضوع


حمل الأشياء الثقيلة، النوم فى وضعية خاطئة، التعرض لتيارات الهواء، ممارسة الرياضة العنيفة ربما يعد ما سبق هو أقصى ما تعلمه عن أسباب آلام الظهر ولكن فى السطور التالية سنثبت لك أن التعرض لآلام الظهر قد يحدث نتيجة لأسباب غالبًا ما تجهل معظمها، وعليك الآن أن تدركها جيدًا لحماية ظهرك من التعرض للألم.

وتلك الأسباب ذكرها موقع readers digest الأمريكى، فى تقرير حيث حصرها فى 10 أسباب سرية وراء آلام الظهر المزمنة.


أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر



السبب الأول: التوتر يؤدى إلى تشنج عضلات الظهر والرقبة والحل فى الاسترخاء واليوجا


يأتى التوتر العصبى والاضطراب العقلى على رأس قائمة مسببات آلام الظهر كما أكد Todd Sinett أحد أعضاء مؤسسة chiropractor ومقرها نيويورك، موضحًا أن السبب الأول لآلام الظهر يرجع للعوامل النفسية، خاصة التعرض للضغوط العصبية لفترات طويلة، وهو ما يؤدى لتصلب بعض عضلات الجسم والإصابة بآلام وتشنجات بالأعصاب.

وأكثر المناطق التى يؤثر عليها التوتر العصبى منطقة الرقبة والكتف وأسفل الظهر، وللتغلب على التوتر من الممكن اتباع بعض الخطوات البسيطة كالاسترخاء والتنفس العميق ولعب اليوجا.


أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر




السبب الثانى: الشياكة مش كل حاجة الكعب العالى يصيبك بآلام الظهر


السبب الثانى لآلام الظهر، أرجعه القائمون على الدراسة لارتداء الكعب العالى، ويقول William Suggs مدرب التغذية الرياضية، إن ارتداء الكعب العالى يجعل الشخص يميل إلى الأمام عند المشى، ويمثل ضغوطات إضافية على القدمين، مما يسبب ذلك ضغطًا وإجهادًا على أسفل الظهر، مضيفًا أنه إذا كان يجب عليك ارتداء الكعب العالى للعمل، فمن الممكن تغييرها فى المكتب بحذاء مريح فى المشى.

أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر



مش بس السمنة الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات تسبب آلام الظهر


فى دراسة أجريت عام 2014 أثبتت أن 31% من النساء و25% من الرجال يعانون من آلام الظهر، نتيجة اضطراب الجهاز الهضمى كألم فى البطن وعدم تحمل الطعام، حيث إن هناك علاقة بين التغذية وآلام الظهر، لأن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات تؤدى إلى الإصابة بالتهابات فى جميع أجزاء الجسم منها أسفل الظهر، فعندما أصيب والد Sinett's فى ظهره، قال إنه رأى تحسنا فى أعراض آلام الظهر عندما توقف عن تناول السكر والكافيين.

ويقول Suggss، إن تناول البروتينات واللحوم الخالية من الدهون أو الفاصوليا والحبوب الكاملة كالأرز البنى من الأطعمة الجيدة والخضراوات، تعد من الأطعمة الصحية لصحة الإنسان ولسلامة الظهر.


أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر




سراويل الجينز الضيقة من الأسباب المؤدية لآلام العمود الفقرى


السبب الرابع وراء آلام الظهر، حجزته سراويل الجينز الضيقة Skinny jeans، وقال الدكتور Dr. Kenneth Hansraj رئيس جراحة العمود الفقرى، إن ارتداء البنطلونات الضيقة يحد من الحركة كما أنها قابضة لعضلات الجسم، ويمكن أن تجهد الظهر والرقبة والكتفين، لذا من الضرورى ارتداء ملابس ليست ضيقة والأقمشة المريحة للجسم ولا يجب الانسياق وراء الموضة.

أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر




الحركة بركة والخمول من أسباب آلام العمود الفقرى


جاء فى التقرير السبب الخامس لآلام الظهر وهو الخمول والجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة، الذى يعد من الأشياء الضارة للجسم، كما أن وضع الجلوس يؤثر على أسفل الظهر وأوتار الركبة، حيث إن وضع الجلوس المتراخى يؤثر على الجسم والأعصاب، فمن الضرورى عمل تمرينات استرخاء بعد وقبل الاستيقاظ من النوم، لأن الجلوس فى وضع متراخى يجعل الجسم والعضلات متراخية وعند القيام بمجهود تتأثر وتتشنج وتسبب آلام أسفل الظهر.

أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر




مش بس أورام الرئة التدخين يؤدى إلى آلام الظهر أيضًا


احتل التدخين المركز السادس من التقرير، حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة Northwestern، أن المدخنين هم أكثر عرضة ثلاث مرات عن غير المدخنين للإصابة بآلام الظهر، لأن التدخين يؤثر على عمل الدماغ مما يجعلها تستجيب أكثر لآلام الظهر، كما أنهم أقل قدرة على التكيف مع الألم، وأثبتت الدراسة أن التدخين يؤدى إلى تلف الأنسجة فى أسفل الظهر من خلال تباطؤ الدورة الدموية مما يقلل من تدفق المواد المغذية إلى عضلات الظهر.

أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر




مش كلها مفيدة بعض التمرينات الرياضية تضر ظهرك


أما السبب السابع وراء آلام الظهر، أرجعه التقرير لممارسة بعض التمرينات الرياضية، حيث أكد أن إجراء بعض التمرينات البسيطة قد يؤثر على العضلات وعلى منتصف الظهر وينتج عنها آلام بالعمود الفقرى.

أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر




اشرب ميه واحمى ظهرك


السبب الثامن نقص الماء فى الجسم، حيث ينتج عنه قلة فى بعض المواد المتواجدة بالعمود الفقرى، كما أن الجسم يحتاج لـ90% من الماء للحفاظ على صحته وسلامة عضلاته، لأن الجسم يحتاج إلى تدفق مستمر للسوائل، ووفقا لمركز the Cleveland Clinic لصحة العمود الفقرى، فإنه عندما يفتقر الجسم للماء قد يتسبب فى حدوث آلام بالعضلات، وهناك طريقة جيدة لمعرفة إذا كنت تشرب الماء بكميات كافية، من خلال عدد المرات لدخول الحمام ويكون لون أصفر فاتح وليس غامق، فإذا كان أصفر داكن يدل على نقص الماء والسوائل بالجسم.

أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر




السبب التاسع رجليك ممكن تكون مش زى بعضها


أما السبب التاسع فهو أن كثيرًا من الناس ليس لديهم فكرة أن هناك فخذًا أعلى من الآخر بشكل متفاوت، ويقول Suggs.، إن هذا الخلل إذا زاد عن الطبيعى قد يحدث خلل يسبب آلام بأسفل الظهر، كما أنه إذا زاد عن الطبيعى يحدث ألم عند القيام ببعض الحركات أو التمرينات الرياضية ينتج عنها ألم شديد فى أسفل الظهر، لذا لابد من زيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب وتلقى العلاج.

أهم عشرة أسباب لا تعلمها لآلام الظهر



أمراض المسالك البولية قد تسبب ألم الظهر


أما السبب العاشر أنه عند وجود ألم فى أسفل الظهر أو وجود آلام حادة بالجانب يمكن أن يكون علامة على عدوى المسالك البولية أو مشكلة فى الكلى وإذا كنت قد لاحظت أعراض أخرى مثل زيادة الرغبة فى التبول أو الألم أثناء التبول يجب مراجعة الطبيب.


احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play