النائب العام.. لماذا يتجاهل الرأي العام؟

مختصر المقالة :

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول login

النائب العام.. لماذا يتجاهل الرأي العام؟

November 7, 2015, 4:21 pm
النائب العام   لماذا يتجاهل الرأي العام

شارك الموضوع


وفقا للدستور فإن المواطن من حقه معرفة الحقائق والبيانات من مصادرها، في وقتها، لكن يبدو أن مكتب النائب العام محامي الشعب ، لم يول اهتماما لتلك الحقيقة، وترك الرأي العام يتخبط في التكهنات والاجتهادات في قضايا كبري هزت البلاد، في الوقت الذي كان يفترض أن يخرج بيان رسمي كل يوم إذا لم يكن كل ساعة لإخبار الشعب بحقيقة ما يدور فيها من تحقيقات وتطوراتها، ولقطع الشك باليقين وأثبتت الأيام أن صمت مكتب النائب العام ترك المجال للأخرين في الداخل والخارج لينظروا في الشأن المصري، معرضين الأمن القومي للخطر.

التحرير يرصد أبرز قضايا العيار الثقيل فرضت فيها النيابة تعتيما واضحا، وفتحت بسببها أبواب التكهنات أمام القيل والقال وألحقت أضرارا جسيمة بسمعة مصر في الخارج.


الطائرة الروسية حديث العالم إلا النيابة


على الرغم من أن حادث سقوط الطائرة المصرية شغل العالم جميعا وتلاحقت فيه الأحداث بسرعة، وأعلنت جهات وحكومات خارجية تسريبات عن التحقيقات تسببت في إجلاء السائحين من شرم الشيخ علي طريقة النازحين، فإن النيابة العامة لم تكلف نفسها وتصدر بيانات يومية عن تطورات التحقيقات لقطع الطريق أمام المزايدين.

وخلال أزمة الطائرة الروسية أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق 3 بيانات إعلامية فقط عن التحقيقات التى تباشرها النيابة العامة منذ وقوع الحادث، بداية من الأسبوع الماضى وحتى الآن، منها بيان صدر مساء يوم الحادث 31 أكتوبر، أكد أن النيابة العامة هى المكلفة وحدها بمباشرة التحقيقات فى واقعة الطائرة الروسية المنكوبة وسط سيناء، فى كل الإجراءات بالحادث.

وأصدر النائب العام صباح يوم الأحد الماضى قرارا بتشكيل لجنة فنية من المختصين بوزارة الطيران المدنى للانتقال لموقع سقوط الطائرة الروسية بمنطقة الحسنة، بشمال سيناء، لفحص حطام الطائرة المنكوبة وتفريغ البيانات المسجلة على الصندوقين الأسودين. كما صرح النائب العام لممثلين من الدولة التابع لها الطائرة المنكوبة بمرافقة اللجنة.

وأكد البيان الثالث أن المنطقة التى سقطت فيها الطائرة هى موقع تحقيق ويحظر الوجود فيها إلا لفريق النيابة العامة الذى يتابع التحقيقات.


التحفظ على أموال دياب


على الرغم من مكانة صلاح دياب رجل الأعمال الكبير، ومؤسس "المصري اليوم"، وعدم سابقة اتهامه في أي قضايا فإن النيابة العامة لم تصدر بيانا إعلاميا حول التحفظ على أمواله هو ومحمود الجمال والد زوجة جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك، وآخرين، وذلك في واقعة شرائهم أرضا في المنطقة الصناعية، عرضت في مزاد علني، علي الرغم من أهمية الواقعة، التي عرفها الناس من جريدة "المصري اليوم" نفسها التي يمتلكها دياب في مفارقة غريبة، وحتي الآن لم يصدر النائب العام بيانا بتفاصيل القضية أو الاتهام.


إحالة وزير الزراعة للمحاكمة في السر

قضية فساد وزير الزراعة، السابق صلاح هلال، وما صاحبها من صخب إعلامي، نظرًا لحجم المتهمين فيها، وتفاصيلها، لم تصدر النيابة العامة بيانا إعلاميا عن إحالته للجنايات، هو ومحيي الدين محمد السعيد، مساعد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السابق وأيمن محمد رفعت الجميل رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات كايرو ثري إيه، ومحمد محمد فودة، على الرغم من أهمية الخبر الذى انفرد "التحرير" بنشره مساء يوم 23 أكتوبر الماضي.


اغتيال هشام بركات في طي النسيان
رغم مرور أكثر من خمسة أشهر على اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، فلا تزال التحقيقات مستمرة فى القضية التى تشغل الرأى العام عموما بسبب أهميتها وانتظار الكافة للقصاص لمحامى عام الشعب، الذى اغتالته عناصر إرهابية بتفجير سيارة مفخخة بموكبه بمنطقة مصر الجديدة فى شهر رمضان الماضى، ولم تصدر النيابة بيانا توضح فيه إلي أين وصلت التحقيقات والجهات المتورطة في الحادث؟


احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play