توترات فى الجنوب الليبى وإعلان «رمال زلاف» منطقة عسكرية

مختصر المقالة :

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول login

توترات فى الجنوب الليبى وإعلان «رمال زلاف» منطقة عسكرية

July 12, 2021, 10:18 am
كتب
توترات فى الجنوب الليبى وإعلان  رمال زلاف  منطقة عسكرية

شارك الموضوع



توترات فى الجنوب الليبى وإعلان رمال زلاف منطقة عسكرية


أعلنت الغرفة الأمنية المشتركة في مدينة سبها، مساء الأحد، مناطق بالجنوب الليبي مسرحا لعمليات عسكرية يمنع الاقتراب منها.
ومن جانبه، أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي اللواء خالد المحجوب، أنه تم الإعلان عن منطقة "رمال زلاف" بالجنوب منطقة عمليات عسكرية لقطع الإمدادات عن الجماعات الإجرامية والخلايا الإرهابية بالمنطقة.
وأضاف المحجوب، أن الجيش الوطني الليبي دفع بتعزيزات عسكرية لدعم مديرية أمن سبها لاستئصال الجماعات الإرهابية، وفقا لما نقلته وسائل اعلام عربية اليوم الاثنين.
يأتي هذا فيما دعا قادة مجموعة دول الساحل الخمس في مؤتمر أعقب اجتماع الأمم المتحدة وليبيا إلى التواصل معهم لمعرفة تفاصيل خطة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا والمقدر عددهم بنحو 30 ألفا.
ووفقًا لوكالة أنباء "فرانس برس" الفرنسية، أولى البيان الختامي لاجتماع مجموعة الساحل، اهتماما للمسألة الليبية.
ورحب رؤساء دول مجموعة دول الساحل باعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار 2570 المؤرخ في 16 أبريل الماضي، الذي دعا جميع أطراف النزاع في ليبيا إلى ضمان التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار في 23 أكتوبر 2020، وحث جميع الدول الأعضاء على احترام ودعم هذه العملية، لاسيما من خلال الانسحاب دون تأخير لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.
وأعرب قادة المجموعة عن قلقهم العميق إزاء عدم وجود خطة لسحب المرتزقة الأجانب من ليبيا، والذين يقدر عددهم بنحو 30 ألف مقاتل شديدي التسلح، محذرين من انعكاس ذلك على أمن المنطقة.
وأشاروا إلى اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن مخاطر انتشار المرتزقة الموجودين في ليبيا على دول المنطقة، وهو الاجتماع الذي انعقد في 27 أبريل 2021، بدعوة من الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن (كينيا والنيجر وتونس).
ولفت البيان إلى أن رؤساء دول وحكومات الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أعربوا في بيان ختامي لمؤتمر لهم في 19 يونيو الماضي في أكرا، عن قلقهم إزاء "الآثار المزعزعة للاستقرار لعمليات مجموعات المرتزقة القادمة من ليبيا، ودعوا إلى اتخاذ إجراءات دولية متضافرة من أجل الحل العاجل لهذه القضية، بما في ذلك نزع سلاح المرتزقة.
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play