مصادر تكشف عن حدث أثري هام خلال ساعات يضاهي نقل موكب المومياوات الملكية

مختصر المقالة :

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول login

مصادر تكشف عن حدث أثري هام خلال ساعات يضاهي نقل موكب المومياوات الملكية

August 6, 2021, 7:18 am
مصادر تكشف عن حدث أثري هام خلال ساعات يضاهي نقل موكب المومياوات الملكية

شارك الموضوع


كشفت مصادر بوزارة السياحة والآثار، أن الساعات المقبلة ستشهد حدثا أثريا هاما، لا يقل أهمية عن نقل موكب المومياوات الملكية، الذي شاهده العالم كله، حيث يجري مع الساعات الأولى من صباح الجمعة نقل مركب خوفو الأولى المعروف باسم مركب الشمس ، الذي يعتبر أكبر أثر عضوي في العالم، حيث يتم نقله من منطقة الأهرامات للمتحف المصري الكبير، دون تفكيكه في عملية هندسية دقيقة.
بأيادٍ مصرية وعربة آلية
وقالت المصادر لـ الوطن ، إن الإعداد لنقل المركب استغرق أكثر من عام، حيث تم الاتفاق على نقله دون تفكيك ليجرى العمل بأيادٍ مصرية خالصة، وتم استقدام عربة آلية التحكم عن بعد، ستقوم بالدخول إلى المتحف، ورفع حاوية المركب، ومن ثم الخروج بها من المتحف عبر قناطر حديدية، تقوم العربة برفعها ووضعها أمامها للسير عليها واحدة تلو الأخرى من الهرم ووصولا لمقرها الجديد، حيث سيتم رفعها عبر رافعة وإنزالها داخل متحفها الجديد.

christian-dogma.com






اختبارات قبل النقل
وسبقت عملية النقل، سلسلة من الاختبارات لاختبار كفاءة العربة وقدراتها على التحمل أثناء عملية السير على المحاور المختلفة للطرق صعودا وهبوطا، بالإضافة إلى معرفة مدى قدرتها على المناورة في المنحنيات وفروق الارتفاعات بالطرق، وهي تحمل أوزانًا مماثلة لوزن المركب، ونموذجًا للهيكل المعدني الواقي لها، وبنفس الطول والعرض.

christian-dogma.com


وتم الاطمئنان الكامل على توازن العربة، وسلامة وثبات الهيكل المعدني، أثناء السير وعند المنحنيات مع كفاءة وسلامة الطرق.

christian-dogma.com


كما سبق عملية النقل فصل المركب عن مبنى المتحف الحالي، وأصبح المركب والهيكل المعدني جزءا واحدا تمهيدا لعملية النقل النهائية بعد الانتهاء من المتبقي من الأعمال الهندسية.

christian-dogma.com


وتم الانتهاء من تهيئة مركب خوفو للنقل مع إحكام تثبيت الهيكل المعدني حول جسم المركب لحمايتها والحفاظ عليها أثناء عملية النقل، علما بأنه قد تم الانتهاء من جميع الأعمال الأثرية المرتبطة بفك الأجزاء البسيطه والتغليف والحماية.


هذا الخبر منقول من : الوطن
الله محبه


احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play