وفاة 5 أطفال خلال 48 ساعة بسبب حرائق الشقق

مختصر المقالة :


المقالة كاملة بالاسفل

وفاة 5 أطفال خلال 48 ساعة بسبب حرائق الشقق

November 13, 2021, 2:16 am
وفاة 5 أطفال خلال 48 ساعة بسبب حرائق الشقق

شارك الموضوع


تكررت على مدار الأيام الماضية مصرع أطفال نتيجة لاندلاع حرائق داخل الشقق السكنية التي يقيمون بها، وكان العامل المشترك فيها هو ترك الآباء للأطفال بمفردهم داخل الشقق إما لشراء مستلزمات للمنزل، أو الخروج للتنزه، مما أسفر عن مصرع 5 أطفال في حادثين منفصلين بالقاهرة والجيزة

ويقول اللواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية السابق، أنه من الخطأ الجسيم ترك الأطفال بمفردهم داخل
الشقق السكنية لأنهم لا يملكون الدراية الكاملة حول خطورة العبث بمصدر الغاز، أو مفاتيح الكهرباء.

وأضاف خبير الحماية المدنية ، إن الأطفال لا يجيدون التعامل مع الحرائق، ويعجزون عن مساعدة أنفسهم حال نشوب حريق، حيث يتعرضون للوفاة إما حرقا أو بسبب الإختناق، مؤكدا أن ترك الأطفال بالشقق بمفردهم يعد إهمالا من جانب الأباء.

وأكد العميد المحمدى الباشا مدير العمليات الأسبق بالحماية المدنية، أن ترك الأطفال داخل الشقق بمفردهم يعد إهمالا كبيرا، ومن أكبر الخطايا للوالدين، لأن من عادة الأطفال اللعب والعبث بأي شيء دون الشعور بخطورته، وقد يعبثون بوصلات الغاز أو الكهرباء، مما يؤدي لاشتعال الحرائق، ويقعون ضحايا لها، خاصة في ظل غياب الآباء
ولفت مدير العمليات سابقا أن إجراءات الوقاية من الحرائق
بسبب الكهرباء تشمل فحص مصابيح الإنارة فى جميع تجهيزات الإضاءة الموجودة فى منزلك، وتأكد من عدم تشقق أو تلف الأسلاك الكهربائية، والبعد الأجهزة الكهربائية عن أماكن البلل والأسطح الساخنة، وتجنب تحميل الدوائر الكهربائية أكثر من طاقتها، وتجنب توصيل أكثر من جهاز إلى "فيشة" واحدة حتى لا ترتفع حرارتها.

وشددت إدارة الحماية المدنية على قاطنى العقارات السكنية باتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية لتلافى الحرائق الناجمة عن الماس الكهربائى ومنعا لاندلاع الحرائق وتشمل هذه الإجراءات ما يلى:
-عدم ترك الأطفال بمفردهم داخل الشقق منعا للعبث فى المطبخ ونشوب حرائق
- التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائى قبل تشغيله.
- قطع التيار كهربائى عند قيامك بأعمال منزلية كغسيل الجدران والأسقف والأرضيات.
- صيانة جميع الأسلاك الكهربائية
بشكل دورى.
- التأكد من أن كل الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية مدخلة فى الأنابيب المعزولة.
- لا تقم بتشغيل أى مصدر كهربائى فى حالة الاشتباه فى وجود تسرب غاز.
- تجتب تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد.
- لا تضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو أسفل السجاد أو الموكيت.
- لا توصل أى جهاز كهربائى بمصدر واحد للتيار الكهربى.
- تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل.
- الوقاية من تشغيل الأجهزة الكهربائية ساعات طويلة مثل التكييفات والمراوح التى ينجم عنها الحرائق.
- عدم استخدام الأدوات الكهربائية الرخيصة أو الماركات المستحدثة وغير الصالحة للاستخدام.
- عدم استبدال وسيلة القطع والوصل (الحماية) عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء العمل ويجب مراجعة الأحمال الكهربائية.

وقال المحامي سعيد الضبع، أن القانون المصرى، بين عقوبة إهمال الوالدين أو الزوج
أو الزوجة للأسرة، العمدى، مما يتسبب فى وفاة الأطفال أو إصابتهم أو تعرضهم لأى مخاطر، وفرق بينه وبين الإهمال المعنوى وغير العمدى للأطفال، ويعد الطفل معرضاً للخطر إذا وجد في حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له.

وأوضح الضبع ، أن القانون عدد حالات الخطر التى ممكن أن تصيب الصغار، ومنها إذا تعرض أمنه أو أخلاقة أو صحته أو حياته للخطر، إذا كانت ظروف تربيته في الأسرة للإهمال أو
للإساءة أو العنف أو الاستغلال أو التشرد، إذا تخلى عنه الملتزم بالإنفاق عليه، وإذا حرم الطفل من التعليم الأساسى، بالإضافة أنه إذا وجد متسولاً، أو إذا لم يكن له محل إقامة مستقر أو كان يبيت عادة فى الطرقات .

وأضاف قانون الطفل المصرى رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008، لم يجرم عقوبة إهمال الأسرة فى حق أطفالها، واكتفى فى مادته الثامنة بمعاقبة كل من يرتكب انتهاك فى حق الطفل بالحبس
من 6 أشهر وحتى 3 سنوات، بغرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .

وتابع المختص بالشأن الأسرى، فى حالة وفاة الطفل بسبب الإهمال الأسرى يحرر محضر إدارى، ويحفظ لمراعاة مشاعر الأب والأم الذين فقدا طفلهما، ولا يوجد مادة صريحة فى القانون تجرم إهمال الأسرة فى حق أطفالها.

وكان 3 أطفال لقو مصرعهم إثر حريق شقة سكنية بمنطقة عين شمس ، وانتقلت قوات الحماية المدنية وتمت السيطرة عليه ونقل المتوفين الى المستشفى.

كما توفى طلفين إثر حريق شقة سكنية فى منطقة العجوزة نتيجة للأختناق داخل الشقة بعد ترك والدتهم لهم ونزولهم الشارع للتسوق و شراء بعض المستلزمات الخاصة بالمنزل.

كما أصيب طفلين نتيجة لاندلاع حريق داخل شقة سكنية فى الوراق وانتقلت سيارات الإطفاء الى المكان و تمت عملية إخماد الحريق ونقل المصابين الى المستشفى.

تلقت غرفة عمليات شرطة النجدة، بلاغات على مدار الـ 48 ساعة الماضية يفيد بنشوب حريق داخل شقق سكنية فى عين شمس والعجوزة والوراق، وتم الدفع بسيارات إطفاء لمكان الحريق، وتم فرض كردون أمني بمحيط الحريق لمحاصرته ومن امتداده وتمت السيطرة عليه، وتمت عملية الإخماد ونتج عنها وفاة 3 أطفال داخل شقة فى عين شمس وطفلين داخل شقة بالعجوزة وإصابة طفلين آخرين داخل شقة فى الوراق ونقلوا الى المستشفى
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play