ظهور علامتان بالقدمين تدلان على ارتفاع نسبة السكر في الدم

مختصر المقالة : داء السكري من النوع 2 هو مرض مزمن يتميز بعدم استقرار مستويات السكر في الدم عندما لا يتم تنظيم مستويات السكر في الدم فإنها يمكن أن تسبب عدد ا كبير ا من الأعراض المقلقة

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول login

ظهور علامتان بالقدمين تدلان على ارتفاع نسبة السكر في الدم

مختصر المقالة : داء السكري من النوع 2 هو مرض مزمن يتميز بعدم استقرار مستويات السكر في الدم عندما لا يتم تنظيم مستويات السكر في الدم فإنها يمكن أن تسبب عدد ا كبير ا من الأعراض المقلقة

المقالة كاملة بالاسفل

January 13, 2023, 5:34 am
كتب
ظهور علامتان بالقدمين تدلان على ارتفاع نسبة السكر في الدم

شارك الموضوع


ارتفاع سكر الدم

يحذر مرضى السكر من علامتين على تلف القدم الناتج عن ارتفاع السكر في الدم والتي قد تكون أسوأ في الليل ، وفقًا لموقع إكسبريس على الإنترنت.

داء السكري من النوع 2 هو مرض مزمن يتميز بعدم استقرار مستويات السكر في الدم. عندما لا يتم تنظيم مستويات السكر في الدم ، فإنها يمكن أن تسبب عددًا كبيرًا من الأعراض المقلقة. وينجم العديد من أخطرها عن تلف الأعصاب ، المعروف طبياً بالاعتلال العصبي.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الاعتلال العصبي ويمكن أن تظهر بعض العلامات التحذيرية في قدميك. وفقًا لمؤسسة السكري البريطانية ، يمكن أن تشير الحرقان أو آلام النيران في قدميك إلى تلف في ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وتحذر من أن هذه الأحاسيس يمكن أن تكون أسوأ عند ليل.


يتمثل الخطر الرئيسي للإصابة باعتلال الأعصاب الحسي لدى شخص مصاب بداء السكري في فقدان الإحساس في القدمين ، خاصة إذا لم تدرك أنه حدث ، كما يشرح الجسم السليم ، فهذا أمر خطير لأنك لن تلاحظ احتمال عدم وجود إصابات طفيفة ، مثل المشي على قدميه. شيء حاد أثناء حافي القدمين أو ضرب فقاعة بسبب الأحذية غير الملائمة.

christian-dogma.com

كيف تعتني بقدميك؟

يعد فحص قدميك جزءًا من الفحص السنوي الخاص بك ، مما يعني أنه يجب عليك القيام بذلك كجزء من رعاية مرض السكري ، حيث من المرجح أن تكون لديك مشاكل خطيرة في القدم يمكن أن تؤدي إلى بتر.

هناك عدد من نصائح المساعدة الذاتية البسيطة التي يمكن أن تمنع خطر حدوث مضاعفات خطيرة في القدم ، ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) ، يجب عليك ارتداء أحذية مناسبة لا تضغط عليها أو تحتك بها.

يحذر موقع The Healthy Body من أن الأحذية غير المناسبة يمكن أن تسبب مسامير اللحم والكالو والقروح ومشاكل في الأظافر ، لذلك توصي بما يلي:


حافظ على قدميك نظيفة وخالية من العدوى

لا تمشي حافي القدمين ، خاصة في الحديقة أو على الشاطئ في الإجازة ، لتجنب الجروح ، وحاولي تجنب الجلوس القرفصاء حتى لا تقيد الدورة الدموية.

تقليم أظافرك أو بردها بانتظام

قم بإزالة النسيج أو الجلد القاسي بواسطة أخصائي أقدام.

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فمن المهم أن تحاول الإقلاع عن التدخين.

تشرح NHS: التدخين يضعف الدورة الدموية ، لا سيما لدى مرضى السكري ، ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل القدم والساق بشكل خطير.

على المدى الطويل ، يعد التحكم في نسبة السكر في الدم أمرًا ضروريًا. سيساعد الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود المستهدفة في منع تلف قدميك ويمكن أن يمنع الأمور من التدهور.

يعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا أساسيًا للتحكم في نسبة السكر في الدم ، ولا يوجد شيء لا يمكنك تناوله إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 ، ولكنك ستحتاج إلى الحد من بعض الأطعمة ، ويجب عليك القيام بما يلي:

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة - بما في ذلك الفواكه والخضروات وبعض الأطعمة النشوية مثل المعكرونة

قلل السكر والدهون والملح إلى الحد الأدنى

تناول الفطور والغداء والعشاء كل يوم - لا تفوت وجبة.

مؤشرات الأعراض المبكرة

يمكن أن يساعد التعرف على الأعراض المبكرة لارتفاع نسبة السكر في الدم في اكتشافه وعلاجه مبكرًا. انتبه إلى ما يلي:

كثرة التبول

العطش الشديد

رؤية مشوشة

الشعور بالتعب أو الضعف بشكل غير عادي

احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play