دولة جديدة تعلن عن صفقة ضخمة لشراء مقاتلات إف 35 الأمريكية

مختصر المقالة :

المقالة كاملة بالاسفل

تسجيل دخول الموقع login

دولة جديدة تعلن عن صفقة ضخمة لشراء مقاتلات إف 35 الأمريكية


منذ 1 سنه
June 30, 2021, 10:22 pm
دولة جديدة تعلن عن صفقة ضخمة لشراء مقاتلات إف 35 الأمريكية

شارك الموضوع


قالت الحكومة السويسرية، اليوم الأربعاء، إنها قررت شراء مقاتلات إف 35 الأمريكية التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، ما أغضب المعارضين في سويسرا، الذين تعهدوا بإجراء استفتاء جديد لإلغاء ما وصفوه بخيار "فيراري" غير الضروري، وذلك بدعوى أن سويسرا ليست في حاجة إلى شراء مقاتلات متطورة وباهظة الثمن لهذا الحد.

وبحسب تقرير "رويترز"، جعلت الصفقة البالغة قيمتها 5.5 مليار دولار من سويسرا الدولة الـ15 التي تنضم إلى أكبر مشروع تسليحي في العالم لإنتاج عائلة من الطائرات النفاثة ذات المحرك الواحد المترابطة التي تستخدمها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وجاءت الصفقة جنبًا إلى جنب مع اتفاق بقيمة 2.1 مليار دولار لشراء نظام صواريخ باتريوت أرض-جو من مجموعة رايثيون الأمريكية، مع خسارة المنافسين الأوروبيين في كلتا الصفقتين.

واجهت الطائرة F-35 العديد من التجاوزات في الميزانية وتأخيرات ونكسات فنية، لكنها تبني زخمًا في التصدير. يقول النقاد إن المشروع، الذي تقدر قيمته بتريليونات الدولارات على مدى حياته، شهد ارتفاعًا في التكاليف بينما فشل في تحقيق الأهداف المتعلقة بالقدرات.
وقالت الحكومة السويسرية المحايدة إنها ستشتري 36 طائرة من طراز F-35A بعد أن وجد تقييم أن لديها "أعلى فائدة عامة بأقل تكلفة إجمالية".

وتغلبت الطائرة على عطاءات من طائرة بوينج إف/إيه-18 سوبر هورنت وطائرة رافال من داسو الفرنسية وطائرة يوروفايتر من أربع دول صنعتها إيرباص المدعومة من ألمانيا وإسبانيا وليوناردو الإيطالية وشركة بي إيه إي سيستمز البريطانية.
وأثار القرار انتقادات فورية من نشطاء مناهضين للتسلح وأحزاب يسارية ستطلق حملة لإجراء استفتاء بشأن هذه الصفقة، وهو ثالث تصويت سويسري على شراء طائرات مقاتلة.

رفض الناخبون قبل سبع سنوات شراء طائرات جريبن من شركة ساب السويدية، في حين تمت الموافقة بصعوبة على التمويل البالغ 6 مليارات فرنك سويسري (6.5 مليار دولار)، والذي أدى إلى قرار شراء طائرات F-35A ، العام الماضي.
يقول المعارضون إن سويسرا لا تحتاج إلى طائرات حربية متطورة للدفاع عن أراضيها في جبال الألب التي يمكن أن تعبرها طائرة أسرع من الصوت في غضون 10 دقائق.
وقالت بريسكا سيلر غراف، عضو البرلمان عن حزب الديمقراطيين الاشتراكيين اليساريين، الذي أثار مخاوف بشأن التكلفة إن "القرار ببساطة غير مفهوم".
وأضافت:"الأمر لا يتعلق بشرائها فقط، بل يتعلق بتكاليف الصيانة والتشغيل. يجب أن نسعى إلى حل أوروبي . لا نريد أن نعتمد على الولايات المتحدة".
Email : answer@christian-dogma.com - Email Us
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play