الفيديو : احذر إخراجها رأى دار الإفتاء فري إخراج الزكاة من بطاقة المشتريات

الحق والضلال

ورد إلى دار الإفتاء المصرية خلال الساعات الماضية، سؤال يقول (طريقة الزكاة على فيزا المشتريات؟ ولك لأنه لديَّ بطاقة ائتمانية (Credit Card)، كما يتيح لي البنك من خلال البطاقة في رصيدي قيمة من المال حوالي مائة ألف جنيه، ويتم أستخدمها كمشتريات، وعلى اني أسدد قبل نهاية المدة المحددة، فهل من الممكم إخراج الزكاة عليها؟

إخراج الزكاة من بطاقة المشتريات

حيث قالت دار الإفتاء، إن الزكاة تعد عبادةٌ وركنٌ من أركان الإسلام، حيث أوجبها الله تعالى على الأغنياء؛ كما انه قصدًا لسدِّ حاجة المصارف الثمانيةوهي المنصوص عليها، وخاصةً الفقراء والمساكين؛ ولذا خصهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم بوجود الذِّكر في حديث معاذ رضي الله عنه وهذا حين أرسله إلى اليمن حيث قال له: فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً فِي أَمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ متفقٌ عليه.

اقول دار الإفتاء عن إخراج الزكاة من بطاقة المشتريات

كما ذكرت دار الإفتاء، أنه يُقصد باستخدام بطاقة الائتمان (Credit Card) - كما يطلق عليها أيضًا بطاقة الوفاء حيث أنها بطاقة دفع إلكترونية تكوم مُصْدَرة من قِبل جهةِ إصدار -مثل بنك من البنوك، وأشارت ايضا إلى أنه من المحدد شرعًا اشتراط الملك التام وهذا كسببٍ من أسباب وجوب الزكاة، لقوله تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾ [التوبة: 103].

حيث قال الإمام الشافعي في الأم وفي قول الله تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾ أنَّ كلَّ مالك تام الملك من حرٍّ له مال فيه زكاة سواء كان في أن عليه فرض الزكاة]

تم نسخ الرابط