الفيديو : المالية تعلن موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور والمعاشات 2024

Email : answer@christian-dogma.com - راسلنا

أصدرت وزارة المالية بيانا أكدت فيه أنه سيتم تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن حزمة الحماية الاجتماعية اعتبارا من الأول من مارس القادم،

وتتضمن هذه التوجيهات عدة إجراءات، أبرزها رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه بدلاً من 4000 جنيه، فضلاً عن زيادة الحد الأدنى للإعفاء الضريبي إلى 60 ألف جنيه بدلاً من 45 ألف جنيه.

رفع الحد الادنى للاجور

كما أكد الدكتور محمد البنا، أستاذ الاقتصاد في جامعة المنوفية، أن القرارات التي أصدرها الرئيس، وخاصةً قرار رفع الحد الأدنى للأجور، لاقت ترحيباً واسعاً من قبل المواطنين، نظراً لمساهمتها المتوقعة في تخفيف الأعباء عن كاهل الفئات الأكثر احتياجاً والمحدودة الدخل.

https://christian-dogma.com

أبرز قرارات الرئيس السيسي الاخيرة

قرارات الرئيس وحزمة الحماية الاجتماعية تضمّنت عدة إجراءات مهمة، من بينها:

رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا، مما يعزز من مستوى المعيشة للعمال.

زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيه بحسب الدرجة الوظيفية، مما يعكس الاهتمام بمصلحة العمال في القطاع العام.

تقديم علاوات دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، و15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهًا، مما يساهم في تحفيز الموظفين وتحسين مستوى دخلهم.

تقديم حافز إضافي بدءًا من 500 جنيه للدرجة السادسة، ويزداد بقيمة 50 جنيهًا لكل درجة، ليصل إلى 900 جنيه للدرجة الممتازة، بهدف تحفيز العمل وتقدير الأداء المتميز.

تخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألفًا من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى، وهو إجراء يهدف إلى تعزيز القطاعات الحيوية وتوفير فرص العمل.

هذه الخطوات تشكل جزءًا من جهود الحكومة لتعزيز الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

https://christian-dogma.com

زيادة أجور المعلمين :

تم تخصيص مبلغ إضافي يبلغ 15 مليار جنيه للزيادات في الأجور للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، بهدف تعزيز مستوى الدخل لهذه الفئات العاملة الأساسية في المجتمع.

تمت الموافقة على زيادة إضافية في أجور المعلمين بالتعليم قبل الجامعي بمبلغ يقدر بـ 8.1 مليار جنيه، وتتراوح هذه الزيادة بين 325 و 475 جنيها، بهدف تحفيز المعلمين وتحسين جودة التعليم.

تم تخصيص مبلغ إضافي بقيمة 1.6 مليار جنيه لزيادة أجور أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، وهو إجراء يهدف إلى تعزيز البحث العلمي والتعليم العالي في البلاد.

تم إقرار زيادة إضافية في أجور أعضاء المهن الطبية وهيئات التمريض، حيث تتراوح هذه الزيادة بين 250 و 300 جنيه في بدل المخاطر للمهن الطبية، وهناك زيادة تقترب من 100% في بدل السهر والمبيت، بهدف تقدير الجهود الطبية وتعزيز جودة الخدمات الصحية.

https://christian-dogma.com

زيادة المعاشات والإعفاء الضريبي:

تم القرار بزيادة نسبة المعاشات بنسبة 15% لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية تبلغ 74 مليار جنيه، بهدف تحسين مستوى المعيشة للمواطنين المتقاعدين.

تمت زيادة معاشات برنامج تكافل وكرامة بنسبة 15%، بتكلفة إجمالية قدرها 5.5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال السنة 55% من قيمة المعاش، بهدف دعم الأسر الفقيرة وتحسين مستوى المعيشة لها.

تم تخصيص مبلغ قدره 41 مليار جنيه لمعاشات برنامج تكافل وكرامة في العام المالي 2024/2025، بهدف تعزيز دعم الفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع.

تم رفع حد الإعفاء الضريبي لجميع العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه، بهدف تخفيف الأعباء المالية عن العمال وتعزيز القدرة الشرائية.