القوى العاملة تكشف مفاجأة غير متوقعة للتسجيل في منحة العمالة غير المنتظمة

الحق والضلال

كشف عبدالوهاب خضر، المتحدث الرسمي باسم وزارة القوى العاملة، عن مفاجأة بشأن العمالة غير المنتظمة، وذلك بعد قرار الرئيس السيسي، بصرف منحة قيمتها 1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة، من أجل التغلب على التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد وحماية المواطنين.

https://christian-dogma.com

القوي العاملة يوضح التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة

وأكد خضر أن الحديث عن تسجيل أو حصر العمالة غير المنتظمة غير صحيح قائلا: مفيش حاجة اسمها تسجيل أو حصر ولكن هناك حاجة اسمها حسابات العمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية، والتي هي عبارة عن مكاتب داخل مديريات القوى العاملة في كل محافظة تابعة للوزارة لمتابعة العمال من خلال المقاول .

وأكمل : يعني لما مقاول يعمل مشروع في محافظة ما ولديه 100 عامل، يلزم أن يقوم يسجل هؤلاء العمال في الحسابات غير المنتظمة التابعة لوزارة القوى العاملة مع إنهاء الإجراءات الرسمية، ويسدد لهم الاشتراك الخاص بهم، وبعد ذلك يصبحوا مسجلين ويحصلون على أي امتيازات أو منح، ويتواصل معهم المقاول بعد مخاطبة المديرية له بأن هؤلاء العمال لهم منح.

وأوضح أن هناك إدارة لحسابات العمالة غير المنتظمة في كل محافظة، حيث تضم محافظة القاهرة، وحدة تنفيذية للعمالة غير المنتظمة، لمتابعة هذه الحسابات من خلال صرف الأموال والإيرادات والواردات وكل هذه الحسابات لا يسجل فيها فقط غير عمال المقاولات (البناء والأخشاب والصيد والزراعة والمناجم والمحاجر)، لأن هؤلاء فقط يتبعون المقاول .

وتابع : المقاول ينفذ مشروع ما، مثلا في العاصمة الإدارية فيتم تسجيلهم في العمالة غير المنتظمة، وبعد انتهاء المشروع، نجد أحد العمال ذهب إلى مكان آخر فيتم التأمين عليه فترسل هيئة التأمينات الاجتماعية لوزارة القوى العاملة، بأن هذا العامل بعد ما كان غير منتظم أصبح منتظما الآن فيتم حذفه من قاعدة البيانات.

https://christian-dogma.com

عدد العمالة الغير منتظمة في مصر

وأوضح خضر، أن عدد العمالة غير المنتظمة المسجلة رسميا في وزارة القوى العاملة على مستوى الجمهورية، يبلغ 350 ألف عامل، وهم عمال مؤمن عليهم في هيئة التأمينات، وهؤلاء من يحق لهم صرف أي منح أو امتيازات من الوزارة.

و واصل : لو هناك عامل أو بائع متجول لن يستفيد من المنح المقدمة من الوزارة، وذلك لأنه غير مسجل في الوزارة، وخطوة التسجيل، يشترط بها وجود مقاول وإذا غاب المقاول غاب التسجيل، أما عن صندوق العمالة غير المنتظمة الذي وجه رئيس الجمهورية بتدشينه مؤخرا، فهو يسمح لأي عامل غير منتظم، تسجيل نفسه مباشرة بدون مقاول، ما يوسع من قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة من حيث دخول باعة جائلين وغيرهم.

وعن منحة الـ 1000 جنيه، أكد خضر، أن وزارة القوى العاملة ليس لديها روابط خاصة بتسجيل العمالة غير المنتظمة، للحصول على هذه المنحة، ولا ترسل رسائل للمواطنين تطالبهم بالتسجيل، على الروابط المنتشرة عبر المواقع الإخبارية.

https://christian-dogma.com

رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة

وأكد خضر، أن قرار الرئيس السيسي، بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ، للعمالة غير المنتظمة، يضم لوائح ونظم، وتعمل الجهات المعنية فيه الآن ومن المقرر أن يكون أول قرار له بعد الانتهاء منه هو صرف الـ 1000 جنيه، لكن لمن؟ لا أحد يعلم حتى الآن؟ وهل سيتم الصرف للعمالة المسجلة أم سينتظرون لحين تسجيل عمال جدد وأكثر؟، وليس هناك شئ اسمه الدخول على هذا الرابط للتسجيل لذلك لابد أن يحذر المواطنين من الجهات التي تستغل مثل هذا القرار وتقوم بإرسال روابط لانه إلى الآن لم تقوم الوزارة بإطلاق آي روابط .

تم نسخ الرابط