لعشاق شرب الشاى بعد الإفطار ابتعد عن هذه العادة فورا

الحق والضلال

يعتبر الشاي من المشروبات الشائعة بعد الإفطار في شهر رمضان في الدول العربية لأنه يساعد على استعادة التركيز بسرعة ويمنع الخمول بعد النوم.

إلا أن هذه العادة يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الجسم، لأسباب مختلفة، بحسب الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة ورئيس قسم التغذية الحيوية بمستشفى جامعة القاهرة.

ماذا يحدث لجسمك عند شرب الشاي بعد الإفطار

https://christian-dogma.com

وقالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب في تصريح خاص لها إن شرب الشاي بعد الإفطار يعيق امتصاص بعض العناصر الغذائية لاحتوائه على مادة الكافيين.

يمتص الحديد الذي يسبب الانيميا، والكالسيوم الذي يسبب ضعف العظام، والزنك وهو عنصر مهم للحفاظ على مناعة قوية للجسم.

وأضافت أن الكافيين الموجود في الشاي يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، ويمتص الماء من الجسم، ويسبب الجفاف، كما يسبب ارتفاع الضغط والأرق.

ولمشروب الشاي نفسه العديد من الفوائد الغذائية، بما في ذلك تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات.

يعتبر الإفطار المصدر الرئيسي الوحيد للعناصر الغذائية التي نحتاجها بشكل يومي، لكن للأسف الشاي من المشروبات التي تحرم الجسم من امتصاص هذه المواد المفيدة إذا تم تناوله أثناء مرحلة الهضم أي بعد تناول الطعام بوقت قصير.

يحتوي الشاي الأسود على تركيزات عالية من كليهما والتي يمكن أن تمنع امتصاص البروتين والحديد، كما أن الكافيين الموجود في الشاي يمنع امتصاص العناصر الغذائية في الجهاز الهضمي.

أوراق الشاي حمضية وتؤثر على عملية الهضم، كما أن شرب الشاي بعد الأكل يقلل من الغازات وانتفاخ البطن.

بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين مع الشاي على الإطلاق بسبب وجود مادة العفص التي تسبب فقر الدم ونقص البروتين وضعف العضلات.

قد يؤدي شرب الشاي بعد الإفطار إلى اضطراب المعدة، مثل الغثيان والقيء والإمساك، وذلك لأن الشاي يحتوي على مركبات التانين التي يمكن أن تزيد من حمض المعدة وتبطئ حركة الأمعاء.

نصائح هامة لشرب الشاي

https://christian-dogma.com

كما نصحت بالانتظار لمدة ساعة بعد الإفطار وشرب الشاي.

تجنب الشاي قبل النوم.

- تقليل كمية الشاي بعد الإفطار.

شرب الشاي باعتدال.

استبدل الشاي بالأعشاب مثل اليانسون.

تم نسخ الرابط