الحكومة تسعد قلوب المصريين بمكافأة العيد والمالية تحسم الجدل

الحق والضلال

نشرت الصحف والمواقع الإخبارية الخبر تحت عنوان منحة عيد الفطر 2024، نقلت عن مصادر حكومية أن هذه المنحة سيتم صرفها لجميع الدوائر والهيئات الحكومية والشركات والمؤسسات في القطاع العام والمؤسسات العامة والإدارة المحلية وحدات الجهاز الإداري للدولة.

مكافأة عيد الفطر

مر شهر مارس على الموظفين والعاملين بالجهات الحكومية، مليئا بالعديد من المناسبات من شهر رمضان إلى عيد الأم، بالإضافة إلى الالتزامات الشهرية، ولهذا قررت الحكومة أن تسعد قلوب المصريين بمكافأة عيد الفطر.

ولم يصدر أي قرار رسمي من أي مصدر بخصوص هذا الدعم ومبلغه، لكن عدداً من المؤسسات الحكومية تقرر كل عام منحه لموظفيها وفق إطار قانوني تحدده وزارة المالية.

https://christian-dogma.com

قيمة المنحة بـ500 جنيه

وبحسب تصريحات متداولة على نطاق واسع، تقدر قيمة المنحة بـ500 جنيه، فيما تقرر بعض المؤسسات صرف راتب شهر كامل. منحة عيد الفطر هي عادة سنوية تمنح للعاملين في مختلف أجهزة ودوائر الدولة.

منحة عيد الفطر

وبينما تنتظر الجهات والإدارات الإعلان الرسمي عن منحة عيد الفطر، هناك جهات حكومية مختلفة مثل وزارة الشباب والرياضة والإسكان والكهرباء والبترول والشركة المصرية للاتصالات وشركات الأدوية التابعة للقطاع العام. وشركة المياه وغيرها من الشركات التي صرفت دعم عيد الفطر قبل إعلانه رسميًا من قبل الدولة.

وبشكل عام حددت وزارة المالية 3 عناصر أساسية لصرف المكافآت للموظفين والعاملين في أجهزة الدولة في الأعياد والمناسبات القومية.

العنصر الأول: أن تمنح المكافأة لمن يستحقها، ومن قام بعمل غير عادي ومتميز وغير مرتبط بمناسبات أو أعياد.

https://christian-dogma.com

أما العنصر الثالث فهو استقطاع هذه المكافآت من الموارد الداخلية للصناديق أو الحسابات الخاصة أو الوحدات ذات الطابع الخاص للهيئة الإدارية كما ورد في الكتاب الدوري رقم 24 لسنة 2024 والذي يحدد ضوابط الحوكمة استحقاق وصرف المكافآت التي يتزامن صرفها مع العطلات أو المناسبات الرسمية وخصمها من الموازنة العامة للدولة.

وتأتي هذه القرارات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس الوزراء، الهادفة إلى تخفيف الأعباء عن المواطنين، بعد الارتفاع الأخير في الأسعار.

ورغم أن الحكومة لم تعلن رسميا عن تقديم مساعدات عيد الفطر، إلا أن عددا من المؤسسات قد تعلن عن تقديم مساعدات عيد الفطر خلال أيام قليلة من عيد الفطر 2024 لموظفيها.

تم نسخ الرابط