5 فئات يحق لها امتداد عقد الإيجار القديم وهذة هي الشروط

الحق والضلال

كشف المحامي سالم فراج عن الشروط التي تلزم لامتداد عقد الإيجار القديم، ويأتي ذلك في حالة وفاة الشخص المستأجر الأصلي ويكون ذلك وفقا للقانون الذي حدد 5 فئات يحق لهم امتداد العقد الخاص بالوحدة السكنية.

شروط امتداد عقود الإيجار القديم

وأكد فراج أن القانون الخاص بالإيجار القديم حرص على تحديد نصوص واضحة لتلك الفئات التي من حقها أن يمتد لها العقد الخاص بالوحدة وهم : الوالد والوالدة والحفيد والزوجة والأبناء، وذلك سواء كانوا ذكور أو إناث، وهذا يحدث من أجل ضمان عدم تعرضهم إلي التشرد في حالة وفاة المستأجر الأصلي للوحدة السكنية.

وأوضح المحامي سالم فراج أن هناك شروط بعض الشروط التي يجب أن تتوافر لتوارث عقد الإيجار القديم أي امتداد العقد للحفيد حال وفاة المستأجر الأصلي وهي أن يكون مقيم مع الجد في العين المستأجرة محل النزاع وأن تكون وفاة الجد قبل 14 نوفمبر 2022، وذلك هو تاريخ نشر حكم المحكمة الدستورية العليا والذي نص فيه على إلغاء توريث عقد الإيجار القديم من المادة 29 للقانون 49 لسنة 1977.

https://christian-dogma.com

وأشار إلي أنه حال عدم توافر أحد الشرطين السابقين يعد العقد لاغي وترد الوحدة السكنية لمالكها الأصلي.

توريث عقود الإيجار القديم

كما تحدث خبير التنمية المحلية السابق صبري الجندي، أن توريث عقود الإيجار القديم للغرض السكني يكون في حالة واحدة، وفقا للقانون الحالي، وهي أن يكون لكلا من الزوجة أو الزوج أو الأبن أو الأبنة ويكون مقيم بصورة دائمه مع المستأجر الأصلي، وتقوم لجنة بعقد اجتماع دوري خلال أيام الجلسات العامة للمجلس، واللجنة لم تحصل على أي مشروعات قوانين جديدة تخص الإيجار القديم للغرض السكني من قبل الحكومة.

وقال الجندي أن التوريث يتم لمرة واحدة فقط عقب وفاة المستأجر الأصلي للعين محل النزاع لكلا من الأبناء أو الزوج أو الزوجة وفي حالة إذا كان أحدهم مقيم مع الآخر، وهذا في حالة إذا توفي الزوج وكانت الزوجة تقيم معه وترث العقد الخاص بالإيجار، وأيضاً إذا رحل الأب أو الأم يذهب العقد للأبناء مرة واحدة ولا يذهب للأحفاد.

https://christian-dogma.com
تم نسخ الرابط