موجة إنخفاضات مفأجاة من الحكومة بشأن أسعار السلع الأساسية

الحق والضلال

عانت مصر خلال الفترة السابقة من ارتفاعات قياسية في أسعار السلع بمختلف أنواعها بسبب قلتها في الأسواق والزيادة الكبيرة في سعر صرف الدولار، وقد أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن مفاجأة من العيار الثقيل خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي، بشأن أسعار السلع الأساسية في مصر خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس الوزراء، إنه يتم متابعة الموقف على أرض الواقع، وأشار الى أن هناك فرق بين السلاسل التجارية وتجار التجزئة، ويقصد بتجار التجزئة محلات البقالة الصغيرة المتواجدة في بعض المدن بالشوارع وفي القري، وهي تختلف عن السلاسل التجارية.

https://christian-dogma.com

انخفاض أسعار السلع الأساسية

وقد أعلن رئيس الحكومة أن أسعار السلع الأساسية في مصر سوف تشهد تراجع بنسبة تصل إلي 30 في المئــه، وذلك بناء على الاتفاق الذي وقعه مجلس الوزارء مع الغرف التجارية وتابع أن هذه الأرقام منعكسة اليوم، حيث تم متابعة أسعار السلع الأساسية مثل الزيت والسكر والأرز، ووجهت وزير التموين والتجارة الداخلية بإجراء مناقشة حول الخبز الحر وأسعاره، خاصة مع الانخفاض الذي حدث في أسعار الدقيق على المستوي العالمي، ومع استقرار سعر الدولار، يجب أن يكون هناك انخفاض في أسعار الخبز الحر.

https://christian-dogma.com

حصر كامل لكل محافظة

كما أوضح مدبولي أن الحكومة على مدار الفترة المقبلة سوف تقوم بمتابعة موقف الأسعار، وبصفة عامة بعد متابعة أكثر من جهة، ويوجد حاليا حصر كامل لكل محافظة، وكشف رئيس الوزراء عن الجهات المسئولة عن القيام بـ متابعة أسعار السلع الأساسية وهي وزارة الداخلية ممثلة في مباحث التموين والتي تتابع الأسواق وأسعار السلع، وكذلك كلا من وزارة الدفاع وجهاز حماية المستهلك وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية واتحاد الغرف التجارية وغرف الصناعات الأساسية.

https://christian-dogma.com

استمرار موجة الانخفاضات

أكد رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية متي بشاي، أن الأسواق قد شهدت تراجع لأسعار بعض السلع الأساسية خلال الأيام الماضية، وشعر بها المواطن، فمثلا هناك انخفاضات تصل لـ 20 بالمئـه لأسعار المكرونة، بسبب إنخفاض أسعار الدقيق.

وأضاف أن ذلك التراجع جاء نتيجة لاتفاق المنتجين على توزيع فرق السعر الذي شهدته الأسعار عقب توافر السلع وعودة الاستيراد بتكلفة مرتفعة قبل انخفاض الدولار ‏على مدار 6 أشهر لافتا إلى أن هذا حقق انخفاض فوري يصل إلى لـ 20 بالمئـه في أسعار السلع، ‎وأكد علي استمرار موجة الانخفاضات المتتالية في أسعار السلع الأساسية خلال الأيام القادمة ‏مع الانخفاضات التي تمت بالفعل‎.

كما كشف بشاي، عن تراجع أسعار كافة السلع الأساسية بنسبة تزيد على 30 بالمئــه بالنسبة لأسعار الجملة، مما ينعكس على السعر النهائي للمستهلك.

تم نسخ الرابط