زيادة الحد الأدني للأجور يطبق خلال أيام بإستثناء حالة واحدة

الحق والضلال

يترقب الكثير من الموظفين تطبيق قرار زيادة الحد الأدني لأجور القطاع الخاص إلي 6 الأف جنيه بدلا من 3500 جنيه خلال الأيام المقبلة، والتي تعد من أكثر الأشياء التي تشغل بال عدد كبير من الموظفين ممن يعملون في الكثير من الشركات والمؤسسات الخاصة.

موعد زيادة الحد الأدني للأجور بالقطاع الخاص

وحرصت وزارة العمل على إصدار كتاب دوري لجميع مديريات العمل في محافظات مصر المختلفة يوم 15 أبريل بخصوص كافة الآليات الخاصة بتنفيذ القرار الصادر عن المجلس القومي للأجور، وهو الذي يخص تطبيق زيادة الحد الأدني لأجور القطاع الخاص إلي 6000 جنيه، والذي سيتم تنفيذه بداية من شهر مايو 2024 المقبل.

وكان قد أصدر المجلس القومي للأجور قرار رقم 27 لعام 2024، والخاص بالحد الأدني لأجور القطاع الخاص، وتنص المادة 1 منه على أن يكون الحد الأدني للأجور سيصل إلي 6 الأف جنيه اعتبارا من 1 مايو 2024، ومحسوب على أساس الأجر الذي نص عليه في البند (ج) من تلك المادة من قانون العمل ويتم العمل على تطبيقه.

https://christian-dogma.com

تطبيق القرار علي كافة المنشآت بإستثناء حالة واحدة

ويتم العمل على تطبيق قرار المجلس القومي للأجور على كافة المنشآت التي تعمل بأحكام قانون العمل رقم 12 لعام 2003، حيث أن الحد الأدني لأجر العامل المنصوص عليه يكون في عقد العمل الخاص به أو الذي يحصل عليه بشكل فعلي بكافة المنشآت وقت تطبيق ذلك القرار ويكون متضمن حصة صاحب العمل في الاشتراكات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية وهو لا يقل عن 6 آلاف جنيه بصورة شهرية.

ويتم استثناء المنشآت متناهية الصغر من تنفيذ تلك الأحكام الخاصة بذلك القانون الخاص بتطبيق قرار الحد الأدنى للأجور، وهي المنشآت التي يعمل فيها نحو 10 عمال أو أقل.

https://christian-dogma.com

كما أوضحت وزارة العمل أنه يحق للمنشآت التي تتعرض إلي ظروف اقتصادية يتعذر معها صرف الحد الأدنى لأجور العاملين فيها التقدم بطلب استثناء من تطبيقه، طبقا للإجراءات المذكورة على الموقع الرسمي لكل من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ،ووزارة العمل، وذلك في موعد أخرة 15 مايو 2024 ،على أن يكون ذلك من خلال الاتحادات التابعة لها هذة المنشآت.

تم نسخ الرابط