استثناءات محدودة زيادة جديدة للموظفين غير الحد الأدني للاجور

الحق والضلال

هناك زيادة جديدة علي أجور الموظفين من المقرر صرفها لمن يتخطى راتبه الـ 6 آلاف جنيه والمقررة كحد أدني اعتبارا من شهر مايو 2024 بخلاف الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص، حيث كان قد أعلن المجلس القومي للأجور عن تطبيق الزيادة الجديدة على كافة العاملين بالقطاع الخاص وتلزم المنشآت والمؤسسات بتطبيق هذا الحد الأدنى.

ويرغب الكثير من موظفي القطاع الخاص في التعرف على هذا الحق الذي يمنحهم زيادة في رواتبهم، حتى لا تقتصر الزيادة على من هم أقل من الحد الأدنى للأجور فقط، وقد وضع قانون العمل هذة المادة لتحسين الأوضاع المالية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص.

https://christian-dogma.com

وفيما يلي، نرصد الزيادة الجديدة التي يحصل عليها الموظفين غير زيادة الحد الأدنى للأجور الذي سيتم رفعه من الشهر القادم لـ 6 آلاف جنيه، بدلا من 3500 جنيه، والتي جاءت بقرار الحكومة وفقا لتوجيهات الرئيس برفع الحد الأدنى للأجور والذي بدأ تطبيقه من شهر مارس السابق.

زيادة جديدة بخلاف الحد الأدني للأجور

وينص قانون العمل على أنه يتم صرف علاوة دورية لموظفي القطاع الخاص، مع الإشارة إلى أن المجلس القومي للأجور هو الذي يقوم بإصدار قرار بصرف هذة العلاوة والتي تقدر بالقانون رقم 12 لعام 2003 بـ 7 في المئــه من الحد الأدنى للإشتراك التأميني.

في حين نص قانون العمل الجديد على أن الزيادة تقدر بـ 3 في المئــه من الحد الأدني للإشتراك التأميني، لكن في آخر قرار صدر عن المجلس القومي للأجور، قررت زيادة العلاوة الدورية بنسبة 3 في المئــه.

https://christian-dogma.com

ويلزم المجلس القومي للأجور كافة المؤسسات والشركات التابعة لأحكام قانون العمل والخاضعة له بتطبيق العلاوة الدورية من دون استثناء ماعدا تلك الشركات المتعثرة.

ولا يعد تقدم الشركة بطلب الإعفاء من تطبيق العلاوة الدورية إعفاء مباشر لها، ولكن يلزم ذلك عرضه على القومي للأجور الذي يقوم بدورة ببحث الطلب ويقرر إما إلزامها أم إعفاءها من تطبيق العلاوة الدورية والمقدرة بـ 7 في المئــه من الحد الأدنى لقيمة الاشتراك التأميني.

استثناءات محدودة

وفيما يتعلق بالإستثناءات فهي تكون في أضيق الحدود، وقد اتخذ القومي للاجور قرار بان يكون الاستثناء في تطبيق الحد الأدنى للأجور 2024 بالقطاع الخاص مقتصر فقط على المشروعات متناهية الصغر والتي يقل عدد العمال بها عن 10 اعمال مع فتح باب التظلمات والشكاوى ثلاث اشهر للجنة التظلمات تحت رئاسة وزير العمل.

https://christian-dogma.com

ويشار إلى أن العلاوة الدورية قد يتم تأجيل موعد استحقاقها لمدة لا تتخطي 3 شهور، ومن الممكن الحرمان من جزء من العلاوة السنوية بما لا يتخطي 50 بالمئــه منها، وهذا كإحدى آليات الجزاءات التأديبية.

علاوة دورية للموظفين

وبالنسبة للعلاوة الدورية للموظفين، فيتم صرفها وفقا للمادة رقم 37 من قانون الخدمة المدنية وتنص على أن الموظف يستحق علاوة دورية سنوية في بداية يوليو التالي لانقضاء عام من تاريخ شغلة للوظيفة أو موعد استحقاق العلاوة الدورية السابقة، بنسبة لا تقل عن 7 في المئــه من الأجر الوظيفي.

وقد نص القانون، علي إنه يتم اعادة النظر في نسبة العلاوة الدورية والتي يتم صرفها للعاملين، بحيث تتناسب مع معدلات التضخم، ويكون ذلك بصفة دورية منتظمة.

تم نسخ الرابط