احذر 5 أطعمة شائعة تسبب آلم المعدة وتدمر القولون

الحق والضلال

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب هضمي شائع ومن أعراضه الإسهال والإمساك والانتفاخ وآلام المعدة.

على الرغم من أن السبب المحدد لمرض القولون العصبي لم يعرف حتى الان إلا أن الاختيارات الغذائية الحكيمة والتوتر والتقلبات الهرمونية يمكن أن تؤثر جميعها على بداية الحالة وشدتها.

تتأثر إدارة أعراض القولون العصبي بشكل واضح بالنظام الغذائي، حيث يمكن لبعض الأطعمة أن تخفف الأعراض مثل الإسهال والانتفاخ والإمساك وآلام المعدة بينما يمكن أن توفر الأطعمة الأخرى الراحة.

يجب أن تركز خطة التغذية السليمه للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي على تحديد الأطعمة المضره وتجنبها، وموازنة تناول الألياف، وشرب الماء، وتطوير سلوكيات الأكل ويمكن للناس تحسين نوعية حياتهم بشكل عام وتقليل القلق والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل أفضل من خلال اتباع قرارات غذائية سليمه.

لهذا السبب، من المهم للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي اتخاذ قرارات غذائية مستنيرة لتقليل الانزعاج وتحسين نوعية حياتهم.

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى القولون العصبي

https://christian-dogma.com

البصل الخام

الفركتانز، وهو نوع من الكربوهيدرات، يمكن أن يتخمر في المعدة ويؤدي إلى الانتفاخ والغازات وعدم الراحة، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. يمكن تفكيك هذه المواد الكيميائية وتسهيل هضمها عن طريق طهي البصل.

الكرنب

الرافينوز، وهو نوع من الكربوهيدرات الموجود في الكرنب والخضروات الصليبية منها البروكلي والقرنبيط ويمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ لدى بعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

الطماطم الخام

بسبب حموضته يمكن أن تسبب الطماطم تهيجًا للجهاز الهضمي، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو المعدة الحساسة كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات والألياف التي يمكن أن تسبب أعراض مثل الغازات والانتفاخ.

الحبوب الكاملة

على الرغم من أن الحبوب الكاملة يمكن أن تكون مصدر جيد للألياف الغذائية، إلا أن اتباع نظام غذائي غني بالجلوتين على وجه الخصوص، قد يؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي لدى بعض الأشخاص.

الأطعمة الحارة والدهنية

من خلال إبطاء عملية الهضم والتسبب في تشنجات معوية، يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالدهون، مثل الأطباق المقلية والدسمة إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.

نصيحة هامة

https://christian-dogma.com

يعد اختيار الطعام بعناية أمر ضروري لإدارة متلازمة القولون العصبي. يمكن تخفيف الأعراض وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام عن طريق تجنب الأطعمة المحفزة مثل البصل النيئ والطماطم والأطعمة الدهنية والحارة والحبوب الكاملة بالإضافة إلى التحكم في الكمية والطهي المعتدل ويمكن لهذه التقنيات تعزيز الراحة الهضمية والصحة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

تم نسخ الرابط