الفيديو : أعرف أوجه التشابه والأختلاف بين شهادتي الـ30 والـ 27 بالمائة

الحق والضلال

كشف بنكي مصر والأهلي المصري يوم الأربعاء الماضي عن طرح شهادة ادخار لأجل 3 سنوات بالنسبة للعائد المتناقص، وهي بسعر فائدة يصل إلى مستويات 30% خلال السنة الأولى، و يتناقص سنويا.

حيث جاء إصدار البنكين الحكوميين شهادة ادخار جديدة بعد أن أعلن البنك المركزي المصري بزيادة سعر الفائدة لمستويات 6 بالمائة في اجتماع استثنائي لـ لجنة السياسة النقدية لـ يصل العائد لديه إلى مستويات 27.25 بالمائة للإيداع وبنسبة تصل لـ 28.25 بالمائة للإيداع.

ويهدف البنك المركزي المصري من رفع أسعار الفائدة من أجل احتواء الضغوط التضخمية الناجمة من العودة إلى مرونة سعر الصرف أي الذي يقال عنه بإسم تعويم الجنيه المصري مقابل باقي العملات الأجنبية.

وتأتي الشهادة الجديدة بذات العائد المتناقص المرتفعة العائد مع استمرار البنكين الحكوميين في بيع الشهادة الادخارية أجل سنة لـ العائد الثابت من اجل ان يصل لـ 27 بالمائة .

ويوفر موقعنا الأخباري، (الحق والضلال) الإلكتروني، في السطور التالية أهم أوجه التشابه والاختلاف بين شهادتي 27 بالمائة و30 بالمائة المقدمة للعملاء في أكبر بنكين حكوميين في مصر وهما الأهلي المصري ومصر، والتى جاءت تفاصيلها كالاتي:

مدة الشهادة

https://christian-dogma.com

أجل الشهادة 27 بالمائة: ليبلغ لسنة واحدة.

أجل الشهادة 30 بالمائة: ليصل إلى 3 سنوات.

نوع الفائدة

- الشهادة تصل الفائدة إلى 27%: وهي تمنح عائد ثابت على مدار مدة سريانها.

- الشهادة تصل الفائدة إلى 30%: وهي التي تمنح عائد متناقص أي يتراجع من سنة إلى أخرى.

سعر الفائدة

https://christian-dogma.com

- الشهادة أجل سنة: سجل أسعار الفائدة إلى 23 ونصف بالمائة ويتم صرف العائد شهريا، ويصل لـ 27 بالمائة ويتم صرف العائد خلال نهاية أجلها.

- الشهادة 30 بالمائة: فقد سجل العائد السنوي خلال السنة الأولى 30 بالمائة ويتناقص ليصل لـ 25 بالمائة في السنة الثانية، ويتناقص من جديد ليصل لـ 20 بالمائة خلال سنة الشهادة الثالثة، ويتم صرف العائد سنويا.

الحد الأدنى للشراء

- الشهادة 30%: من المقرر أن يبدأ تنفيذ شراؤها من مبلغ أول ألف جنيه ومضاعفات نفس المبلغ.

- الشهادة 27%: من المقرر أن يبدأ شراؤها من مبلغ أول ألف جنيه ومضاعفات نفس السعر.

كسر الشهادة

https://christian-dogma.com

- الشهادة 30%: سيسمح بتنفيذ عمليات كسرها عقب مضي 6 أشهر على شرائها مباشرة.

- الشهادة 27%: سيسمح بتنفيذ عمليات كسرها عقب مضي 6 أشهر على شرائها مباشرة ايضا .

تم نسخ الرابط